الفوائد المذهلة لبيض الفري (السمان)

البيض يعتبر عنصر غذائي هام واساسي بما يحويه من عناصر مفيدة ومغذية وقد نعتقد أن أنواع البيض متماثل في فوائده وتركيبه، لكن الأمر مختلف فعلا لذا دعونا نصحح هذا الاعتقاد في المقال التالي الذي يتحدث عن فوائد بيض السمان المذهلة، فبالرغم من صغر حجمه إلا أن القيمة الغذائية والعناصر التي يحتويها تعادل أربعة أضعاف الفوائد التي نحصل عليها من بيض الدجاج


فوائد بيض الفري

غناه بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة

بيض الفري غني بالعديد من المعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والثيامين وأيضاً الفيتامينات الهامة مثل فيتامين B6 وفيتامين ب 12 وفيتامين A وفيتامين E، وهي جميعها فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الإنسان


هام لتغذية الرياضيين

بيض طيور السمان أو الفري تحتوي على نسبة عالية جدا جدا من البروتينات وتمثل نسبة 13% من مكوناته وهي ضرورية من أجل الألياف العضلية ويعتبر مقوي عام ومنشط للدورة الدموية ومنظم لمعدل السكر في الجسم ومقوي لعضلة القلب فهو يمثل غذاء رائعا بالنسبة للرياضيين.


مقاوم للحساسية

يعاني الكثير من الحساسية تجاه بيض الدجاج لذلك يمتنعون عن تناوله ويحرمون أنفسهم من فوائده وطعمه اللذيذ، لكن بيض الفري على عكس بيض الدجاج لا يسبب أي حساسية لذلك يمكن التعويض بتناوله بدلا عنه فهو يفوق بيض الدجاج بفوائده إضافة لطعمه الشهي جدا.


مفيد لصحة العظام

بسبب احتواءه على الكالسيوم والأحماض الأمينية مثل "الليسين" التي تطرد السموم المتراكمة في الجسم وتحافظ على كثافة العظام وقوتها ويحميها من تعرضها للكسور.


مناسب للمعدة

بسبب ما يحتويه بيض السمان من الأحماض الأمينية التي تعالج بطانة المعدة فهو ينصح به في حالات قرحة المعدة ومعالجة قرحة الاثني عشر والقولون، وأيضاً في حالات الالتهابات الأخرى التي يعاني منها الجهاز الهضمي مثل التهابات المعدة لوجود نسبة عالية من مضادات الالتهاب فيه.


معالجة حالات فقر الدم

يحتوي بيض الفري على نسبة عالية جدا من الحديد بما يعادل 5 أضعاف نسبة الحديد الموجودة في بيض الدجاج كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الهام لكريات الدم الحمراء والبيضاء لذلك ينصح به في حالات معالجة فقر الدم.


منشط للدماغ

بيض الفري منشط للدماغ وينصح بتناوله بشكل يومي لأنه يساعد الدماغ على العمل بطريقة أكثر كفاءة وفعالية ويعمل على تجديد نشاطه وتحسين الذاكرة بسبب احتوائه على الكثير من البروتينات والأحماض الأمينية فهو يمثل غذاء مهم للجهاز العصبي ويصلح الخلايا الميتة فيعمل على التفادي من الإصابة بمرض الزّهايمر ويقلّل من أعراض الشّيخوخة. كما أنه يمنع ويقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب ويحسّن المزاج ويقضي على التوتر.


مفيد لصحة الجسم بشكل عام

بسبب غناه بالأحماض الأمينية والمغذيات الطبيعية ومضادات الأكسدة مثل الأوميغا 3 ، و الاوميغا 6  فهو يعتبر مقوي هام لجهاز المناعة ويساعد في انتاج الأجسام المضادّة، كما أنه يعتبر غذاء متكامل لتغذية الشّعر ونموه بشكل سريع ويسبب تحسين نوعيته فيجعله قوياً ولامعاً وكثيفاً. أيضاً بيض الفري يساعد في القضاء على الوزن الزائد لأنه يحتوي على نسب قليلة جدا لا تكاد تُذكر من السعرات الحرارية لذلك يعتبر مناسب جدا عند اتباع اي من الحميات الغذائية


في نهاية المقال ننصحكم أن تجعلوا من بيض الفري طعاما أساسيا وبشكل يومي حتى لا تحرموا أنفسكم من فوائده المذهلة، كل ما عليكم أن تكسروا عدد من بيض الفري في مقلاة من السمن العربي على العشاء وتناولوه هنيا مرئيا.


اقرأ أيضاً

الحبوب الكاملة الغذاء المثالي للاحتفاظ بالطاقة



مقالات متعلقه