الفوائد المذهلة لزيت دوار الشمس

يعرف معظمنا زيت دوار الشمس على أنه زيت نباتي مكرر نستخدمه في القلي والطبخ ومع ذلك، لا يعرف الكثير منا الأسباب العديدة التي تجعله من أفضل الزيوت التي تستخدم في الطهي، والحقيقة هي أن زيت دوار الشمس يقدم مجموعة من الفوائد المذهلة للصحة، كما أنه يعتبر كنزًا للبشرة والشعر، عادة ما يتم تكرير زيت دوار الشمس المتاح لنا في الأسواق، ولكن الشيء الجيد هو أن عملية التكرير لا تزيل فوائد الزيت.


ما هي القيمة الغذائية لزيت دوار الشمس؟

يتكون هذا الزيت غير المتطاير من خليط أحادي غير مشبع من حمض الأوليك أوميجا 9، وحمض اللينوليك أوميجا 6.

يحتوي كوبًا واحدًا من زيت دوار الشمس على 1927 سعر حراري و 21 جم دهون مشبعة، و 182 جم دهون أحادية غير مشبعة و 8.3 جم دهون متعددة غير مشبعة، و أوميجا 3 الدهنية و 78 جم أحماض أوميجا 6 الدهنية، و1جم فيتامين ب المفيد للأعصاب وإصلاح خلايا الجسم التالفة، مما يجعله الاختيار المثالي لمتابعي الحميات الغذائية المختلفة، أظهرت دراسة حديثة أن خلاصة بذور دوار الشمس لها تأثير مفيد على وزن الجسم وكتلة الدهون، وبالتالي قد تساعدك بذور عباد الشمس على فقدان دهون الرقبة والبطن والأرداف.


أنواع زيت دوار الشمس

 يتم إنتاج زيت دوار الشمس عن طريق استخراجه من بذور زهرة دوار الشمس، ويقسم  زيت دوار الشمس الي ثلاثة أنواع وفقًا للجودة ومحتوى الأحماض الدهنية.


1- زيت دوار الشمس عالي الأوليك

يحتوي هذا النوع من زيت دوار الشمس على مستوى عال من حمض الأوليك ويعتبر أكثر صحة من الأنواع الأخرى. يشير المحتوى العالي من زيت الأوليك إلى أن الزيت يحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3، ويضمن حمض الأوليك سيولة الغشاء المسئولة عن الاستجابة الهرمونية ونقل المعادن داخل خلايا الجسم.


2- زيت دوار الشمس منتصف الأوليك

يستخدم زيت دوار الشمس منتصف الأوليك بشكل شائع في القلي و السلطة، يمثل حمض الأوليك حوالي ثلثي محتوى الدهون، ويحتوي على 25 في المائة من حمض اللينوليك غير المشبع و 9 في المائة من الدهون المشبعة.


3- زيت دوار الشمس اللينوليك

يحتوي زيت دوار الشمس اللينوليك  على الكثير من أحماض أوميجا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة، ولكنه يحتوي على نسبة أقل من دهون أوميجا 3 الصحية. يساعد حمض اللينوليك في تكوين أغشية الخلايا، كما ثبت أن حمض اللينوليك يحسن الالتهاب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري.


فوائد زيت دوار الشمس

1- يعتبر زيت دوار الشمس من أكثر الزيوت الغنية بفيتامين E المعزز للصحة و هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة التي تحمي الجسم، وتساعد على رفع المناعة وتقي من الإصابة بالالتهابات البكتيرية والفيروسية، كما أنه يساعد الخلايا على تنفيذ عمليات التمثيل الغذائي الهامة.

2- يقلل زيت دوار الشمس من فرص الإصابة بالالتهابات القولون وسرطان القولون.

3- يعمل علي تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

4- يساعد على تدفق الدم بطريقة صحيحة، ويقلل تقلص العضلات.

5- يساعد علي بناء الأنسجة الجديدة بالجسم.

6- تحمي الكاروتينات الموجودة فيه من سرطانات الرحم والرئة والجلد.

7- يعتبر زيت دوار الشمس كنزًا للبشرة، وهو أفضل صديق لبشرتك، لأنه غني بفيتامين أ و هـ و مضادات الأكسدة القوية.

8- يساعد زيت دوار الشمس علي التخلص من حب الشباب ويرطب البشرة الجافة والحساسة.

9- يعمل زيت دوار الشمس علي إصلاح خلايا الجلد التالفة.

10- يعتبر زيت دوار الشمس مرطبًا رائعًا للشعر بطبيعته خصوصًا الشعر الجاف، حيث يمكن استخدامه والاستغناء عن الكثير من المستحضرات المكلفة، والتي قد تؤذي الشعر لما تحتويه من مواد كيماوية.

 

 اقرأ ايضاً

رجيم السعرات




مقالات متعلقه