ما هو نظام الكيتو دايت

ما هو نظام الكيتو دايت

الكيتو دايت هو نظام غذائي شاع استخدامه في الآونة الأخيرة، وتتمحور فكرته حول تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير، مما يسمح للجسم بالبدأ استخدام أجسام الكيتون التي ينتجها الكبد كطاقة، وهذا ما يؤدي إلى انخفاض مستويات الجلوكوز وتغير الطاقة في الجسم، مما يؤدي إلى نقص كبير في الوزن.

في البداية، تم استخدام نظام الكيتو الغذائي لأولئك الذين يعانون من الصرع، ولكن في الآونة الأخيرة بدأ الباحثون في التوصية به لخسارة الوزن.

كيف يؤدي الكيتو دايت إلى خسارة الوزن

يساعد الكيتو على استخدام الدهون الموجودة في الجسم أو المخزنة كوقود للجسم، وهو ما يؤدي إلى سرعة إنقاص الوزن، كما يساعد هذا النظام الغذائي أيضًا على التحكم في الشهية عن طريق قمع هرمون الجريلين (هرمون الجوع) وزيادة هرمون الكوليسستوكينين (CCK).

الآثار الجانبية لنظام الكيتو دايت

يؤدي نظام الكيتو دايت إلى خسارة الوقت بشكل كبير، ولكن يمكن أن يكون هناك آثار جانبية سلبية وحتى عواقب صحية خطيرة بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون هذا النظام بشكل دائم.

انخفاض العناصر الغذائية الهامة في الجسم

يعرف نظام الكيتو باحتوائه على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ارتفاع معدل الدهون المرتفعة، كما أنه يحد من تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة مثل الفاصوليا والبقوليات والحبوب الكاملة، وكذلك العديد من الفواكه والخضروات.

تحتوي العديد من هذه الأطعمة على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى التي لا يمكنك الحصول عليها من أي مصدر آخر، وبدونها، قد تبدأ في مواجهة مشكلة سوء التغذية.

ولذلك لا ينصح باتباع نظام الكيتو على المدى الطويل، واتباعه على المدى القصير فقط إذا واجهت ثباتا في الوزن.

الإمساك وتغيرات في حركة الأمعاء

التخلص من معظم الفواكه والخضروات يمكن أن يكون له عواقب أخرى أيضًا، فبدون الأطعمة الغنية بالألياف، قد تجد صعوبة في حركة الأمعاء وقد تصاب بالإمساك.

فقدان الشوادر

مع بدء الكيتوزيه، سيبدأ جسمك في إطلاق الجليكوجين، وهو مصدر الطاقة للكربوهيدرات المخزنة في العضلات والكبد. وهذا سيزيد عدد مرات التبول ويمكن أن يؤدي إلى فقدان لا مفر منه من الشوارد، ومن المعروف أن هذه الشوادر ضرورية لوظيفة القلب، فقد أثبتت الدراسات أن فقدان الإلكتروليت مثل الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب.

مشاكل الجفاف

غالبا ما يصاب الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي كيتو بمشاكل الجفاف في المراحل المبكرة، بسبب انخفاض معدل الجليكوجين في العضلات والكبد، ويمكن منع الجفاف عن طريق شرب المزيد من الماء ما يعادل 2.5 لتر على الأقل يوميًا.

فقدان كتلة العضلات

كلما طالت فترة الكيتونية، زادت كمية الدهون التي يتم حرقها، وقد يتبعها فقدان في النسيج العضلي أيضًا.

من المعروف أن البروتين هو المطلوب لزيادة كتلة العضلات، ولكن تحتاج عضلاتك أيضًا إلى الكربوهيدرات لتشكيل وصيانة العضلات بشكل كافي. فبدون تلك الكربوهيدرات، قد يبدأ جسمك في تحطيم العضلات.

 



مقالات متعلقه