المحافظة على الوزن في رمضان

شهر رمضان شهر عظيم وفيه العديد من الفوائد الصحية للجسم إذا تم تناول الطعام في وجبتي السحور والإفطار بشكل سليم فإنه يمنح الجسم فرصة ليستعيد توازنه ونشاطه، بالإضافة للقيام بالعمليات الحيوية على أكمل وجه، ولكن إذا تم تناول الطعام الغير صحي بطريقة خاطئة سيؤدي ذلك للسمنة، وفي هذا التقرير نوضح لكم كيفية المحافظة على الوزن في رمضان.


كيفية المحافظة على الوزن في رمضان

الفرصة في شهر رمضان كبيرة للتخلص من السمنة، والحفاظ على الوزن دون زيادة، وهناك بعض الإرشادات التي ينبغي أن نتبعها للمحافظة على الوزن في رمضان:

1.مراقبة كمية الطعام المتناولة حيث أن طول ساعات الصوم قد يحدث عند الشخص نهم كبير لتناول الطعام، لذلك لابد من حساب السعرات الحرارية.

2.الحرص على تناول الطعام الصحي والبعد عن السكريات والكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالدهون.

3.يجب الحرص على تناول غذاء متوازن وصحي (حبوب، أرز، مكرونة، لحوم حمراء أو بيضاء، أسماك، خضار وفواكه، منتجات الألبان، والجبنة)، وبه جميع العناصر الغذائية، ليحصل الجسم على العناصر المفيدة له.

4.تجزئة وجبة الإفطار والسحور على وجبات صغيرة لنحافظ على نشاط عملية الأيض داخل جسم الإنسان، مما يساهم في حرق الدهون ليحصل الجسم على الطاقة اللازمة له، وتجزئة الطعام تجنب الشخص مشاكل الهضم.

5.يجب شرب الماء بكمية مناسبة على فترات للحفاظ على الجسم من الجفاف.

6.البعد عن المشروبات السكرية فهي غير صحية وبها سعرات حرارية كبيرة فتعمل على زيادة الوزن.

7.ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فالكثير يمتنع عن ممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان، متعللاً بالخوف من جفاف الجسم وفقد الطاقة، ولكن يمكن ممارسة الرياضة خلال ساعات الإفطار.

8.البعد عن المشروبات التي يوجد بها مادة الكافيين، حيث تعمل على زيادة إدرار البول وبالتالي جفاف الجسم. 

7.الحرص على طهي الطعام بطريقة صحية والبعد عن القلي والتسبيك.


أسباب زيادة الوزن في رمضان

1.تناول كميات كبيرة من العصائر المحلاة بالسكر.

2.التهام كميات من الطعام كبيرة في الإفطار والسحور مما يصيب المعدة بالتخمة.

3.جعل رمضان شهر لتناول الكثير من أصناف الحلويات الشرقية التي تكون غنية بالدهون المشبعة والسكريات

4.ربة المنزل ربما تعتمد على الوجبات السريعة والمشبعة بالدهون والسعرات الحرارية نظراً لسهولة إعدادها.

5.الكثير في شهر رمضان ينام بعد وجبة الإفطار ولا يمارس أي حركة.


إرشادات لتناول وجبة الإفطار

وجبة الإفطار تأتي بعد صوم الجسم لساعات طويلة وهي وجبة مهمة جدًّا تناولها بشكل صحي يساهم في المحافظة على الوزن في رمضان فينبغي أولاً تناول الماء أو التمر أو التمر مع اللبن، ثم بعدها نتناول حساء خفيف مثل: شربة الخضار، أو حساء الفطر، أو العدس، لنعوض الجسم عن السوائل التي فقدها خلال ساعات الصوم ويتم تهيئة المعدة لتناول باقي الإفطار.

 من المرجح أيضاً أن نضيف الحبوب الكاملة للإفطار مثل: اللوبياء، الفاصولياء والشوفان، لأنها تمنح إحساس بالشبع مما يقلل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم، تناول وجبة كسناك أيضاً بعد الإفطار ب3 ساعات مثلاً من الفاكهة أو التمر أو قطعة من حلويات الدايت له تأثير على نشاط الصائم في فترة النهار.


إرشادات لتناول وجبة السحور

ينبغي تناول وجبة السحور بطريقة صحية لأنها مهمة جداً حيث يستعد الجسم للصيام عدة ساعات فينبغي أن تحتوي على الأطعمة التي يوجد بها نسبة ألياف عالية مما يمنح إحساس بالشبع، والأطعمة التي تحتوي على نشويات حيث أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة لصوم الساعات الطويلة.

 أيضاً تناول الحبوب مثل الفول والحمص المضاف له قطرات من زيت الزيتون والخضروات الورقية كالخس والجرجير لنحمي الجسم من الإمساك، وتناول البيض للحصول على عناصر غذائية ذات قيمة للمحافظة على صحة الجسم، وتناول الزبادي واللبن الرائب أو الحليب مهم جداً.

 

اقرأ أيضاً

أسوأ 4 طرق لإنقاص الوزن عليك تجنبها




مقالات متعلقه