بيبسي دايت


بيبسي دايت أو الكولا، عبارة عن مياه غازية يتناولها الناس جميعًا خلال إتباع الدايت أو بدون إتباع نظام غذائي، فالبيبسي العادي به سعرات حرارية عالية ما يقارب من 130 سعر حراري في كل 330 مللي Can. حيث تكون محلاة بالسكر الأبيض، لذلك يلجأ البعض لشرب عبوات البيبسي الدايت، في هذا المقال نوضح أهم ما يتعلق بالبيبسي الدايت.

 

بيبسي دايت

هو مشروب غازي يوجد به 1 سعر حراري لكل 100 مللي لذلك يفضله الناس خلال أنظمة الدايت المختلفة، وهذا يتيح لهم شرب كمية كبيرة منه أثناء الدايت فهي منعدمة السعرات الحرارية لأنها تحلى بالأسبرتيم أو الستيفيا وهي عبارة عن سكر صناعي لا توجد به سعرات حرارية ويستطيع مرضى السكر تناوله دون قلق.

هل البيبسي دايت يزيد الوزن ؟


1.   توجد العديد من الأقاويل حول مشروب البيبسي الدايت كما توجد العديد من الدراسات التي قامت بهدف الربط بين السمنة والبيبسي الدايت فوجد الباحثون أن الصودا دايت تعزز من فرص الإصابة بالسمنة، لكن هذه أبحاث غير صحيحة فالبيبسي الدايت ليس سببًا مباشر في زيادة الوزن، ولكن الأشخاص ذوي الوزن الزائد هم من يشربون البيبسي الدايت لتقليل الوزن، ومن ثَمَّ لا يمكن الربط بين السمنة والبيبسي الدايت.

 

2.   وهناك رأي آخر وهو أن من يتناولون البيبسي الدايت من الناس لتقليل السعرات الحرارية المتناولة يفعلون ذلك بسبب حصولهم على سعرات حرارية من الأطعمة الأخرى بشكل أضح قد يطلب الشخص نوعًا من الحلوى عالية السعرات ثم يشرب البيبسي الدايت، مما يزيد من الوزن بسبب الحلوى وليس بسبب البيبسي الدايت.

 

هل يساهم البيبسي الدايت في تقليل


هل يساهم البيبسي الدايت في تقليل الوزن؟

1.   نعم، فقد أفادت الدراسات المتنوعة أن استبدال الصودا العادية بالصودا الدايت يفيد في خسارة الوزن فقد قام الباحثون بدراسة بها فريقين من المتطوعين فريق يشرب البيبسي العادي، وفريق يشرب الدايت مع نفس النظام الغذائي فوجدوا أن الذين يشربون البيبسي الدايت قد فقدوا بعض من وزنهم بعكس الفريق الأخر.

 

2.   وهناك دراسة معروفة قام بها العلماء عام 2014 م، حيث تم اختيار 303 من الأشخاص المتطوعين وتقسيمهم إلى فريقين يتبعون نظام غذائي مع ممارسة رياضة بطريقة موحدة، فريق شرب مياه فقط ويبتعد عن البيبسي الدايت أو المياه الغازية، وفريق يمكن لهم شرب البيبسي الدايت أو المياه الغازية الدايت بجانب شرب الماء.

 

3.   النتيجة الغير متوقعة بعد3 أشهر فقد خسر الفريق الذي يشرب البيبسي الدايت 6 كيلو جرام من الوزن بخلاف الفريق الأخر الذي فقد 4 كيلو جرامات، وبعد سنة وجدوا أن الفريق الذي يشرب البيبسي الدايت قد قلت شهيته!

 

 

أضرار البيبسي الدايت


    1.   يسبب البيبسي الدايت أو المياه الغازية عمومًا حيث أنها عالية الحموضة تآكل في الأسنان، وحل هذه المشكلة هو الشرب عن طريق شفاط، وغسل الأسنان بالفرشة والمعجون.

 

    2.   تعمل المياه الغازية (البيبسي الدايت) على هشاشة العظام وتقليل كثافته بنسبة 4% لأنها تجعل الشخص لا يحب شرب اللبن، كما أن حمض الفسفور الموجود بها يؤثر على الكالسيوم في الجسم بالسلب.

 



من هنا نستطيع القول بأن البيبسي دايت له بعض الأضرار لكنه ليس مرتبط بالسمنة ويجب أن نقلل منه، ويمكن تناوله لكن بشرط غسل الأسنان فقد يهدئ من قسوة الرجيم ويخفف من عرض التوتر.

 

    3.   يوجد بالبيبسي الدايت مادة الكافيين التي تقلل امتصاص الحديد مما يؤثر بصورة سلبية على نسبة الحديد بالدم فينتج عنه الإصابة بالأنيميا وحدوث مضاعفات مثل الشعور بالإرهاق والتعب وفقد الشهية.

 

    4.   الصودا في البيبسي الدايت قد تسبب مشاكل كبيرة في الكلى إذا تم شرب أكثر من عبوة.

 

 

    5.   قد يتسبب في تعرض الحيوانات المنوية للتدمير والتلف عند الرجال ويؤثر على الخصوبة، فينبغي الحذر عند شربه وأن تكون كميات صغيرة.

 

 اقرأ أيضاً:

أفضل الأعشاب التي تساعد على حرق الدهون



مقالات متعلقه