تعرف على أهم الفوائد الصحية للوز

اللوز هو بذور صالحة للأكل سواء نيئة أو محمصة، كما تعتبر من أكثر المكسرات الغنية بالدهون الصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد الصحية للوز.

 

ماهي أهم الفوائد الصحية للوز؟

احتوائه على كمية كبيرة من العناصر الغذائية

يحتوي على بعض العناصر الغذائية مثل الألياف والدهون وفيتامين e والمغنسيوم والنحاس وفيتامين ب6 والفوسفور، كما يوفر نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للهضم، كما أنه يستخدم في إنتاج زبدة اللوز أو حليب اللوز أو دقيق اللوز، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من حمض الفايتيك الذي يمنع امتصاص المعادن.

 

احتوائه على مضادات الأكسدة  

تساعد مضادات الأكسدة المتوافرة باللوز على الوقاية من الإجهاد التأكسدي، الذي يؤدي لتلف الخلايا وحدوث الالتهابات ومرض السرطان.

 

 غني بفيتامين هـ

يعد فيتامين E من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون، مما يقي خلاياك من التلف التأكسدي ويقلل معدلات أمراض القلب ومرض الزهايمر.

 

 السيطرة على نسبة سكر الدم

يعتبر اللوز خيارًا مثاليًا لمرضى السكري، لأنه منخفض في الكربوهيدرات ولكنه غني بالدهون الصحية والبروتين والألياف، كما يحتوي على كمية المغنيسيوم الذي يحسن وظيفة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع 2.

 

خفض مستويات ضغط الدم

يساعد المغنيسيوم المتوافر في اللوز على خفض مستويات ضغط الدم، مما يقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي، لذا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي فهو طعام مثالي لتحقيق ذلك.

 

خفض مستويات الكوليسترول

يعتبر ارتفاع الكوليسترول الضار من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة في الدم والتي تسبب الإصابة بأمراض القلب، لذا يمكن أن تدخله في نظامك الغذائي لخفض مستويات الكوليسترول الضار.

 

تحفيز الشعور بالشبع 

اللوز منخفض الكربوهيدرات وغني بالبروتين والألياف، لذا فهو محفز جيد للشبع

كما يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية لا تسبب زيادة في نسبة الدهون بالجسم، لذا يمكنك إضافته إلى حميتك الغذائية حيث يتميز الدقيق المستخلص منه بأنه قليل السعرات الحرارية.

 

 المساعدة على فقدان الوزن 

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله يعزز عملية التمثيل الغذائي ويكون بذلك إضافة رائعة لنظام غذائي يساعد على فقدان الوزن على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الدهون.

 

ترطيب الجلد
إذا كنت تعاني من جفاف الجلد يمكنك استخدام زيت اللوز، فهو يعد علاج مثالي لترطيب البشرة، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات A و E.

 

المحافظة على وظيفة المخ
يساعد بمحتواه العالي في الريبوفلافين في منع التدهور المعرفي والتهاب المخ وخاصة عند كبار السن والبالغين الذين يعانون من خطر كبير للإصابة بمرض الزهايمر، لذا يمكنك تناول اللوز عدة مرات في الأسبوع.

 

تقوية الأسنان والعظام
يحتاج جسمك إلى الكالسيوم لتقوية الأسنان والعظام، ومع التقدم في العمر يصبح أقل كفاءة في امتصاص الكالسيوم، لذلك يمكنك تناول اللوز من أجل زيادة كثافة المعادن في العظام لاحتوائه على معادن ضئيلة مثل الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد في منع هشاشة العظام وتسوس الأسنان وخطر الإصابة بالكسور.


منع الإمساك
اللوز غني بالألياف، مما يساعد على منع الإمساك، لذا يمكنك شرب كمية كبيرة من الماء عند تناوله للحفاظ على حركة الهضم والأمعاء بشكل منتظم.

 

تحفيز  نمو الشعر
تعد مشكلة تساقط الشعر منتشرة  بين النساء والرجال، ومن الممكن أن يرجع ذلك إلى سوء النظام الغذائي والتلوث، ويعد زيت اللوز علاج رائع لنمو الشعر، لأنه يحتوي على فيتامين (هـ) والبيوتين مما يقلل من الطفح الجلدي ويقوي الأظافر الهشة، لذا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي وتدليك شعرك وفروة الرأس به.

 

 اقرأ أيضا

فوائد البامية للرجيم




مقالات متعلقه