تعرف على أهم فوائد زيت الخردل الرائعة

يتميز زيت الخردل باحتوائه على نسب مثلى من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية ونسبة قليلة من الدهون المشبعة، كما أنه خالي من الصوديوم والكربوهيدرات والألياف والبروتين، مما يجعله يمتلك الكثير من الفوائد الصحية، و فيما يلي مجموعة من أهم تلك الفوائد التي يمكنك متابعتها في هذا المقال.

 

 الفوائد الصحية لزيت الخردل

تعزيز الشهية

يمكن زيادة شهيتك من خلال استخدام زيت الخردل في الطعام، فهو يساعدك على تحفيز بطانة الأمعاء ويزيد من الإقبال على تناول الطعام.

 

الحفاظ على مستوى الكوليسترول الجيد

يحتوي زيت الخردل على أوميجالفا -3 وأوميجالافا 6، مما يقلل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يحافظ على مستوى الكوليسترول الجيد في جسمك.

 

علاج الربو

يساعد زيت الخردل في علاج الربو، وذلك من خلال تدليك الصدر بمقدار منه، مما  يعطي راحة كبيرة ، كما يمكن تناول ملعقة واحدة من زيت الخردل مرة واحدة في اليوم من أجل تطهير الشعب الهوائية والجهاز التنفسي.

 

مقاومة خطر السرطان

زيت الخردل هو من أرخص الزيوت التي تقي من السرطان لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان وخاصة سرطان القولون وعنق الرحم والمثانة.

 

خصائصه مضادة للبكتيريا والفطريات

يمكنك استخدام زيت الخردل على الجلد مباشرةً لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات الموجودة في الجهاز الهضمي مثل مركبات الجلوكوزينولات ،  كما أنه يقي من التهابات القولون والمسالك البولية.

 

زيادة  نمو الشعر

إذا كنت تريد نموًا صحيًا لشعرك، يمكنك استخدام زيت الخردل لاحتوائه على مجموعة من المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والأحماض الدهنية التي تعزز نمو الشعر، كما يمكن تدليك فروة رأسك به لتنشيط الدورة الدموية وتقوية جذور الشعر.

 

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة التي تحافظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم، مما يقلل من خطر المشاكل المتعلقة بالقلب ويحميه من أي انسداد واحتقان.

 

تقليل آلام المفاصل 
يساعد تدليك  العظام بزيت الخردل بانتظام على علاج آلام المفاصل من خلال تنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من أحماض أوميجا -3 الدهنية التي تعالج الالتهابات الناتجة عن ذلك.

 

طرد الحشرات
إذا كنت قلق من لدغات الحشرات يمكنك وضع بعض نقاط من زيت الخردل على جلدك لطرد الحشرات بعيدة عنك.

 

تحسين وظيفة المخ
يمكن أن تساعد النسبة العالية للأحماض الدهنية الموجودة به على تحسين وظائف المخ وعلاج الاكتئاب وتحسين القدرات المعرفية والذاكرة.

 

واقي من أشعة الشمس 
يمكنك تجنب شراء واقيات الشمس باهظة الثمن من خلال استخدام هذا الزيت على بشرتك قبل الخروج  من المنزل، لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين E ، مما يقي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة والسموم البيئية، ولكن يجب عدم استخدام كميات كبيرة منه حتى لا يجذب الغبار والتلوث.

 

تأثيراته مضادة للشيخوخة
زيت الخردل تأثيره رائع في تأخير الشيخوخة، لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين E  والتي تمنع التجاعيد عند الاستخدام المنتظم له.

 

منع تشقق الشفاه
يعاني بعض الأشخاص من مشكلة تشقق الشفاه في الطقس الجاف ، لذا يمكن ضع القليل من زيت الخردل على الشفاه لجعلها ناعمة ورطبة.

 

الآثار الجانبية لزيت الخردل

يمكن أن يتسبب الإفراط في استخدام هذا النوع من الزيوت في الآتي:

يعتبر  غير آمن للنساء الحوامل . 

يمكن أن يسبب طفح جلدي أو حساسية في بعض الأحيان . 

يمكن أن يؤدي إلى الاستسقاء. 

يؤدي تناوله بجرعات عالية إلى تأثير سلبي على القلب.


اقرأ أيضا

أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين e


 



مقالات متعلقه