تعرف على دايت الكيتو

ريجيم الكيتو واحد من أهم أنواع الريجيم المهمة التي يبحث عنها الكثيرين للحصول على وزن مثالي وصحة جيدة ومن هنا رأينا أنه يجب علينا أن نوضح لكم كل ما يتعلق بهذا الريجيم سواء كان عيوب أو مميزات أو الارشادات الواجب توافرها لإتمام عمل ريجيم الكيتو.

 

ما هو ريجيم الكيتو

ريجيم الكيتو أو الكيتوجينيك دايت ما هو إلا نظام يعتمد اعتماداً كلياً على التقليل من كمية الكربوهيدرات التي تدخل إلى الجسم واستبدالها بكمية محددة من الدهون مما يساعد ذلك في زيادة عملية حرق السعرات الحرارية

أما عن نسبة الكربوهيدرات فيجب ألا يزيد نسبتها يومياً عن 50 جرام وبعد الاستمرارية على هذا الوضع سيقوم الجسم بزيادة نسبة الحرق لأنه لم يجد ما يحتاجه لذلك يبدأ بالتوجه إلى الدهون المتراكمة والبروتين لكي يحصل على الطاقة اللازمة له (بسبب قلة نسبة سكر الدم) وبالتالي يقوم بحرق كمية أكبر من الدهون والسعرات الحرارية.

 

رجيم الكيتو سالي فؤاد

أشارت خبيرة التغذية سالي فؤاد إلى أنها لا تُرشح هذا الريجيم على الاطلاق بل هي تُفضل اتباع الأنظمة الصحية التي تعتمد على إدخال كافة العناصر الغذائية للجسم دون حرمانه من شيء وأشارت أيضاً قائلة أن ريجيم الكيتو قد يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مع احتفاظ الجسم للدهون الضارة بالإضافة إلى أنها قالت إنه لا يجب على الأفراد أن يبدؤون في تنفيذ هذا الريجيم دون الرجوع إلى الطبيب المختص بالحالة.

 

مميزات ريجيم الكيتو

من أهم ما يميز هذا الريجيم عن الريجمات الأخرى أنه يساعد على تقليل نسبة الدهون في الجسم وبالتالي زيادة معدل الحرق مما يؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن الزائد عند الكثيرين في مده قليلة بالإضافة إلى مساعدته في علاج بعض الأمراض مثل:

أمراض القلب

- يعتمد ريجيم الكيتو على خفض نسبة الكولسترول الضارة وعلى الجانب الأخر رفع نسبة الكولسترول الجيدة مما يؤدي إلى انخفاض الأنسولين في الجسم وهذا يساعد على إنتاج الجسم لنسبة قليلة من الكولسترول مما يحمي الجسم من التعرض للإصابة بتصلب الشرايين أو الفشل القلبي أو ارتفاع ضغط الدم.

 

السرطان

- إن نسبة الأنسولين في الجسم هي المسؤولة على تخزين السكر في الدم ومع استخدام هذا النظام يجعله حارق بشكل قوياً لنسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى التقليل من نسبة الانسولين في الجسم وهذا أمر كافي ليجعل الجسم في حالة صحية جيدة وقادر على التغلب على كافة الأمراض وخاصة السرطان.

 

مرض السكري

- إن مرض السكري يعتمد أولاً على التقليل من الكربوهيدرات ليساعد الجسم في الاحتفاظ بنسبة معينة لمستوى السكر في الدم وهذا ما يعتمد عليه نظام الكيتو لذلك فهو نظام مفيد لمرضى السكري.


اضطرابات الجهاز العصبي

- من الأجهزة التي يؤثر عليها أيضاً نظام الكيتو (المخ والأعصاب والعمود الفقري) وذلك لاعتماده على الحرق الكبير لنسبة الدهون في الجسم مما يساعد على صحة المخ والأعصاب.

 

عيوب وأضرار ريجيم الكيتو

الشعور بالتعب والارهاق

- عندما يبدأ الشخص باتباع نظام الكيتو يحاول الجسم بالتأقلم مع النظام الجديد ومحاولته المستمرة للبحث عن مصدر طاقة له بديلاً عن الكربوهيدرات القليلة التي يتناولها الشخص وهذا قد يؤدي إلى الشعور بالإرهاق المستمر.

 

بعض المشاكل الصحية

- قد تكون نتيجة تناول الدهون بكثرة بداية للإصابة ببعض أمراض القلب.

 

الجوع سريعاً وعدم الشعور بالشبع

- نظام الكيتو يعتمد اعتماد كلي على تناول البروتينات والدهون فقط أي لا يتضمن تناول الوجبات المليئة بالألياف لذلك يسهل الشعور بالجوع.



اقرأ أيضا

أكلات الكيتو دايت




مقالات متعلقه