تناول الفواكه الصفراء للحفاظ على الوزن

نسمع كثيرًا من أمهاتنا والأطباء عن أهمية تناول الأطعمة ذات اللون الأخضر، ويخبرنا الجميع أنها جيد للصحة، ولكن كم مرة سمعت أنك تحتاج أيضًا إلى التركيز على الفواكه الصفراء للحفاظ علي الوزن؟، فالفواكه ذات اللون الأصفر يجب أن تكون في نظامك الغذائي, لما لها من فوائد صحية عديدة علي البشرة والشعر والجسم وزيادة المناعة، ومن أشهر هذه الفواكه الموز والتفاح الأصفر و الأناناس والليمون والمانجو.


هل تساعد الفواكه الصفراء علي فقدان الوزن؟

يري الكثير أن للفواكه أثر كبير في فقدان الوزن وخصوصا الفواكه الصفراء، رغم أنه ثبت علميًا أنه لا يوجد طعام واحد مسئول عن فقدان الوزن أو زيادة الوزن، فالعامل الرئيسي و المؤثر علي عملية فقدان الوزن هو إجمالي كمية الوجبات اليومية وما تحتويه من سعرات حرارية فغالبًا ما  يحدث فقدان الوزن عندما تقل السعرات الحرارية، أو عند حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتعتبر الفواكه الصفراء من أهم الأطعمة التي تساعد علي الامتلاء والإحساس بالشبع لما تحتويه علي فيتامين bو C، كما تعتبر  الفاكهة وجبة خفيفة جاهزة مليئة بالفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تدعم النظام الغذائي الصحي.

تعتبر الفاكهة طعام منخفض السعرات بشكل عام وغني بالألياف، مما قد يساعدك على فقدان الوزن، ويرتبط تناول الفاكهة بانخفاض وزن الجسم وانخفاض خطر الإصابة بداء السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وأمراض القلب، واليكم أكثر الفواكه الصفراء إفادة لفقدان الوزن.


الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت منخفضًا جدًا في السعرات الحرارية وغنيًا بالفيتامينات A و C، قد يكون وجبة خفيفة صحية قبل الوجبات الرئيسية للمساعدة في تقليل إجمالي تناول الطعام.

تحتوي نصف ثمرة  الجريب فروت على 39 سعر حرارة فقط علاوة على ذلك ، يحتوي الجريب فروت على مؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم (GI) ، مما يعني أنه يطلق السكر في مجرى الدم بشكل أبطأ ، كما أن تناول الجريب فروت أو شرب عصير الجريب فروت قبل الوجبات لمدة 12 أسبوعًا يؤدي إلى انخفاض استهلاك السعرات الحرارية ، وانخفاض 7.1٪ في وزن الجسم وتحسين مستويات الكولسترول، بالإضافة إلى أن تناول الجريب فروت يقلل من الدهون في الجسم ومحيط الخصر وضغط الدم.


الموز

 الموز غني بالبوتاسيوم ، وهو واحد من العناصر الغذائية الرئيسية لنظام غذائي صحي، و يحتوي الموز على مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية بما في ذلك فقدان الوزن، وهو سهل الأكل وبأسعار معقولة.


هل يسبب الموز زيادة الوزن أم يساعد في تخفيف الوزن؟

يحتمل أن تكون قد سمعت البعض يقول أن الموز يزيد الوزن، بينما يقول البعض الآخر أن الموز مفيد لفقدان الوزن. أولئك الذين يحذرون من تناول الموز خوفًا من زيادة الوزن يعتمدون على أن الموز يحتوي على نسبة عالية من السكر والتي يمكن أن تتحول إلى دهون في الجسم بسرعة أكبر من العناصر الغذائية الأخرى.

بينما يقول المؤيد للموز، أنه يحتوي علي كمية من السكر ليست عالية مقارنة بمعظم الوجبات الخفيفة السكرية. والحقيقة انه لا يوجد دليل قاطع على أن الموز يجعلك تكتسب أو تفقد الوزن، تحتوي 1/2 حبة موز متوسطة الحجم على حوالي 60 سعر حراري و 1.5 جرامًا من الألياف،  لذلك يمكن تناول موزة واحدة كوجبة خفيفة صحية، فإضافة الموز إلى نظامك الغذائي كبديل للعديد من الوجبات الخفيفة يمكن أن يكون خيارًا صحيًا رائع.


الليمون

الليمون له خصائص مرطبة وقلوية تساعد تزيد من عملية الأيض، وهو غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، مما يعزز المناعة ويجعل البشرة تبدو أكثر نضارة ، وفيتامين C هو أحد الفيتامينات الحيوية التي لا يمكن لجسمنا تحضيرها من تلقاء نفسه، لذلك نحن بحاجة إلى الحصول عليها من مصدر خارجي، ويحسن فيتامين (c) أيضًا الكولسترول وضغط الدم.

يمكن شرب الليمون مع الماء الساخن وإضافة ملعقة كمون قبل كل وجبة، مما يساعد علي إذابة الدهون وفقدان الوزن.

يجب على المرء محاولة تضمين ثمرة واحدة على الأقل من الفواكه الصفراء كل يوم، وهناك مجموعة متنوعة من الخيارات للاختيار من بينها مثل الموز والأناناس والليمون والمانجو والتفاح الأصفر.

 

اقرأ أيضا

مشروبات ترفع نسبة حرق الدهون




مقالات متعلقه