دايت رمضان

شهر رمضان قد يعاني فيه الناس من زيادة الوزن بسبب بسبب تناول كميات من الطعام والحلويات ينتج عن الشعور بالجوع الشديد، ولكن في الحقيقة هو من أفضل الأوقات لخسارة الوزن الزائد لمن يريد ذلك، واتباع دايت في رمضان يعد فرصة عظيمة للحصول على وزن مثالي.

دايت رمضان

هو نظام غذائي صحي لفقدان الوزن الزائد خلال شهر رمضان، حيث يمكن استبدال الحلويات بالفاكهة لأن الحلويات بها سعرات حرارية عالية جدًّا، كما يمكن استغناء عن عملية القلي في طهي الطعام واستبدالها بالشوي، ويفضل شرب كميات كافية من الماء والعصائر الخالية من السكريات لنتجنب مشكال الجهاز الهضمي.


نصائح لاتباع نظام لفقدان الوزن في رمضان

وجبة السحور

1- يفضل تناول الأكلات التي يوجد بها ألياف حيث تمنح الشعور بالشبع لوقت طويل، وتناول الأكلات مثل الشوفان، والفول، والشعير والخبز حيث تأخذ هذه الأطعمة وقت طويل في هضمها.

2- كما ينبغي البعد تمامًا عن الأطعمة المقليّة حيث يوجد بها نسبة من الدهون عالية مما يعطي إحساسًا بالجوع والعطش طول الوقت، كما تساهم المقليات في زيادة الوزن بشكل كبير وقد تتسبب في اضطرابات المعدة.

3- ينبغي شرب فنجان من الشاي أو القهوة وقت السحور حيث يوجد بها الكافيين وهو مدر للبول.

4- ينصح في وجبة السحور أن يتناول الشخص البروتينات النباتية والحيوانية، لأن البروتينات تعطي إحساس بالشبع وتقي من إصابة الشخص بالإرهاق.

5- يستحب تناول البيض والجبن وشرب اللبن أو تناول اللبن الزبادي والخس والخيار والخضروات الورقية حيث يوجد بها نسبة عالية من الألياف الطبيعية المفيدة.


وجبة الإفطار

1- بعد يوم طويل من الصيام قد تصل فيه ساعات الصيام لـــ16 ساعة في بعض البلدان، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول كوب من اللبن أو الماء مع 3 تمرات.

2- يتناول بعدها كمية من الطعام صغيرة وتناول الشوربات حتى لا يشعر الشخص بالتعب.

3- يفضل الابتعاد عن الحلويات وتناول الفواكه الطازجة أو المجففة.

4- يفضل أن تحتوي وجبة الإفطار على جميع العناصر الغذائية اللازمة له من بروتينات وخار وألياف وكربوهيدرات وفيتامينات.


إرشادات لفقدان الوزن الزائد في رمضان

1- يستحب الإفطار بتناول 3 تمرات أو عدد قليل من التمر وكوب من الماء، ثم تناول كأس من الشوربة، مما يساهم في تجنب التعب واضطرابات الجهاز الهضمي بعد صيام ساعات طويلة.

2- ينصح بتناول وجبة الإفطار على فترات حفاظًا على صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من الشعور بعدم القدرة على الحركة.

3- يشرع القيام بأداء صلاة المغرب بعد تناول الماء والتمر ثم يعود لتناول الإفطار، فالصلاة تساعد الجسم وتهيئه لاستقبال وجبة الإفطار وتقلل الإحساس بالجوع مما يساعد الشخص في عدم أكل كثير من الطعام.

4- ينصح بتناول العصائر الطبيعية والماء خلال وقت الإفطار والسحور والحرص على تناول الماء كي لا يصاب الجسم بالجفاف.

5- يستحب استخدام العسل النحل عوضًا عن السكريات في تحلية المشروبات.

6- ينصح بممارسة الرياضة يوميًّا لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل وجبة الإفطار، مما يساهم في حرق الدهون.

7- الحرص على تناول الخضراوات الورقية لأنها تساعد الجسم بالحصول على نسبة من الماء وتقي من رائحة الفم الكريهة بسبب الصيام.


دايت رمضان والشاي الأخضر

ينصح بتناول الشاي الأخضر المضاف إليه بعض قطرات من عصير الليمون مما يساهم في تسهيل عملية الهضم، ويقي من الإصابة بالإمساك والإسهال والانتفاخات ويساعد على حرق الدهون.


أهمية القيام بالتمارين الرياضية في رمضان

تساهم ممارسة التمارين الرياضية على حرق السعرات الحرارية الزائدة والتخلص من الدهون المتراكمة، وتخليص الجسم من السموم الضارة لذا ينصح خبراء التغذية بضرورة ممارسة التمارين الرياضية في رمضان وخصوصًا قبل وجبة الإفطار حيث يعد ذلك ضروريًا ويحافظ على العضلات والحصول على جسم متناسق.


اقرأ أيضاً

رجيم السوائل




مقالات متعلقه