دايت صحي


يسعى كل إنسان للوصول إلى الوزن المثالي الذي يجعله يتمتع بصحة جيدة وجسم مثالي خالي من الأمراض، لذلك يتجه الكثيرون إلى اتباع دايت صحي الذي يعد أحد أفضل أنظمة الرجيم المتعارف عليها بين الناس والذي يقتضي خسارة نصف كيلو إلى كيلو جرام خلال الأسبوع، بالتالي للحصول على أفضل نتيجة ممكنة يجب اتباع حمية غذائية تعتمد بشكل أساسي على العناصر الغذائية الرئيسية التي تتمثل في النشويات والكربوهيدرات بالإضافة إلى الخضراوات والفاكهة.

 

طريقة التحكم في كميات السكر

تعد الحلويات من الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية قليلة القيمة الغذائية، بالتالي يجب توخي الحذر من خلال تناول كميات قليلة من الحلويات بنسبة لا تزيد عن 10% من إجمالي السعرات الحرارية للفرد خلال اليوم الواحد.

 

أهم الملاحظات المتعلقة بالدايت الصحي

    1.   يفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي قليل، لذلك ينصح بتناول الحبوب الكاملة التي تعد من الكربوهيدرات الجيدة وذلك لاحتوائها على المعادن والألياف والفيتامينات.

    2.   يفضل إضافة البروتينات إلى دايت صحي، حيث يزيد من إحساس الإنسان بالشبع كما تساعد البروتينات على بناء عضلات الجسم، وتوجد البروتينات بشكل أساسي في الأسماك والدواجن واللحوم الحمراء بالإضافة إلى مشتقات الألبان، وتوجد البروتينات النباتية في البقوليات المكسرات التي تساعد على خسارة الوزن سريعًا.

    3.   ينصح خبراء التغذية بضرورة إضافة الدهون الصحية إلى الوجبات الأساسية التي يتناولها الفرد خلال يومه مثل المكسرات وزيت الزيتون، حيث تساعد الدهون الجيدة على الإحساس بالشبع نظرًا لكونها دهون غير مشبعة.

    4.   يجب أن يقوم الإنسان بتناول العديد من الوجبات اليومية بكميات صغيرة، فقد تصل عدد الوجبات إلى 6 وجبات يومية مما يساعد على تقليل الإحساس بالجوع، مع ضرورة مراعاة حساب السعرات الحرارية الموجودة في كل عنصر من عناصر الوجبة الواحدة حتى يتمكن الإنسان من الحصول على الوزن المثالي دون أن يشعر بالإرهاق أو الجوع.

 

الوجبات الرئيسية التي يجب تناولها في دايت صحي 

    1.  وجبة الفطور:

·      يفضل تناول عناصر غذائية مفيدة تمد الإنسان بالطاقة والحيوية نظرًا لأهمية وجبة الفطور خلال يوم الإنسان لذلك ينصح بتناول البيض والجبن والخبز والحليب بالإضافة إلى تناول القليل من الخضراوات الورقية مثل الجرجير والبقدونس.

·      يمكن تناول بعض الفاكهة التي تمد الإنسان بالألياف الطبيعية مثل التفاح والموز والبرتقال، ومن الممكن إضافة كوب من عصير الفاكهة الطازجة.


    2.  وجبة الغداء:

تعتبر وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية في اليوم لذلك يجب أن تحتوي على كل العناصر الغذائية المفيدة مثل:

-       النشويات: التي توجد في الأرز والمكرونة والخبز، وينصح بتناول بضعة ملاعق صغيرة من الأرز أو المكرونة بحد أقصى 5 ملاعق فقط.

-       اللحوم: هي عنصر البروتين الحيواني الذي يمد جسم الإنسان بالطاقة، ويمكن تناول البيض أو قطعة من اللحم الأحمر ويفضل أن تكون مشوية أو مسلوقة، بالإضافة إلى إمكانية تناول التونة منزوعة الزيت والمضاف إليها بضعة قطرات من الليمون، ويمكن تناول قطعة من الدجاج منزوعة الجلد ويفضل أن تكون مشوية.

-       الخضراوات: يفضل تناول طبق كبير من السلطة قبل البدء في تناول وجبة الغداء بعشرين دقيقة، وتعد جميع الخضراوات من البروتينات النباتية المفيدة للجسم، لذلك يفضل تناولها بكثرة أثناء فترة الرجيم الصحي وبخاصة الخضار السوتيه الذي يطهى على البخار ويكون خالي تمامًا من الملح.


    3.  وجبة العشاء:

يفضل تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأكثر بحيث تكون آخر وجبة قام الإنسان بتناولها بحلول الساعة الثامنة مساءًا، ويفضل تناول الأطعمة الخفيفة التي تساعد على النوم الهادئ مثل الزبادي المضاف إليه شرائح الخيار والليمون أو كوب من الحليب الطازج منزوع الدسم أو ثمرة فاكهة غنية بالألياف الطبيعية مثل التفاح أو البرتقال.


اقرأ أيضاً:

رجيم دشتي




مقالات متعلقه