رجيم البروتين


الوزن المثالي والجسم الرشيق حلم لكل الأشخاص، ويسعى الجميع للبحث عن الأنظمة الغذائية التي تحقق لهم ذلك، ومن هذه الأنظمة رجيم البروتين أو ما يسمى بـ (رجيم اتكنز)، وهو من الأنظمة السريعة ويعتمد على البروتين بشكل أساسي، موقع ريجيمك يقدم لكم أهم المعلومات عنه.

 

رجيم البروتين (اتكنز)

هو نظام غذائي سريع يعتمد على البروتين بكميات كبيرة، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، فيساهم في مساعدة الجسم في حرق الدهون المتراكمة والتخلص منها ليحصل على الطاقة اللازمة، حيث يحفز الجسم على فقدان الوزن بصورة سريعة خاصةً في أول أسبوعين من اتباعه، وذلك يرجع إلى أن متبع هذا النظام يتناول الكربوهيدرات بنسبة قليلة مما ينتج عنه خسارة الجسم للسوائل الموجودة به، كما أن تناول الشخص للبروتين يؤدي لتكوين مادة تسمى الكيتونات، هذه المادة تنتشر في الدم فتسبب لدى الشخص فقدان الشهية بالإضافة للغثيان.

 

ورجيم البروتين الشهير هو رجيم الدكتور اتكنز الذي يعتمد بشكل أساسي على نسب متوازنة من البروتين والكربوهيدرات والدهون للحصول على الوزن المطلوب، حيث أوضح الدكتور اتكنز أن الشخص ينبغي عليه أن يسيطر على كمية الكربوهيدرات التي يتناولها، وأنه ليس بحاجة لتقليل اللحوم والدهون، وينقسم هذا الرجيم إلى مراحل أربعة لكل مرحلة هدف في فقدان الوزن يمكن للشخص اختيار أي مرحلة من الثلاث مراحل الأولى.

 

مراحل رجيم البروتين (رجيم اتكنز)

المرحلة الأولى: وهي مرحلة صارمة تسمى مرحلة الحث، هذه المرحلة يتم فيها التخلي كليًّا عن الكربوهيدرات في الطعام وتناول 20 جرامًا فقط من الكربوهيدرات، للحصول على  10 % من نسبة السعرات الحرارية اللازمة للجسم، عوضًا عن  45إلى 65 % في الأحوال العادية، الخضروات في هذا النظام مثل القرنبيط والخيار والكرفس والفاصوليا الخضراء والفلفل الأخضر يجب أن تشكل نسبة 15% من الكربوهيدرات المتناولة يوميًا.

 

كما ينبغي تناول البروتين من لحوم حمراء أو بيضاء وأسماك والمحار والجبن والبيض، دون تقنين الدهون والزيوت بكمية محددة، أما بالنسبة للفواكه فهناك فواكه ممنوعه والمعجنات والمكرونة والمكسرات والحبوب، كما ينصح بشرب مالا يقل عن 8 أكواب من الماء هذه الخطوات تستمر على الأقل لمدة ويعتمد ذلك على نسبة خسارة الوزن.

 

المرحلة الثانية: تسمى هذه المرحلة بمرحلة الموازنة، حيث يجب في هذه المرحلة الاستمرار في تناول 15% من الكربوهيدرات والحصول على تلك النسبة من الخضروات، كما يجب البعد عن السكريات، وتستمر هذه المرحلة حتى يفقد الجسم حوالي 5 كيلو هذ من الوزن الذي يريد الشخص أن يفقده.

 

المرحلة الثالثة ويطلق عليها ما قبل الاستمرارية: حيث ينبغي على الشخص الاستمرار في التدرج في نسبة وتناول عدد الأطعمة التي يستطيع أن يأكلها من فواكه وخضروات ونشويات وحبوب كاملة.

 

المرحلة الرابعة هي الاستمرارية: هذه المرحلة يتم الانتقال لها عند الوصول للوزن المطلوب حيث يجب الاستمرار عليه مدى الحياة، حتى يحافظ الشخص على النتيجة التي وصل لها.

 

فوائد رجيم البروتين

    1.   يحسن الظروف الصحية مثل سوء التغذية.

    2.   يعمل على الحد من أعراض مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

    3.   كما يحسن من الحالة الصحية لمرضى القلب والأوعية الدموية.

    4.    يوازن نسبة الكوليسترول والسكر في الدم ويحسن الدهون الثلاثية كما أشارت الدراسات.

 

أضرار رجيم البروتين

    1.   قد يؤدي للإصابة بالصداع، والإرهاق، والدوخة، والإمساك في مرحلته الأولى.

    2.   يؤدي لنقص السكر في الدم مما يسبب الغثيان.

    3.   يسبب رائحة كريهة بالفم، لذلك ينبغي الحذر عند اتباعه وأخذ الاحتياط اللازم ومراجعة أخصائي التغذية.

    4.   لا يصلح هذا الرجيم لكل الأشخاص كالحوامل والمرضعات.

    5.   أصحاب الفشل الكلوي ممنوعون من هذا الرجيم.

    6.   في حال تناول أدوية الأنسولين، أو تناول مدرات البول.

 

اقرأ أيضاً :  الفرق بين الدهون الجيدة والدهون السيئة



مقالات متعلقه