رجيم التمر

رجيم التمر نوع من الأنظمة الغذائية التي ظهرت للحصول على جسد رياضي ممشوق ووزن مثالي، والذي أعطى نتائج جيدة لمتبعيه، وهو رجيم سريع لمدة أسبوع لخسارة حوالي 5 كيلو جرامات من الوزن، في السطور القادمة سنتحدث عن رجيم التمر ما له وما عليه.

 

رجيم التمر

 رجيم التمر

هو حمية متبعة من أنظمة الرجيم السريعة، وهو رجيم يعتمد اعتمادًا أساسيًّا على التمر في الثلاث وجبات، حيث يتم تناول 7 أو 5 تمرات في كل وجبة مع شرب الماء، ويستمر اتباعه لمدة أسبوع فقط لقلة العناصر الغذائية به، فهو نظام غذائي سهل ولا يحتاج إلى مجهود في تحضير الوجبات فقط تناول التمر وبعض المأكولات البسيطة لخسارة ما يقرب من 5 كيلو جرامات.

ولكن هناك نقطة هامة فلا يجب اتباعه إلا 7 أيام فقط كي لا يتسبب في نتائج عكسية مما يدخل الجسم في مرحلة التجويع ويحتفظ بالدهون ولا يتم حرقها مما يؤثر بالضرر على صحة الإنسان العامة، كما يجب التأكد عند اتباع رجيم التمر من أن حالة الجسم الصحية لن تتأثر باتباع هذه الحمية وتحت إشراف طبي.

 

مميزات رجيم التمر والماء

      1.    يعد التمر مصدر ضروري للألياف الغذائية.

2.    التمر من الأغذية اللذيذة المفيدة جدًّا كما أنه غني بالكربوهيدرات حيث يحتوي على 57% كربوهيدرات.

3.    عنصر الماء يمثل 12% من تكوين التمر وهو ضروري لكل العمليات الحيوية بالجسم، كما أن الماء هام جدًّا لعملية الأيض داخل الجسم وحرق الدهون الزائدة.

4.    يساعد في علاج الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي.

5.    كما يساعد في علاج حالات مرضى ضغط الدم لأنه غني بالبوتاسيوم.

6.    كما أن التمر غني بالسكريات الطبيعية، كالفركتوز والسكروز والجلوكوز.


هل رجيم التمر نظام متكامل؟

 مع كل هذه المميزات لا يعتبر رجيم التمر نظام غذائي صحي ولا متكامل حيث أنه يفتقد للعديد من المواد الغذائية الضرورية للجسم، مثل: الحديد، والبروتين الضروري لبناء العضلات، والكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان، وفيتامين ب 12 بالإضافة لافتقاره للكثير من المعادن اللازمة للجسم، لذلك من الضروري عند اتباع هذه الحمية استشارة طبيب ليعطي النصائح المناسبة للحالة الصحية للشخص ويقوم بالتحاليل الهامة لمعرفة إذا كانت هذه الحمية مناسب أم لا؟

 

سلبيات رجيم التمر

    1.   يتسبب في نقص البروتين داخل الجسم مما يؤثر بالسلب على كتلة العضلات.

    2.    يصيب الجسم بنقص فيتامين سي فيؤثر على جهاز المناعة والإصابة ببعض الأمراض، كما يتسبب في اضطراب الحالة النفسية.

    3.   يتسبب في نقص الأملاح المعدنية مما يؤثر على نسبتها وتوازنها في الجسم.

    4.   يتسبب في الإحساس بالإرهاق والتعب والتشتت الذهني لقلة نسبة الفيتامينات والبروتين التي يتناولها في فترة اتباع رجيم التمر.

    5.   يتسبب في التأثير السلبي على الأداء الحركي بسبب قلة السعرات الحرارية مما يعيق حركة العمل للشخص.

 

هل يمكن للجميع اتباع رجيم التمر أم لا؟

بالرغم من أن التمر مفيد صحيًّا ولكن، لا يمكن للجميع اتباع هذا رجيم التمر لأنه قد يسبب تدهور الحالة الصحية كما قد ينتج عنه عواقب جسيمة ومشاكل صحية وهناك بعض الأفراد والحالات الممنوعة من رجيم التمر منهم:

1.   حالات مرض السكر.

2.   النساء الحوامل والمرضعات.

3.   حالات مرض الكلى والمسالك.

4.   حالات مرض ضغط الدم، وحالات مرضى القلب.

5.   من عندهم أي مشكلة صحية في الكبد.

 

اقرأ أيضاً

رجيم التمر واللبن




مقالات متعلقه