رجيم الزبادي


الزبادي فهو من منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والبروتين، بالإضافة أنه لذيذ الطعم ومفيد للمعدة والبشرة، ويساعد في خسارة الوزن والزبادي متعدد الفوائد مما يجعل رجيم الزبادي مميز من بين أنواع أنظمة الرجيم المختلفة، وينصح بإضافة الزبادي (اللبن الرائب) إلى قائمة الطعام التي تساهم في تنظيف الجسم وإزالة السموم منه، موقع ريجيمك يقدم لكم ما تريد معرفته عن رجيم الزبادي.

 

فوائد رجيم الزبادي:

·      يساعد في علاج حالات مرضى القولون العصبي.

·      من الأطعمة الغنية بالبروتين والكالسيوم.

·      يفيد في الوقاية من سرطان القولون.

·      يحفظ ويقوي جهاز المناعة، فهو يزيد من قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

·      توجد به بكتيريا تساعد بشكل كبير في هضم الطعام.

·      يفيد في الوقاية من هشاشة العظام، لاحتوائه على فيتامين د والكالسيوم مما يحافظ على كثافة العظام.

·      غني جدًّا بالبروبيتيك مما يفيد صحة الأمعاء.

·      يوجد بالزبادي فيتامين B6 وB12 والريبوفلافين والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكثير من البروتين.

·      يساعد في عملية الأيض داخل الجسم، لأنه غني بالبروتين، ويساهم في حرق الدهون الضارة.

 

رجيم الزبادي

رجيم الزبادي هو نظام غذائي لفترة قصيرة مدتها أسبوعين وتعتمد بشكل أساسي على تناول وجبة واحدة كاملة هي وجبة الغداء، ووجبتين تعتمدان على تناول الزبادي إلى جانب الخضروات والفاكهة، فهو طعام خفيف يعطي إحساس بالشبع ذا سعرات حرارية قليلة.

 

ويتم تناول عدد من أكواب الزبادي تصل ل 12كوب يوميًا، ولكن لا يمكن أكل الزبادي منفردًا بل سيكون هو الغذاء الأساسي في هذا النظام (رجيم الزبادي)، ويمكن تناول الشوفان مع الزبادي، والحرص على تناول الفاكهة، بالإضافة لتناول اللحوم الخالية من الدهون والخضروات مرة واحدة يوميًا، آنا لوكي أخصائية التغذية أوضحت حسب أبحاث ودراسات أن تناول الزبادي (اللبن الرائب) كنظام غذائي غني بالبروبيوتيك يساهم في خسارة الوزن ويقلل من الالتهابات بالمعدة، ويساعد في علاج اضطرابات المعدة، لا ينصح بهذا النظام لمن يعانون من أي أمراض إلا بعد استشارة الطبيب.

 

أضرار رجيم الزبادي:

·      الكالسيوم يجعل الشخص يشعر بالشبع لكنه لا يعمل على فقدان الوزن، ويقلل من شهية الفرد للطعام.

·      اتباع رجيم الزبادي مثل غيره من أنواع الأنظمة المتبع للرجيم قد يسبب ضعف بشكل عام للعضلات والجسم، حيث أنه لا يساعد في فقدان الدهون الضارة فقط بل تفقد العضلات الدهون المكونة لها.

·      لا يستطيع مرضى حساسية الألبان تناوله.

·      يسبب شعور بالإرهاق والتعب والدوار بسبب احتواء الطعام على صنف واحد فقط.

·      إمكانية استعادة الوزن المفقود بصورة سريعة، ويمكن التغلب على هذا الأمر، بالحرص على تناول السعرات الحرارية اللازمة فقط.

 

نوع الزبادي المستخدم في الرجيم

عند اتباع رجيم الزبادي لابد من اختيار نوع يمتاز بالجودة الغذائية العالية منزوع الدسم، أو قليل الدسم ومع أن الزبادي الكامل الدسم يعطي إحساس بالامتلاء والشبع أكثر إلا أنه به كلوري أعلى، وأن يكون الزبادي خالي من الأطعمة والسكريات، خبيرة التغذية سارة مارجورامMS ، RDN:  أضحت أن  اللاكتوز الموجود في اللبن هو بديل طبيعي للسكر ومفيد لهذا يجب عدم إضافة السكر له كي لا نضيف سعرات حرارية زائدة.

 

خطوة يجب لمتبعي رجيم الزبادي الحرص عليها وهي شرب مالا يقل عن لترين من الماء مقسمة على مدار اليوم كل ساعتين كوب وقبل الغذاء شرب كوبين من الماء، و4 أكواب صباحًا، كما يمكن تناول المشروبات الدافئة من الأعشاب كالينسون والزنجبيل والشاي الأخضر والقرفة، كما ينبغي ممارسة التمارين الرياضية على الأقل 3 أيام أسبوعيًّا أو المشي لمده نصف ساعة يومياً.


اقرأ أيضاً : رجيم الكيتو

 

 



مقالات متعلقه