رجيم الشوفان

الشوفان من المواد الغذائية التي يفضل الناس تناولها في وجبة الإفطار، حيث يمد الجسم بالسعرات الحرارية المفيدة فهو ذا قيمة غذائية عالية وفوائد صحية متعددة، كما أنه يعطي إحساس بالشبع حيث ترتفع به كمية الماء، إلى جانب أنه غني بالألياف القابلة للذوبان، وهو غني أيضًا بالزنك، والمغنيسيوم، والفسفور، والثيامين، فهو اختيار جيد لمن يريدون إنقاص أوزانهم.

رجيم الشوفان

الشوفان يوجد بأصناف كثيرة منها الشوفان الطبيعي، ومنها المعالج، لكن الطبيعي هو الأفضل لأن سعراته الحرارية أقل، حيث يوجد على هيئة رقائق كبيرة، ورقائق صلبة تحتاج وقت كبير في الطهو ولكن يتميز بطعمه اللذيذ حيث يمكن إضافة الحليب له وقطع الفاكهة للحصول على طبق كريمي لذيذ، كما يمكن عمل الشوربات المختلفة، أو البسكويت والكعك، فرجيم الشوفان يعتمد على إدخال الشوفان الكامل بمعدل نصف كوب مع كل وجبة لمدة 7 أيام، ويمر رجيم الشوفان بثلاث مراحل.


المرحلة الأولى: يمنع استخدام أي شوفان غير الكامل كالجرانولا أو الفوري، معدل السعرات الحرارية للشخص يكون 1200 سعر حراري يوميَّا أو أقل.


 المرحلة الثانية: هذه المرحلة بعد أسبوع من المرحلة الأولى وتستمر لمدة شهر وهي مرحلة هامة وضرورية، حيث يتم تناول الشوفان بمعدل 150 جرام مع كل وجبة،  كما يسمح بتناول  الشوفان الفوري، السعرات الحرارية المسموح بها للفرد في هذه المرحلة هي 1300  سعر حراري كأعلى تقدير، حيث يؤكل الشوفان كوجبة خفيفة مع طبق صغير من الفاكهة، وطبق من الخضروات الطازجة.

المرحلة الثالثة: فيها تقلل نسبة الدهون، ويتناول فيها الشخص وجبة واحدة طوال اليوم بالإضافة لوجبة من الشوفان حتى يصل للوزن المطلوب.

 

الممنوعون من رجيم الشوفان

مرضى النقرس يمنعون منه لذلك لابد من استشارة أخصائي لمعرفة ما إذا كان هناك خطورة أو لا من اتباع رجيم الشوفان حيث أن كل 100 جرام من الشوفان تحتوي على حوالي 150 من البيورينات، لذلك فإن الشوفان قد يزيد من خطر الإصابة بمرض النقرس إذا زادت الكمية المتناولة، كما ينصح بممارسة الرياضة أثناء رجيم الشوفان مثل باقي الأنظمة الأخرى من 3 أيام إلى 5 أيام في الأسبوع لمدة نصف ساعة، ولابد من الالتزام بعدد السعرات المحددة في كل مرحلة كي يفقد الجسم الوزن الزائد.

 

فوائد الشوفان

1.  يقي من الإصابة بأمراض القلب التاجية.

2. يقي من سرطان القولون والمستقيم، حيث تثبت الدراسات أن تناول 10 جرامات من الشوفان يفيد في خفض نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

3.  مفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع.

4.  الشوفان يعد مصدر من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، حيث يحتوي على عديد من المركبات المضادة للأكسدة، ويحافظ مركب الأفانثراميد على انخفاض ضغط الدم حيث ينتج أكسيد النيتريك.

5.  يقي من الإصابة بالالتهابات والحكة.

6.  يفيد في علاج مرضى السكري وضبط مستويات السكر في الدم والأنسولين، حيث تساهم ألياف بيتا جلوكان في ضبط نسبة السكر والأنسولين في الدم.

7.  يرفع من كفاءة وصحة الجهاز الهضمي، بسبب الألياف التي يحتوي عليها فهي تنظم حركة الأمعاء.

8.  يقي من الإمساك بسبب نسبة الماء الموجودة به.


أضرار الشوفان: الشوفان من الحبوب الكاملة وهو غذاء آمن لكن قد تكون له بعض الأثار الجانبية، مثل:

1.   الإصابة بالغازات المعوية.

2.   الإصابة بالانتفاخات.

3.   اضطرابات الجهاز الهضمي.

4.   قد يسبب نوع من أنواع الحساسية تسمى حساسية الشوفان.

5.   عدم المضغ جيدًا قد يتسبب في انسداد الأمعاء.

6.   قد يصيب بزيادة في معدل ضربات القلب.

7.   قد يتسبب في حساسية الغلوتين، ولكنه عرض نادر لو تم زراعة الشوفان بمزارع الشعير والقمح.

 

اقرأ أيضا

الحبوب الكاملة الغذاء المثالي للاحتفاظ بالطاقة




مقالات متعلقه