رجيم الصيام العكسي

رجيم الصيام العكسي نوع من الأنظمة الغذائية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، بسبب الفوائد الصحية للصيام الكثيرة، وهو نوع جيد من أنواع الرجيم التي ينصح به أخصائيين التغذية ولابد من اتباعه تحت إشراف طبي، حتى يوضح الأخصائي النظام المناسب لكل شخص حيث يتوقف الشخص عن المأكولات لمدة لكن يتاح له شرب الماء وغيره من العصائر والمشروبات الدافئة بدون سكر.

 

ما هو رجيم الصيام العكسي؟

هو نظام قائم على صيام12 ساعة وإفطار 12 ساعة، يتدرج لصيام14 ساعة وإفطار 10 ساعة، ثم صيام 16 ساعة وإفطار 8 ساعات، بحسب ما يتناسب مع كل شخص، يطلق عليه "الأكل المنضبط بالوقت" لأنه يفيد في خسارة الوزن بشرط الالتزام بالسعرات الحرارية اللازمة للجسم التي يحددها الطبيب.

 

ويسمح بتناول المشروبات الشفافة كالماء والشاي الأخضر والينسون والزنجبيل والكروية دون سكر أثناء فترت الصيام العكسي، ويمنع تناول أي شيء يحتوي على سعرات حرارية، الشخص الذي يقوم بالصيام العكسي هو الذي يحدد الوقت الذي يقوم فيه بالصيام صباحًا أو مساءً وتضاف ساعات النوم لعدد ساعات الصيام العكسي.

 

إرشادات يجب الحفاظ عليها لمتبعي رجيم الصيام العكسي

    1.   أن يحرص الشخص على تناول غذاء متوازن يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم، من بروتينات ونشويات وفيتامينات ومعادن.

 

    2.   تجنب الحلويات أثناء فترت الإفطار والوجبات السريعة، لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية فبالتالي لن يستطيع الجسم حرق الدهون الزائدة المتراكمة خلال فترت الصيام.

 

 

    3.   ينبغي أن تكون آخر وجبة ذات بروتين عالي، ويفضل أن يكون الموجود في الألبان لأنه غني بالأحماض الأمينية بالإضافة إلى أنه بطيء الامتصاص فيعطي إحساس بالشبع.

 

    4.   في حال ممارسة الرياضة يفضل أن تكون بعد الوجبات بفترة قصيرة أثناء فترة الإفطار.

 

هل يستطيع كل الأشخاص القيام برجيم الصيام العكسي؟

    1.   ليس كل الإفراد يستطيعون القيام به، لذل يجب استشارة أخصائي تغذية مثل حالات الحمل، وبعض مرضى الضغط.

 

    2.   تستطيع المرضعات القيام به لكن يجب الحرص على تناول السوائل، مرضى السكر ينبغي عليهم توخي الحذر وقياس السكر في الدم باستمرار، وأن يون تحت إشراف طبي.

  

    3.   مرضى القلب والضغط والكلى والسرطان يمكنهم القيام برجيم السرطان العكسي بشرط عدم تناول دواء أثناء فترت الصيام وينبغي أن يكون تحت إشراف طبي.

 

فوائد الرجيم العكسي

    1.   يساعد على التخلص من الوزن الزائد بطريقة آمنة.

 

    2.   يعتبر رجيم سريع حيث يخسر الجسم حوالي 7 كيلو خلال أسبوع.

  

    3.   يخلص الجسم من الدهون الزائدة.

 

    4.   يساهم في حل مشاكل البشرة والشعر.

 

    5.   يستطيع الفرد الحصول على وزن مثالي من خلاله.

 

    6.   مناسب لجميع الأعمار وهذا شيء مميز.

 

    7.   يستطيع فيه الشخص تناول كافة الأطعمة مع ضبط السعرات الحرارية المناسبة فقط.

 

أضرار رجيم الصيام العكسي

هو من الأنظمة التي ليس لها أضرار على الجسم إلا في حالة اتباعه بشكل خاطئ، فينبغي الحرص على تناول غذاء صحي متوازن به كافة العناصر التي يحتاجها الجسم.

 

وربما يحدث للشخص فتور بسبب صعوبة خسارة الوزن في البداية أو الالتزام بالرجيم، أو أرق في النوم بسبب الجوع.

 

كيفية رجيم الصيام العكسي

متاح للشخص اختيار الوقت الذي يريد فيه القيام بالصيام العكسي وتناول 3 وجبات خلال فترت الإفطار، فإذا اختار فترت المساء ينبغي عليه تناول الإفطار الصحي ثم بعده بفترة تناول الغداء وبعده العشاء ثم يصوم 16 ساعة متواصلة يشرب خلالها المشروبات التي لا تحتوي على أي سعرات حرارية.

 

اقرأ أيضاً : ما هو نظام الصيام المتقطع 

 



مقالات متعلقه