رجيم الكوكيز لإنقاص الوزن

 يعتبر نظام رجيم  الكوكيز رجيم  شعبي لإنقاص الوزن، حيث يتبعه الكثير في جميع أنحاء العالم الذين يرغبون في إنقاص الوزن بسرعة دون الحرمان من مذاق الحلوى، كما أنه رجيم كان موجودًا منذ أكثر من 40 عامًا ويدعي من يتبعه أنه يساعدك على فقدان 5-7.8 كجم في شهر واحد.

يعتمد هذا النظام الغذائي على استبدال وجبات الإفطار والغداء والوجبات الخفيفة بتسعة قطع من حلوي الكوكيز كل يوم، بالإضافة إلى ذلك تناول وجبة عشاء من اللحم والخضروات. يمكن أن يؤدي رجيم  الكوكيز إلى فقدان الوزن على المدى القصير ، ولكن لا توجد دراسات تدعم فعاليته.

ما هو رجيم الكوكيز؟

رجيم الكوكيز هو نظام غذائي لفقدان الوزن تم تطويره في عام 1975 من قبل طبيب علاج السمنة والبدانة السابق الدكتور سانفورد سيغال، حيث طور كعك الكوكيز وصنعه من الحبوب الكاملة في مختبره الخاص لمساعدة مرضى السمنة على التحكم في جوعهم والالتزام بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وقبل أن يصبح النظام الغذائي متاحًا عبر الإنترنت في عام 2007 ، تم بيعه في أكثر من 400 ممارسة طبية في جنوب فلوريدا، كما تم استخدامه من قبل الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم من نجوم هوليوود والرياضيين المحترفين إلى جانب  الأشخاص العادين. يعتبر نظام الكوكيز الغذائي غير مناسب للنباتيين ، وكذلك أولئك الذين يجب عليهم تجنب الغلوتين أو منتجات الألبان.


كيف يعمل نظام الكوكيز الغذائي ؟

يتكون نظام الكوكيز الغذائي من مرحلتين :

1- مرحلة فقدان الوزنتعتمد مرحلة فقدان الوزن على مبدأ يسمى صيغة 10xخلال هذه المرحلة ، يُسمح بتناول تسعة قطع من الكوكيز يوميا، بالإضافة إلى عشاء صحي يشمل اللحم منزوع الدسم أو السمك والخضروات.

خطة الطعام موزعة على النحو التالي:

الفطور: 2 كوكيز

بعد ساعتين شاي الصباح+ 1 كوكيز

 بعد ساعتين وجبة خفيفة+ 1 كوكيز

الغداء: 2 كوكيز

بعد ساعتين شاي بعد الظهر+ 1 كوكيز

بعد ساعتين وجبة خفيفة: 1 كوكيز

العشاء: 250 جرام من اللحم أو السمك والخضروات مع قطعة التوست الأسمر والخبز وهذا  اختياري.

وجبة خفيفة: 1 كوكيز

تحتوي  كل قطعة كوكيز علي 52.5-60 سعر حراري ، ويجب أن يوفر العشاء 500-700 سعر حراري، هذا يضيف ما يقرب من 1000 إلى 1200 سعر حراري في اليوم.

لا توجد إرشادات حول كيفية تحضير العشاء ، على الرغم من أنه ينصح  بطهي اللحوم والخضروات بطريقة تحافظ على انخفاض السعرات الحرارية ، مثل تناول اللحم المشوي أو المقلي.

يجب على متابعي هذا الرجيم تناول الطعام كل ساعتين، لان هذا سيقلل من خطر الشعور بالجوع، بالإضافة إلى تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ومع ذلك تشير الأبحاث إلى أن الوجبات المتكررة الأصغر لا تؤثر بشكل كبير على معدل الأيض مقارنة مع عدد أقل من الوجبات الأكبر.

ينصح أخصائي الحمية الغذائية بتناول مكمل غذائي متعددة الفيتامينات وشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، بالإضافة إلى الوجبة والكعك.

ممارسة التمرين اليومي ليس ضروريًا خلال هذه المرحلة، لأن متابعي رجيم الكوكيز قد يعانون بالفعل من عجز كبير في السعرات الحرارية، ومع ذلك يمكن ممارسة التمارين الخفيفة عند الرغبة في ذلك مثل المشي لمدة 30 دقيقة حتى ثلاث مرات في الأسبوع.


2- مرحلة الحفاظ على الوزن: يمكنك الانتقال إلى مرحلة تثبيت الوزن والحفاظ عليه بمجرد تحقيق هدف فقدان الوزن، مع اتباع الآتي:

الإفطار: عجة البيض والخضروات و10 ثمرات من فاكهة التوت او ثمرة التفاح بدون خبز تمامًا.

وجبة خفيفة: 1-2 كوكيز بين الوجبات

الغداء: 250 جرامًا من اللحم الهزيل أو السمك والخضروات

وجبة خفيفة: 1-2 كوكيز بين الوجبات

العشاء: 250 جرام من اللحم أو السمك والخضروات.

وجبة خفيفة اختيارية: قطعة  واحدة من الكوكيز عند الحاجة.

بالإضافة إلى خطة تناول الطعام ، يُنصح بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا وإجراء ثلاث جلسات من 30 إلى 40 دقيقة من التمارين المعتدلة إلى المتقدمة ، على الرغم من عدم وجود إرشادات محددة لممارسة الرياضة.


اقرأ أيضاً

كيف تساعد الزيوت الأساسية في إنقاص الوزن ؟



مقالات متعلقه