رجيم النقاط


رجيم النقاط يعد الآن من أبرز الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، حيث يعاني الكثيرون من مشكلة الوزن الزائد التي يترتب عليها ظهور أعراض الإرهاق الشديد وغيرها من الأمراض المزمنة، لذا يلجأ البعض إلى الذهاب إلى طبيب التغذية الذي يقوم بفحص الحالة الصحية للمريض ووفقًا للنتائج يقدم له النظام الغذائي الأفضل، ومنهم من يبحث عن أشهر الأنظمة الغذائية المنتشرة بين الناس أو على الإنترنت.

 

ما هو رجيم النقاط

·      رجيم النقاط هو رجيم فرنسي الأصل يعتمد بشكل أساسي على تناول كل أنواع الطعام المختلفة دون أن يحرم الإنسان نفسه من أنواع معينة من الطعام على أن يقوم بحساب السعرات الحرارية الموجودة في طعامه ويمثل كل سعر من السعرات الحرارية عدد من النقاط.

 

·      لذلك ينصح الأطباء متبعو هذا النوع من الرجيم بتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية الأقل حتى يتمكنوا من تناول الأطعمة التي يرغبون بها بكميات أكبر التي تساعدهم على خسارة الوزن بشكل أسرع دون الإحساس بالإرهاق والتعب.

 

كيفية حساب النقاط

توجد مجموعة من العوامل التي يتم حساب عدد النقاط وفقًا لها، وهي:

·      النوع: إذا كان الإنسان رجلًا فإن له خمسة عشر نقطة، أما إن كانت امرأة فلها سبعة نقاط.

 

·      الطول: يحصل الشخص على نقطتين إذا كان طوله 161 سم أو أكثر، أما إذا كان أقصر من ذلك فإن له نقطة واحدة فقط.

 

·      الحيوية والنشاط: إذا كان الشخص لا يمارس الرياضة فإنه لا يحصل على أية نقاط، وإن كان متوسط النشاط فإن له نقطة واحدة، أما إذا كان يمارس الرياضة يوميًا فإن له نقطتان.

 

·      الوزن: يتم حساب النقاط وفقًا للرقم الثاني من الوزن فإن كان وزن الشخص 95 كيلو جرام فإنه يحصل على 9 نقاط فقط.

 

·      العمر: تقل عدد النقاط كلما زاد عمر الشخص، ويتم تحديد عدد النقاط وفقًا لجدول الأعمار التالي:

-       5 نقاط: إذا كان عمر الشخص يتراوح بين 12 و20 سنة.

-       4 نقاط: إذا كان عمر الشخص يتراوح بين 21 و35 سنة.

-       3 نقاط: إذا كان عمر الشخص يتراوح بين 36 و50 سنة.

-       نقطتان: إذا كان عمر الشخص يتراوح بين 51 و65 سنة.

 

معادلة حساب عدد النقاط

يتم حساب عدد النقاط وفقًا لمعادلة حسابية تساهم في تحديد الكميات المناسبة من الطعام، وتعتمد هذه المعادلة على حساب كمية الدهون التي توجد في الوجبات اليومية أما البروتينات فهي عنصر أساسي لتحفيز معدل الحرق ونمو العضلات بالإضافة إلى دورها الفعال في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض الانتفاخ والإمساك وغيرها، لذلك لا يتم حساب البروتينات في المعادلة، ويتم حساب عدد النقاط على النحو التالي:

عدد النقاط= (مقدار الدهون بالجرامات ÷12) + (عدد السعرات الحرارية ÷ 50) – (مقدار الدهون بالجرامات ÷5).

 

مميزات رجيم النقاط

1.   رجيم مرن يسمح للإنسان بتناول ما يحب ولكن مع ضرورة حساب عدد السعرات الحرارية.

2.   وجود خاصية النقاط المكتسبة وهي النقاط التي يكتسبها الإنسان عند ممارسة الرياضة مما يسمح له بتناول كميات أكبر من الطعام وفقًا لعدد النقاط التي اكتسبها.

3.   يمنحك هذا الرجيم الحرية في توزيع عدد النقاط على الأيام بالشكل الذي ترغب به، فإن كنت مدعوًا لحضور مناسبة ما وترغب في تناول كميات أكبر من الطعام فإن هذا الرجيم يسمح لك بتقليل عدد النقاط التي يجب أن تتناولها في اليوم السابق والتالي للمناسبة.

 

عيوب رجيم النقاط

1.   لا يمكنك حساب عدد النقاط بشكل دقيق بمفردك لذلك يجب أن تستعين بطبيب التغذية ليساعدك في تحديد عدد السعرات الحرارية المناسبة لك يوميًا.

2.   لا يتم تحديد أوقات الوجبات الأساسية وفقًا لهذا الرجيم، مما يجعلك تعاني من اضطرابات المعدة وما يصاحبها من أمراض.


اقرأ أيضاً : رجيم الزبادي



مقالات متعلقه