رجيم دشتي


رجيم دشتي هو نظام غذائي للتخسيس وسمي بذلك نسبة للطبيب الكويتي حسين دشتي  Dashti، له نتائج جيدة في خسارة الوزن، حيث يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات والتي تعتبر الشيء الرئيسي في زيادة الوزن، وهو نظام يحتوي على الكثير من المواد المهمة والعناصر الغذائية المتعددة التي تعطي شعور بالشبع بغير حرمان مع خسارة الوزن، لذلك هو رجيم مميز.

 

ما هو رجيم دشتي؟


ما هو رجيم دشتي؟

هو رجيم أعطى نتائج عالية في خسارة الوزن وحرق الدهون الضارة في الجسم، يعتمد اعتمادًا أساسيًا على البروتين الحيواني والنباتي والبعد عن الكربوهيدرات النشويات، ويتميز بقدرته العالية على إنقاص الوزن في فترة قصيرة، حيث يتخلص من الدهون التي تتركز في الجسد خصوصًا الموجودة في البطن والأرداف.

 

ايجابيات رجيم دشتي


إيجابيات رجيم دشتى

1.   يفيد في علاج مرضى السكر.

2.   يعمل على خسارة الوزن غير المرغوب فيه دون أضرار جانبية.

3.   يفيد في ضبط مستوى الكوليسترول ويقلل الدهون في الجسم بكفاءة أعلى من أنواع الريجيم المختلفة.

4.   يقلل الشهية مما يقلل السعرات الحرارية بسبب انخفاض نسبة الكربوهيدرات في رجيم دشتي.

 

سبب إنقاص الوزن السريع في رجيم دشتي


رجيم دشتي يعتمد على البروتينات بشكل أساسي مما يعطي شعور بالشبع وتقليل الشهية فتقل نسبة السعرات التي يتناولها الشخص وهذا سبب فاعليته نتائجه السريعة.

ينقسم رجيم دشتي لعدة مراحل تدريجيه وهي:

 المرحلة التمهيدية: هي مرحلة التحفيز للجسم والتجهيز ويتم تناول دهون وبروتينات بكميات كبيرة بالإضافة لـ20 جرام فقط من الكربوهيدرات يوميًا لمدة أسبوعين، مما يعزز قدرة الجسم على فقدان الوزن.

 

المرحلة الثانية: وهي مرحلة التوازن، لأنه يتم فيها إضافة مكسرات وبذور وكمية قليلة من الخضروات التي يوجد بها كربوهيدرات مع دهون قليلة إلى الطعام.

 

 المرحلة الثالثة: وهي مرحلة تحسين الأداء عند اقتراب الوصول للوزن المرغوب فيه حيث يمكن للشخص أن يضيف نسبة من الكربوهيدرات كي يخفض عملية خسارة الوون.

 

المرحلة الرابعة: وهي مرحلة صيانة الجسم، حيث يمكن للشخص تناول الكربوهيدرات التي يحتاج إليها مع المحافظة على الوزن من الزيادة.

 

يلاحظ أن كل مرحلة من هذه المراحل تمتد لمدة أسبوعين وربما أكثر على حسب الجسم وطبيعته وقابليته على حرق الدهون.

الدهون والكربوهيدرات

الدهون موجودة في المكسرات والبذور وتمد الشخص بالطاقة، كما توجد في زيت الزيتون والخضروات الورقية، والكربوهيدرات موجودة في الذرة والقمح والأرز والمعكرونة والتفاح والموز.

 

ممنوعات في رجيم دشتي


المياه الغازية، والبيبسي الدايت والخبز الأبيض يجب استبداله بالخبز الأسمر، الجبن القريش غير مسموح بتناولها لاحتوائها على الكربوهيدرات، ويمكن تناول الجبن الكريمي أو الخفيفة في رجيم دشتي.

 

كم يخسر الشخص من الوزن في رجيم دشتي؟


رجيم دشتي يعمل على خسارة الوزن بما يقارب حوالي 6 كيلو في الأسبوع، ويختلف معدل نزول الوزن بين الأشخاص على حسب كل جسم وطبيعته ومعدل حرق السعرات الحرارية فيه.

 

كم يفقد الشخص خلال شهر في رجيم دشتي؟


قد يخسر الشخص في رجيم دشت من الوزن ما يعادل 20 كيلو جرام، وهي نسبة كبيرة ونتيجة رائعة، يحصل فيها الشخص سريعًا على جسم مثالي، لذلك هو من أكثر أنواع الأنظمة نجاحًا.

 

نصائح يجب اتباعها عند البدء في رجيم دشتي


 أثناء اتباع رجيم دشتي لكي يحصل الشخص على نتائج مرضية ينبغي اتباع عدة إرشادات ونصائح لكي يحصل الشخص على نتائج سريعة ويحقق النتيجة المرجوة، وهي:

1.   ينبغي أن يحرص الشخص على تناول وجبة العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل.

2.   الحرص على التنوع في أنواع الخضروات التي يتناولها الشخص.

3.   ينبغي الحرص على شرب الماء فيما لا يقل عن 3 لتر يوميًا.

4.   كما يمكن شرب الشاي الأخضر والقهوة لوجود مضادات الأكسدة بهما مما يفيد الجسم ويعزز قدرته على مقاومة أنواع السرطانات.

 

أضرار رجيم دشتي


كما أن رجيم دشتي له عدد من المزايا وأحد أنظمة الرجيم الآمنة والتي ينصح بها لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة ولكن هناك آثار جانبية لبعض الأفراد مثل: الرجوع السريع في الوزن نتيجة لفقدان الوزن السريع، ومن الممكن الإصابة بالإمساك، كما يمكن ثبات الوزن وعدم نزوله.

 

 اقرأ أيضاً

ما هو رجيم النقاط ؟




مقالات متعلقه