رجيم دكتور أوز

رجيم دكتور أوز

يعتبر النظام الغذائي المعروف برجيم دكتور اوز من أكثر الأنظمة الغذائية شهره في عالم الدايت، حيث قام الطبيب اوز المقيم في الولايات المتحدة بعمل خطة أو نظام غذائي يعمل على تنحيف الجسم وتخسيسه بدون رجيم مرهق، فهو يعتمد علي  فقدان الوزن بطريقة صحية، ونظام لا يشعر من يتبعه بالتعب والإرهاق المعتاد من عملية التخسيس، فدكتور اوز يصف نظامه الغذائي بأنه أسلوب حياة وليس مجرد رجيم عادي.


ما هو رجيم دكتور إوز للتخسيس؟

يعتمد نظام دكتور اوز للتخسيس على عدة مراحل.


المرحلة الأولي بمرحلة إفراغ الثلاجة.

يقصد بإفراغ الثلاجة هو التخلص من كل الأطعمة الضارة الموجودة في الثلاجة واستبدالها بالأطعمة الجيدة والتي تجعل حجم الخصر مناسب، فينصح دكتور اوز بضرورة إفراغ الثلاجة والتخلص من الأطعمة الضارة مثل العصائر التي تحتوي على مكسبات طعم، والدقيق الأبيض والأطعمة التي تحتوي علي الدهون المشبعة.


المرحلة الثانية تسمي مرحلة التسوق.

 ينصح دكتور اوز في هذه المرحلة بإتباع قائمة مشتريات صحية، لملء الثلاجة بعد إفراغها من كل الأطعمة الضارة و استبدالها بالفاكهة والخضروات الطازجة و البروتين الخالي من الدهون و الحبوب الكاملة.


المرحلة الثالثة محاولة فقدان 100 سعر حراري في اليوم.

 والهدف من هذه المرحلة هو الانتظام في  فقدان 100 سعر حراري في اليوم، مما يساعد في فقدان 12 كيلو في السنة بدون أي مجهود وبدون إتباع رجيم قاسي.


طرق تقليل السعرات الحرارية

 هناك مجموعة من الطرق طبقا لنظام دكتور اوز تعمل علي تقليل السعرات الحرارية منها:

تنظيم مواعيد الوجبات.

 الابتعاد تماما عن تناول المشروبات المحلي بالسكر.

 التخلي عن الوجبات الخفيفة .

تناول كميات صغيرة من الطعام، و ذلك بتقليل الكميات التي المعتاد تناولها في وجبة الإفطار والغذاء والعشاء فهي من أهم محاولات إنقاص الوزن.

تغير حجم الأطباق المعتاد علي تناول الطعام بها، ويفضل حجم 9 بوصة وذلك لأن معظم حجم الأطباق يتراوح بين 12,5 - 13،5 بوصة، فمن المعروف أن تناول الطعام في أطباق حجمها أقل يساعد في التحكم في كمية الطعام و الشعور بالشبع بسهولة.


المرحلة الثالثة تسمي كن مستعد.

 المقصود بها أنه عندما نبدأ في النظام الغذائي لدكتور اوز، فمن المحتمل أن تحتاج إلي تناول بعض الوجبات الخفيفة بهدف أخذ راحة من النظام الغذائي، فهذا يعمل علي تحفيز عملية حرق الدهون في الجسم، لذلك يجب أن تكون مستعد عند اتخاذ هذه الخطوة وتتناول الوجبات الخفيفة والتي تحتوي علي الألياف مثل المكسرات .


المرحلة الرابعة تسمي مرحلة التشجيع .

 وهي عبارة عن دعوة أصدقائك لفقدان الوزن، فعادة ما يسيطر محيطك و البيئة التي تتواجد فيها علي عاداتك الغذائية و التحكم في أهدافك الصحية، لذلك يجب أن تبحث عن من يقدم لك الدعم في فقدان الوزن مثل أصدقائك أو الأسرة.

 

المرحلة الخامسة وهي الحيل.

 يعتبر أي نظام غذائي بحاجة إلي مساحة كبيرة من المناورة، لذلك يجب الاحتيال علي رغباتك و التحكم فيها لعدم خرق النظام الغذائي، ومن هذه الحيل ما يلي:

لعق الشفاه و التنفس و أخذ الزفير ببطء،  وذلك للسماح بتدفق الهواء البارد عبر شفتيك.

فهذه الخطوة مهدئة لا تستغرق سوي بضع ثوان، فهذا يساعدك في محاولة إعادة التركيز ونسيان الجوع

إضافة التوابل إلي الطعام  مثل القرفة والزعتر والزنجبيل والكركم والفلفل الأحمر  ، حيث يمكن أن تساعد في التحكم في رغبتك لتناول الحلوى .

أخذ حمام دافئ عند الشعور بالجوع، رغم إنك تناولت الطعام منذ ساعة أو ساعتين فتأكد إنك تريد الاسترخاء حاول أخذ حمام دافئ سيساعدك هذا كثيراً على فقدان الوزن ونسيان الطعام، ويؤكد دكتور اوز أنه بعد أخذ هذا الحمام ستنسى الطعام لمدة ٥ ساعات أخرى قادمة .


اقرأ أيضاً

حمية الموز واللبن لفقدان الوزن



مقالات متعلقه