رجيم رمضان

يعد صيام شهر رمضان بمثابة فرصة عظيمة لخسارة الوزن الزائد، حيث يقوم الكثير من الناس بانتهاز فرصة الصيام محاولة منهم لتقليل كميات الطعام التي يقومون بتناولها يوميًا، ويرجع السبب في ذلك إلى تعود معدة الإنسان على استقبال كميات قليلة من الطعام طيلة شهر رمضان، لذلك يجب أن يحرص الشخص الراغب في اتباع رجيم رمضان على تناول الأطعمة المغذية التي تحتوي على العناصر الأساسية التي تمد الإنسان بالطاقة.

 

طريقة رجيم رمضان

أولًا: وجبة السحور

يجب أن يحرص الإنسان على تناول البروتينات النباتية والحيوانية في وجبة السحور حتى يتمكن من صيام يومه دون أن يشعر بالجوع أو الإرهاق، لذلك ينصح بتناول البيض والجبن بالإضافة إلى كوب من اللبن وبعض الخضراوات الورقية المغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية مثل البقدونس والجرجير.

 

ثانيًا: وجبة الإفطار

تأتي وجبة الإفطار بعد فترة طويلة من الصيام تصل في معظم بلاد العالم إلى 16 ساعة من الصيام المتواصل، لذلك ينصح الأطباء بتناول مقدار 3 حبات من التمر وشرب كوب من اللبن كما ورد في السنة النبوية عن الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام ومن ثم يقوم المسلم بتناول طعامه بكميات صغيرة حتى لا يشعر بالتعب.

 

نصائح مثالية للوصول إلى الوزن المثالي في شهر رمضان المبارك


    1.   يفضل تناول وجبة الإفطار على مراحل حتى لا يشعر الإنسان بالتعب وعدم القدرة على الحركة.

2.   تناول عدد قليل من التمر وكوب من الماء، ثم بعد قليل ابدأ بتناول طبق من الشوربة، فهذه الطريقة تساعدك في الإحساس بالشبع سريعًا.

3.   قم بأداء صلاة المغرب ومن ثم عد إلى تناول وجبة الإفطار، فالحركات التي تؤديها عند الصلاة تساعدك على الشعور بالشبع مما يعمل على تقليل كميات الطعام التي تتناولها بالتدريج.

4.   قم بشرب الماء والعصائر الطبيعية غير المحلاة مثل عصير البرتقال والتفاح، ويفضل الإكثار من العصائر في الوقت المتاح بين وجبتي الإفطار والسحور.

5.   قم باستبدال السكر بالعسل النحل عن تحلية المشروبات، فالعسل يساعد في التخلص من السموم ويحميك من الجفاف.

6.   قم بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وبحد أدنى لمدة نصف ساعة قبل تناول وجبة الإفطار، حيث تساعد ممارسة الرياضة على حرق الدهون بشكل أفضل.

7.   تناول الخضراوات الورقية أثناء وجبة السحور مثل الجرجير والخس، حيث تساعدك هذه الخضراوات على زيادة نسبة الماء في جسمك وتحد من الرائحة الكريهة التي تنتج عن الصيام في النهار لفترة طويلة.


أهمية شرب الشاي الأخضر في رجيم رمضان

تناول كوب من الشاي الأخضر أو الشاي المضاف إليه قطرات الليمون يساعد على تسهيل عملية الهضم مما يحميك من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الاسهال أو الانتفاخ، حيث يساعد الشاي الأخضر على زيادة معدل حرق الدهون.

 

تأثير الأطعمة المقلية على جسم الإنسان في رمضان

  · تؤثر الأطعمة المقلية تأثيرًا سلبيًا على صحة الإنسان، فهي تؤدي إلى بطيء معدل حرق الدهون بالجسم،حيث يحتوي هذا النوع من الأطعمة على كميات كبيرة من الدهون المشبعة مما يؤدي إلى زيادة عدد السعرات الحرارية المسموح بتناولها يوميًا، وبالتالي لا يصل الإنسان إلى النتيجة المرغوبة من اتباع رجيم رمضان.

·      حيث يسبب الزيت أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنه يتسبب في زيادة الوزن لذلك ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية في رمضان لأضرارها الكثيرة على صحة الإنسان.


فوائد ممارسة الرياضة في نهار رمضان 

تساعد الرياضة على حرق الدهون والتخلص من السموم التي يكونها الجسم نتيجة تناول الأطعمة الغير مغذية، لذلك ينصح الأطباء بضرورة ممارسة الرياضة في نهار رمضان وبخاصة قبل الإفطار لما لها من فوائد عديدة فهي تحفز الإحساس بالشبع، وتمنح الإنسان الطاقة.

 

اقرأ أيضاً:

نصائح رجيم رمضان




مقالات متعلقه