رجيم قاسي للكرش

تراكم الدهون حول البطن أو الكرش مشكلة تقلق صاحبها فهي تسبب الشكل السيء للجسم إلى جانب أن وجود الدهون في هذه المنطقة يسبب بعض الأمراض المزمنة وبعض الأوقات قد يؤدي للوفاة!! ولهذا كل من يعاني من هذه المشكلة يبحث عن الحل، ويبحث عن أنظمة الرجيم المختلفة وفي هذا التقرير نقدم معلومات حول رجيم قاسي للكرش للتخلص من هذه المشكلة.


رجيم قاسي للكرش

ينصح باتباع نظام غذائي صحي إلى جانب ممارسة الرياضة لفقدان الدهون بالجسم بشكل معتدل حتى لا تعود مرة أخرى، فيمكن تناول سعرات حرارية أقل من التي يحتاج إليها الجسم بمعدل 500 سعر حراري ترتفع مع الوقت إلى 1000 سعر حراري، مما يساهم في خسارة الدهون بمعدل 2 كيلو شهريًّا دون خسارة العضلات أو الماء بالجسم، كما تحسن ممارسة التمارين الرياضية من عملية الأيض داخل الجسم، ولا يمكن عمل رجيم قاسي للكرش فقط لأن تخسيس منطقة معينة عن طريق نظام غذائي أمر غير ممكن، كما أن أنواع الرجيم القاسية تتسبب في العديد من المشاكل من ضمنها عودة الوزن المفقود سريعاً.


إرشادات للتخلص من الكرش

هناك العديد من الخطوات التي يجب اتباعها للتخلص من الكرش والدهون حول الخصر والدهون بالجسم، إذ أن رجيم قاسي للكرش فقط غير ممكن، وهذه الخطوات هي:

- البعد عن المشروبات الغازية بشكل نهائي والمعلبات.

- الامتناع عن تناول السكريات والحلويات والعصائر غير الطازجة والمحلاة لأن السكريات تتحول في الكبد على هيئة دهون، وقد تؤدي لاضطراب نسبة الأنسولين في الدم.

- الحرص على تناول البروتين، لأنه يعزز الشعور بالشبع ويحسن عملية التمثيل الغذائي (الأيض) بنسبة 60%، وتوجد البروتينات في اللبن ومنتجاته والبيض والسمك واللحوم والمأكولات البحرية والمكسرات والبقوليات.

- تناول الفاكهة الطازجة أو العصائر الطبيعية غير المحلاة للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.

- الحرص على تناول الوجبات الغنية بالألياف النباتية وخاصة ألياف الفيسكوز Viscous fiber حيث تساهم في الشعور بالشبع لفترات فيساعد على تقليل السعرات الحرارية المتناولة وبالتالي فقدان الوزن.

- تناول الوجبات التي تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة مثل المكسرات والأفوكادو والمكسرات وفول الصويا والزيتون والحبوب الكاملة، لأنها تساهم في خفض معدل دهون الجسم وتقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

- حساب السعرات الحرارية بدقة وأخذ ما يحتاجه الجسم فقط.

- شرب الماء بكثرة بمعدل 8 أكواب من الماء أو شرب كوب من الماء كل ساعة.

- البعد عن القلق والتوتر لأنه ينتج عنه إفراز هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في تراكم الدهون حول الخصر.

- البعد عن المعجنات بقدر المستطاع واستبدالها بسلطة الفواكه والسلطة والخضروات.

- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين القوة وتمارين العضلات والتمارين الهوائية.


نظام غذائي لخسارة الوزن

وجبة الإفطار: يتم تناول كوب من الماء قبلها بنصف ساعة، ويفضل تناولها قبل الساعة العاشرة صباحاً، بعدها يتم تناول 2 بيضة مع شريحة من الخبز الأسمر، وقطعة جبن 50 جرام وبعض الخضروات كالخيار والخس، ومعلقتين من الفول مع كوب من اللبن الخالي الدسم أو النسكافيه غير المحلى وثمرة فاكهة.


وجبة خفيفة: بعد وجبة الإفطار بثلاث ساعات يمكن أكل ثمرة فاكهة أو بعض الخضروات كالجزر والطماطم والخيار والخس أو شرب كوب من العصير غير المحلى أو تناول بعض المشروبات العشبية الشفافة.


وجبة الغداء: ويفضل أن تكون في الساعة الثانية ظهراً على الأكثر، وتتكون من شريحة من اللحم الخالي من الدهون مع طبق من السلطة و7 معالق من الأرز المطهو بطريقة بعيدة عن الدهون وطبق صغير من الخضار السوتية، ويتم التحلية بقطعة حلوى 20 جرام فقط، أو شرب عصائر طبيعية أو تناول الفاكهة.

وجبة العشاء: يفضل أن تكون قبل الثامنة مساءً، وتكون عبارة عن كوب من الزبادي وثمرة تفاح أو برتقال، أو شرب كوب من اللبن، أو تناول اللبن الرائب.


تنبيهات أثناء الرجيم

- عدم شرب الماء يؤدي لجفاف الجسم والبشرة.

- تناول السكريات يعوض الجسم عن السعرات الحرارية وبالتالي لا يفقد الجسم الوزن.

- تناول المخبوزات دون حساب السعرات الحرارية يؤدي لزيادة الوزن.

- عدم ممارسة الرياضة يسبب وهن الجسم والعضلات.

- عدم تناول البروتين يؤدي لفقدان الكتلة العضلية.

 

اقرأ أيضا

فوائد إنقاص الوزن 10 كيلو


 



مقالات متعلقه