رجيم هوليود (الكيتو دايت)

رجيم كيتو من الأنظمة الغذائية الرائجة في الفترة الأخيرة للتخلص من الوزن الزائد ويسمى رجيم هوليود، ويعد الوزن الزائد مشكلة تواجه الكثير من الفئات وخاصة الشباب، وهو نظام يعتمد على تقليل الكربوهيدرات وفي هذا التقرير نتحدث عن مميزات وأضرار هذا النظام والمسموح والممنوع به، فهيا بنا.


ما هو رجيم كيتو؟

هو رجيم يعتمد على تناول البروتينات والدهون وتقليل الكربوهيدرات، حيث يتم تناول 50 جرام فقط من الكربوهيدرات مما يساهم في مساعدة الجسم على الاعتماد في طاقته على حرق الدهون والبروتينات بدلاً من السكريات للحصول على الطاقة اللازمة له، ولكن لابد من الرجوع إلى أخصائي تغذية قبل اتباعه لتجنب الأثار السلبية لرجيم كيتو.

 

المسموح في رجيم الكيتو:

يتم تناول الأسماك والألبان والزبد وجميع أنواع الجبن كامل الدسم والقشطة والبيض واللحوم الحمراء والدهون الصحية وجميع أنواع الدواجن، كل هذا بنسب محدودة إلى جانب الخضروات مثل السبانخ والكرنب لأنها منخفضة الكربوهيدرات.

 

الممنوع:

يمنع تناول السكريات والعسل الأبيض والحلويات والمياه الغازية والمعكرونة والأرز والذرة والقمح والبطاطس والدرنيات، والمعلبات والعصائر المحلاة والصناعية والفواكه المجففة والآيس كريم.

 

كيفية إتباع رجيم كيتو؟

- يقسم الطعام على 3 وجبات متنوعة بها العناصر المسموح بها فقط

- الكميات من الأصناف المسموح بها غير محددة.

- شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً كما يمكن شرب الشاي والقهوة بدون سكر.

- يتم تناول الخضروات بصورة رئيسية في كل الوجبات.

 

أضرار رجيم كيتو

- الإحساس بالتعب والإرهاق بسبب مقاومة الجسم للنظام الجديد وطريقة حصوله على الطاقة من مصدر بديل، لذلك لا بد من شرب الماء بكثرة.

- الشعور بالجوع وعدم الشبع باستمرار لعدم حصول الجسم على الوجبات التي تحتوي على ألياف وتأخذ وقت في هضمها، ويستحب تناول الخضروات المسموح بها وهي التي لا تحتوي على كربوهيدرات أو قليلة الكربوهيدرات.

- يزيد من الإصابة بأمراض القلب.

 

نظام كيتو دايت في رمضان:

رجيم الكيتو في رمضان يعد سهل بمقاطعة الكربوهيدرات والسكريات، وتناول الوجبات الكيتونية الشهية، ويمكن خلال شهر رمضان فقد مالا يقل عن 10 كيلو جرام.

 

كيفية عمل رجيم الكيتو في رمضان:

- وجبة الإفطار يبدأ الصائم بشرب 3 أكواب من الماء لتستعد المعدة لاستقبال الطعام وترطيب الجسم، ثم تناول طبق كبير من الشوربة أو حساء الخضار أو اللحم، وتناول طبق من السلطة الخضراء بزيت الزيتون، مما يساهم في الشعور بالشبع ثم صلاة المغرب وتناول الطبق الرئيسي بعدها، الطبق الرئيسي في وجبة الإفطار يمكن أن يكون شريحة من السمك أو اللحم البقري أو لحم الدجاج أو البيتزا.

- ينبغي شرب ما لا يقل عن 3 لتر من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، كما يستحب تبكير وجبة السحور وتناول الخضروات الورقية كالخس، ويمكن تناول الجبن والبيض ومنتجات الأبان على السحور دون تحديد أي كمية.

- لابد من ممارسة رياضة سهلة كالمشي مثلا في رمضان.

- الدهون التي يتم تناولها هي دهون اللحوم فقط والزبدة البقري أو من أصل حيواني وزيت جوز الهند وزيت الزيتون ولا يتم تناول أي زيوت مهدرجه أو نباتية.

- يتم تناول الكربوهيدرات بنسبة 25 جرام يومياً لأن عملية الأيض لن تكتمل إلا بوجود الكربوهيدرات وقد لا يستطيع الجسم العمل بغيرها.

 

هل التمر مسموح في الكيتو دايت؟

بالرغم من فوائد التمر الرائعة إلا أنه غير مسموح غير بتمرة واحدة يومياً لأنها تحتوي على 20 سعر حراري.

 

اقرأ أيضا

رجيم كوري




مقالات متعلقه