سبب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين السبب الأول للوفاة في العالم، كما أنه سبب للإصابة بالعديد من السرطانات خصوصاً سرطان الرئة، والامتناع عن التدخين يجنبنا العديد من المشاكل الصحية وتحسين الصحة الجسدية بشكل عام، في هذا المقال سنتكلم عن سبب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين.


سبب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين

من أول الأعراض التي تظهر عند ترك التدخين زيادة الوزن، والعلاقة بينهم معروفة من سنوات فمادة النيكوتين التي توجد في السجائر تعمل على تقليل الشهية فيتناول الشخص وجبات صغيرة، أما عند الامتناع عن التدخين تزداد الشهية مما يعتبر سبب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين.


ماذا يحدث كي يسبب الامتناع عن التدخين زيادة الوزن؟

1.يزيد التدخين من عمل القولون كما يعمل على سرعة مرور الطعام فيه، بغير ان يمتص بشكل كامل للعناصر الغذائية.

2.يؤدي الإقلاع عن التدخين لبقاء الغذاء لفترة طويلة في الأمعاء.

3.أوضحت بعض الدراسات أن النيكوتين يرفع من إفراز النواقل العصبية، السيروتونين، الدوبامين والنورادرينالين في المخ، وهذا يوضح سبب الإدمان من جهة وتقليل الشهية من جهة، والسبب في ذلك أن تناول الأكل يعمل على تنشيط نفس النواقل العصبية في المخ.

4.أوضحت العديد من الدراسات أيضاً سبب وجود السيروتونين في أماكن خاصة بالمخ يعمل على خفض الشهية.

5.وجد الأطباء أن النيكوتين له صلة بالعديد من الهرمونات التي تعمل على تنظيم الشهية، كاللبتين.

6. الدراسات الحديثة أوضحت أن النيكوتين يعمل على زيادة في عملية الأيض الهامة في جسم الإنسان (BMR).

7.الإقلاع عن التدخين يعمل على خفض حوالي 16٪ في الـ BMR.

8.هناك تفسير علمي آخر لزيادة الوزن وهو نسبة حرق الدهون في الجسم، المدخن يستخدم الدهون المخزنة لديه بنسبة أعلى للحصول على الطاقة.


هل التدخين يساهم بالفعل في زيادة الوزن؟

التدخين لا يفقدك وزنك فقط بل يجعل الجسم ضعيف فعندما يدخن الشخص أو حتي يستنشق دخان السجائر، يدخل إلى الجسم مادة النيكوتين فتأثر على الشهية وتضعفها، مما يجعلك تتناول كمية قليلة من الأكل خلال الوجبات، وذلك بسبب انقباض الأوعية الدموية في الجسم مما يؤدي لعدم تدفق النسبة الكافية من الدم للمعدة وبالتالي يسبب توفها عن العمل.


أضرار التدخين

1.احتمال زيادة عدد الإصابة بالنوبات القلبية.

2.يسبب ضيق الأوعية الدموية.

3.يعمل على زيادة خطر الإصابة بانسداد الشرايين.


كيف يعمل التدخين على ضرر الجهاز الهضمي؟

يؤدي التدخين لحدوث العديد من المشاكل للجهاز الهضمي، ومن هذه المشاكل عسر الهضم وحدوث خلل في اللسان لغُدد التذوق، إلى جانب أنه يتسبب في حدوث قرحة المعدة، التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة والاثني عشر وسرطان البنكرياس، كما أشارت الإحصائيات الخاصة بالصحة أنَّ نسبة الإصابة بقرحة المعدة وسرطان الاثني عشر حوالي 3 أضعاف للمدخنين عن غيرهم، لأن أمعاء المُدخن تنتج أحماضاً ضعف النسبة الطبيعية لمعدة غير المدخن.


لماذا يشتكي من أقلع عن التدخين من زيادة الوزن؟

زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين تعتبر من المخاطر التي تقلق الكثير من الأشخاص، تقريباً 80 % من المدخنين حينما امتنعوا عن التدخين اشتكوا من زيادة الوزن، وتصل زيادة الوزن ما يقرب من 5 كجم في أول سنة بعد الإقلاع عن التدخين. الخيار الأمثل للشخص هو أن يركز علي أن يحافظ علي صحته، وأن يتناول طعام صحي ويحافظ بانتظام على ممارسة التمارين الرياضية وأخذ وقت كافي من النوم.  

 

اقرأ أيضاً

أفضل البهارات لإنقاص الوزن



مقالات متعلقه