سكر دايت


سكر دايت Artificial Sweeteners كثير من الناس يبحثون عن الطعام قليل السعرات بسبب اتباع نظام غذائي أو التخلص من الوزن الزائد، والسكر من أكثر أنواع الأشياء استهلاكًا، وكثرت تناوله تسبب مشاكل صحية عديدة منها: ارتفاع ضغط الدم، والسمنة، والسكري، لذلك اتجه العلماء لصناعة سكر منخفض السعرات، موقع ريجيمك يقدم لك أهم ما ترغب في معرفته عن سكر الدايت.

 

سكر دايت


هو سكر صناعي منخفض السعرات الحرارية وهو أنواع، مثل: سكر الأسبرتام (Aspartame)، وسكر السكارين (Saccharin)، وسكر السكرالوز (Sucralose)، هذه الأنواع من السكر تكادتكون منعدمة السعرات الحرارية، مما يميزها بحيث لا تسبب تسوس الأسنان، ولا تسبب رفع السكر في الدم، ويلجأ متبعي الحميات الغذائية على اختلاف أنواعها للسكر الدايت بدلًا من السكر العادي.

 

فوائد السكر الدايت


    1.   معدوم السعرات الحرارية.

    2.   القليل منه يكفي.

    3.   يساعد على إنقاص الوزن.

    4.   يساعد في الحد من اضطرابات السكر في الدم.

    5.   يقي من الإصابة بتسوس الأسنان.

    6.   بديل جيد للسكر يعطي نفس المذاق.

 

أضرار السكر الدايت


بالرغم من الفوائد لأنواع سكر الدايت واحتوائه على سعرات حرارية قليلة مقارنة بالسكر العادي، إلا أنه ينبغي التقليل منه لما له من أضرار منها:

    1.   قد يصيب المعدة بالاضطرابات كما قد يتسبب في مشاكل لعملية الأيض بالجسم.

    2.   يحذر على الأفراد الذين لديهم بيلة الفينيل كيتون (Phenylketonuria) استخدام سكر الأسبرتام (Aspartame)؛ إذ أن أجسامهم لا تكون قادرة على أيض الفينيل ألانين (Phenylalanine)؛ حيث أنه واحد من الأحماض الأمينية الموجودة في الأسبرتام.

    3.   كما ينبغي الاعتدال في استخدام سكريات الكحول؛ لأن الجسم لا يستطيع امتصاصها بشكل جيد، مما قد يسبب إسهال أو انتفاخ.

    4.   قد يتسبب في اضطرابات الإشارات الحسية للمخ فيؤثر على التذوق العام ويجعل الشخص يفضل المأكولات السكرية مما يزيد الوزن.

    5.   كما أن سكر دايت قد يؤثر بالسلب على حاسة التذوق (Taste bud)، فقد يجعل الفاكهة والمأكولات الطبيعية غير مستساغة المذاق.

 

إرشادات عند استعمال السكر الدايت


    1.   إذا تم استخدام السكر الدايت في المعجنات ستأخذ لون فاتح وسيقل حجمها بعد الخبز.

    2.   يتغير قوام المخبوزات ليصبح أخف.

    3.   تغيير بسيط في الطعم.

    4.   قد تطول أو تقصر مدة خبز الطعام بسبب استخدام سكر الدايت فيها.

    5.   قد تتلف المخبوزات سريعًا.

 

أنواع السكر دايت


·      سكر السوكرلوز Sucralose

·      سكر الأسبرتام Aspartame

·      سكر السكرين Saccharin

·      سكر ستيفيا Stevia

·      سكر الفركتوز Fructose

·      السكر البني

 

أفضل أنواع سكر الدايت:


من أفضل الأنواع سكر الأسبرتام Aspartame وهو من أشهرها، وهي مادة إستر مثيلي Methyl Ester المستخرجه من الحمض الأميني L-Aspartic Acid  و L-Phenylalaline. وقد صنع لأول مرة عام 1965م، 1 جرام من الأسبرتام يوجد به 4 سعرات حرارية، مساوٍ لسعرات السكر العادي تمامًا، لكن القليل منه يكفي لأن الأسبرتام تعادل مقدار تحليته 200 مرة من السكر العادي، ينتج عن ذلك استخدام شيء بسيط منه لا يذكر للتحلية.

 

كما أن الأسبرتام يستمر طعمه في الفم لمدة طويلة لذلك العلماء قد خلطوه مع Acesulfame K مما يجعله يكتسب نفس خواص السكر العادي ونفس الطعم، وجدير بالذكر أن الأسبرتام موجود في البيبسي الدايت.

نصائح عند استخدام سكر دايت

من الأفضل أن نستغني عن السكريات والمحليات الصناعية واستبدالها بالمواد السكرية الطبيعية، كاستخدام التمر والعسل النحل بديل عن السكر، كما يفضل استشارة طبيب أو أخصائي تغذية ليصف لك نوع السكر الدايت المناسب في الأسواق لتجنب الضرر.


اقرأ أيضاً

رجيم الكربوهيدرات




مقالات متعلقه