طرق التخلص من دهون البطن في رمضان


إن شهر رمضان المبارك هو الوقت المثالي لبدء رحلتك في إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن لأن الصيام هو تطهير من السموم مما يساعد على زيادة التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن بشكل طبيعي.

يساعد الصيام في رمضان أيضًا على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم بالإضافة إلى قدرته على تجديد خلايا الجسم وغيرها من الفوائد الأخرى.

بينما يشير عدد متزايد من الدراسات إلى أن الصيام يحمل وعودًا كبيرة للعناية بالصحة، إلا أن الاستراتيجيات الخاطئة التي يتم اتباعها أثناء الصيام مثل تناول الطعام بشكل مستمر، وخاصة بين "الإفطار" و "السحور"، أو الإفراط في تناول الطعام يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن.

 

وفي هذا المقال سنستعرض معا أهم طرق التخلص من دهون البطن في رمضان.

طرق التخلص من دهون البطن في رمضان

يمكن أن تشتمل طرق التخلص من دهون البطن في رمضان على التالي:

·      ينصح بشرب كوبين من الماء على الأقل خلال فترة "السحور".

·      عليك تناول الفواكه التي تبقيك رطب وتقيك من الجفاف مثل البطيخ.

·      قم بتضمين الألياف والبروتينات والكربوهيدرات في وجبات السحور لتجنب الشعور بالجوع أثناء فترة الصيام.

·      حاول أن تمارس تمارينك الرياضية بانتظام، ولكن حاول أن تخفض من شدة التمارين.

·      ابدأ إفطارك بالتمر لأنه غني بالألياف والبوتاسيوم ويساعد في الحفاظ على نسبة الماء في الجسم.

·      يجب الحصول على قدر كاف من الراحة أثناء الصيام، لأنه عندما نتعب، يحدث انخفاض في مستوى السكر في الدم ونبدأ في الاشتياق إلى تناول السكريات القابلة للهضم بسهولة، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن لاحقا.

·      قبل البدأ في تناول إفطارك، خذ نفس عميق وقدر كمية الطعام التي تملئ طبقك، وتناول طعامك ببطئ قدر الإمكان. كلما كنت أبطأ في تناول الطعام، كلما شعرت بالشبع.

·      يمكنك اتباع بعض الوصفات التي تساعد الجسم على التخلص من السموم ودهون البطن وهي أيضًا وسيلة جيدة للتخلص من العطش خلال الشهر الكريم. خذ إبريقا من الماء، وأضف إليه الليمون والزنجبيل والخيار وأوراق النعناع الطازجة. اتركه لمدة خمس إلى ست ساعات ثم اشربه عند الإفطار.

 

تجنب الأفعال التالية للتخلص من دهون البطن في رمضان

·      لا تتناول الأطعمة الغنية بالتوابل على الإفطار مثل الصلصة والمخللات لأنها تسبب حرقة.

·      لا تعتمد على الوجبات السريعة، بل احتفظ بقاعدة 90/10 أثناء تناول الطعام، أي 90٪ من المواد الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية و 10٪ من الحلويات والأطعمة المقلية.

·      تجنب المشروبات الغازية والأطعمة المصنعة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن خلال شهر رمضان.

·      تجنب الصيام إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو كنت تعاني من مستويات ضغط دم غير منتظمة، فقد يكون تغيير وقت تناول الدواء أمرًا صعبًا وقد يؤدي إلى تفاقم حالتك.

·      تجنب الصيام إذا كنت تعاني من اضطرابات في الكلى ولا يمكنك الشعور بالجفاف لفترة طويلة.

·      لا تبدأ نظام تمرين جديد أثناء الصيام.

 

 من المهم أن تتناول طعامًا صحيًا في رمضان لأنه يساعدك على البقاء نشيطًا. كما أن الشكوى الشائعة التي يقدمها الأشخاص أثناء شهر رمضان هي أنهم يشعرون بالتعب ولا يعرفون كيفية التغلب على التعب أثناء الصيام في رمضان. وفي هذه الحالة، ينصح بتناول طعامًا صحيًا في رمضان عن طريق تناول الأطعمة سهلة الهضم من أجل الحفاظ على الصحة والنشاط طوال الشهر. تذكر أن المفتاح لاستراتيجية إنقاص الوزن بسرعة في رمضان هو المثابرة. ومع ذلك، من الأفضل أن تستمر بعد انتهاء الشهر الكريم لأن الحفاظ على صحتك يجب ألا يكون هدفًا قصير الأجل.


اقرأ أيضاً : نصائح رجيم رمضان



مقالات متعلقه