طرق تعزيز وتقوية مناعة جسمك ضد الفيروسات

أصبح الكثير منا يبحث عن طرق رفع المناعة خصوصًا مع انتشار فيروس كورونا ، والحقيقة انه لا يوجد مكمل غذائي ، أو نظام غذائي ، محدد يعمل علي تقوية المناعة إنما تتم زيادة وتقوية المناعة عن طريق مجموعة من الطرق أهمها  9 طرق لتعزيز وتقوية مناعة جسمك يمكن أن تحميك من العديد من الأمراض والأوبئة والفيروسات مثل  COVID-19، قد تعزز تلك الطرق صحتك المناعية، وتساعدك على محاربة مسببات الأمراض الضارة.

إليك  نصائح لتقوية مناعتك بشكل طبيعي

1. الحصول على قسط كاف من النوم.

يعتبر الحصول على قسط كافٍ من الراحة عامل مهم لتقوية مناعتك الطبيعية، فقد تلاحظ انك تنام أكثر عندما تكون مريضا للسماح لجهاز المناعة الخاص بك لمحاربة المرض بشكل أفضل، فمن المعروف أن النوم  يعمل علي تقوية المناعة  ضد الأمراض في الواقع، يرتبط النوم غير الكافي أو الرديء بزيادة قابلية الإصابة بالأمراض.

فقد أجريت دراسة أمريكية على 164 بالغًا سليمًا، واثبت الدراسة أن الذين ينامون أقل من 6 ساعات كل ليلة أكثر عرضة للإصابة بالبرد من أولئك الذين ناموا 6 ساعات أو أكثر كل ليلة، لذا يجب أن يحصل البالغون على 7 ساعات أو أكثر من النوم كل ليلة، بينما يحتاج المراهقون إلى 8-10 ساعات والأطفال الأصغر سنًا والرضع حتى 14 ساعة.

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فحاول إغلاق كل الأضواء من حولك وأغلق أي شاشة لديك لمدة ساعة قبل النوم، لأن الضوء الأزرق المنبعث من هاتفك والتلفزيون والكمبيوتر قد يعطل إيقاعك اليومي، أو دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية لجسمك.


2. تناول الحبوب النباتية الكاملة يوميًا.

الأطعمة النباتية الكاملة مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور و البقوليات غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي قد تمنحك مناعة  ضد الأمراض الضارة، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأطعمة على تقليل الالتهاب، ومن المعروف أن الإصابة بالالتهاب قد يؤدي ضعف الجسم والإصابة بالعديد من الأمراض.

يرتبط الالتهاب المزمن بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب الزهايمر وبعض أنواع السرطان، وفي الوقت نفسه فإن الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية تغذي ميكروبيك الأمعاء أو مجتمع البكتيريا الصحية في أمعائك. يمكن للميكروبات المعوية القوية أن تحسن من مناعتك وتساعد في منع دخول مسببات الأمراض الضارة إلى جسمك عبر الجهاز الهضمي، علاوة على ذلك فإن الفواكه والخضروات الغنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ج قد تقلل من مدة نزلات البرد.


3. تناول الدهون الصحية

الدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون والسلمون، قد تعزز استجابة الجسم المناعية لمسببات الأمراض عن طريق تقليل الالتهاب، على الرغم من أن الالتهاب المنخفض المستوى هو استجابة طبيعية للإجهاد أو الإصابة إلا أن الالتهاب المزمن يمكن أن يثبط جهاز المناعة لديك.

يرتبط زيت الزيتون، وهو مضاد للالتهابات بشكل كبير، بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني، فقد تساعد خصائصه المضادة للالتهابات الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات، كما تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية مثل تلك الموجودة في سمك السلمون وبذور الشيا على محاربة الالتهاب أيضًا.


4. تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة أو تناول مكمل بروبيوتيك

تعتبر صحة الأمعاء والمناعة مترابطان بعمق،و قد تعزز المناعة وتعمل علي تقويتها الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة والبروبيوتيك ، والتي تملأ الجهاز الهضمي وتشمل هذه الأطعمة الزبادي ، الملفوف ، القرنبيط ، البروكلي.


5. تناول فيتامين د

أثبتت الكثير من الأبحاث أن نقص فيتامين د في الجسم يؤدي الي ضعف المناعة وقد يعرض الجسم للإصابة بالأمراض، لذلك ينصح أطباء المناعة بتناول فيتامين د باستمرار، والتعرض لأشعة الشمس المفيدة بداية من الشروق وحتى الساعة العاشرة صباحًا.


اقرأ أيضاً

مشروبات ترفع نسبة حرق الدهون




مقالات متعلقه