طرق طبيعية لتعزيز الجهاز المناعي

 توجد العديد من الطرق الطبيعية لتعزيز الجهاز المناعي، حتى يستطيع جسمك يكافح الأمراض، وهناك النظام الغذائي المكون من الفيتامينات والمعادن الذي يمكن أن يساعد في يقويه بشكل طبيعي ضد البكتيريا والفيروسات.

 

تناول نظام غذائي صحي

 يعد من  الطرق الطبيعية لتعزيز الجهاز المناعي من خلال توفير المواد الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد الجسم في مكافحة الأمراض، ومنها:

 

فيتامين B6

يمكنك أن تجده في الحمص والشوفان والأرز البني والبيض والصويا والسلمون والتونة والدجاج واللحم البقر والبطاطا والموز.

 

فيتامين سي

يمكنك أن تجده في الفلفل والقرنبيط والجوافة والبابايا والفراولة والسبانخ والهليون والبطاطا الحلوة والأناناس.

 

فيتامين E

 يمكنك أن تجده في المكسرات والبذور وزيت اللوز وزيت الكانولا والأفوكادو والسبانخ والبروكلي.

 

الزنك

 يمكنك أن تجده في المحار و العدس والبازلاء والكاجو وسرطان البحر وجراد البحر ولحم البقر والدجاج.

 

فيتامين د

تستطيع أن تعرض الجسم إلى أشعة الشمس القويةلإمداده بما يحتاجه من فيتامين D ، ويمكنك أن تجده في اللبن والتونة وسمك السلمون وصفار البيض والفطر وعصير البرتقال والحبوب، وتشير بعض الدراسات إلى تناول الجرعة اليومية من فيتامين د يوميًا لمدة أربعة أشهر يقلل من خطر الإصابة بالأنفلونزا، وذلك من خلال استشارة الطبيب المعالج.

 

النوم الكافي ضروري للمناعة

يؤثر الحرمان من النوم سلبيًا على وظائف الجهاز المناعي، فهو يفيد في إصلاح العضلات وتدعيم وظيفة المخ ، لذلك فإن قلة النوم تقلل من قدرة جسمك على مكافحة العدوى.

 

ويجب على البالغين تلقي تسع ساعات من النوم يوميًا للحفاظ على كفاءة الجهاز المناعي، ويمكن تناول شاي البابونج المهديء  والمساعد على الاسترخاء والنوم.

وهناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعدك على النوم مثل البيض وحليب البقر، حيث يحتوي على حمض أميني يسمى L-تريبتوفان ، والذي يساعد على تحفيز إنتاج السيروتونين وهو ناقل عصبي يساعد على تسهيل النوم.

 

استهلاك ما يكفي من البروتين

يمكنك استهلاك ما يكفي من البروتين لتدعيم الجهاز المناعي، فهو ضروري لجعل الخلايا قادرة على مكافحة الفيروسات والبكتيريا، لذا يمكنك تناول ما لا يقل عن 20 جرامًا في كل وجبة ، وهو يوجد في البيض والجبن والتونة المعلبة والأسماك.

 

البعد عن التوتر

يؤثر التوتر سلبيًا  على قدرة الجهاز المناعي في مقاومة العدوى،  لذا عليك تناول نظام غذائي صحي والحصول على كميات كافية من النوم ، مما يقلل من التوتر، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد على ذلك والوقاية من الإجهاد.

وهي غنية في فيتامين C—و المغنيسيوم مثل اللوز والتوت حيث يؤدي ذلك إلى  تهدئة الأعصاب الخاصة بك.

كما أن ممارسة الرياضة مثل اليوغا يساعد في الحد من التوتر، حيث يقلل هرمون الكورتيزول الذي يفرز جسمك عندما يشعر بأنه مهدد، مما يقلل من وظيفة الجهاز المناعي.

 

استخدام مضادات حيوية طبيعية لمنع العدوى

تعد واحدة من أفضل الطرق الطرق الطبيعية لتعزيز الجهاز المناعي، ويمكنك إضافتها على الأطعمة اللذيذة، لما لديها من خصائص قوية تعمل كمضادات الميكروبات والفيروسات مثل الثوم الخامالذي يحتوي على مركب الكبريت الذي يعالج التهابات ويقتل الطفيليات وعدوى الخميرة وزيت الأوريغانوالذي يمكنكه معالجة عدوى المكورات العنقودية وعدوى الخميرة، وهناك العسل المقوي لطبيعي للمناعة ومضاد للالتهابات ويمكن أن تقتل البكتيريا.

 

تناول مرق العظام

يمكنك تناول مرق العظام لما له من آثار فعالة على تعزيز الجهاز المناعي، حيث تحتوي على الجيلاتين والكولاجين والأحماض الأمينية التي تساعد على تحسين التئام الجروح وتقوية الخلايا المناعية مثل الخلايا الليمفاوية  وخاصة عند الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا.

 

اقرأ أيضا

ما هي حمية البحر الابيض المتوسط




مقالات متعلقه