طريقة الباشميل اللذيذة

طريقة الباشميل اللذيذة

 

خلطة البشاميل اللذيذة والمحبوبة وهي من أطباق المطبخ الفرنسي وترجع تسميتها إلى الخبير المالي بشاميل وكان رئيس الخدم للملك لويس الرابع عشر، وذلك نسبة إلى عائلته، وكانت الخلطة في الأصل تستخدم قاعدة للصلصات البيضاء كصلصات الكريمة والجبن، وسنقدم لكم خلطة البشاميل اللذيذة مع المكرونة.

 

مقادير المكرونة بالبشاميل:

·      6 معالق دقيق.

·      2 كيلو حليب.

·      نصف معلقة ملح.

·      8 معالق زيت ذرة أو زبدة.

·      2 بيضة.

·      قليل من الفلفل الأسود المطحون.

·      كيلو من المكرونة المخصصة للبشاميل.

·      نصف كيلو من اللحم المفروم.

·      2 بصلة مبشورة، 3 فصوص من الثوم.

·      ملح وفلفل وبهارات لحم.

·      1جزرة مبشورة.

 

طريقة التحضير:

 الخطوة الأولى: نقلب الدقيق في 6 معالق من الزيت الذرة أو الزبدة على نار هادئة لمدة دقيقتين ثم نضيف الحليب تدريجيًّا مع التقليب المستمر أثناء إضافة الحليب حتى نحصل على قوام كريمي ونضيف الملح والفلفل حسب الرغبة.

بعد أن يبرد الخليط نقسمه إلى قسمين نضيف إلى أحدهما البيضتين لإكساب وجه المكرونة اللون الذهبي الجميل، أو ممكن تقليب البيض مع كوب لبن وقليل من الفلفل الأسمر المطحون.

 

الخطوة الثانية: في إناء به كمية مناسبة من الماء المغلي على النار نضع معلقتين من الملح ونضيف المكرونة ونتركها بعد الغليان لمدة 3 دقائق، ثم نصفي المكرونة من الماء.

 

الخطوة الثالثة: في إناء على النار نضع معلقتين من زيت الذرة أو الزبدة ونقلب فيهما البصل المبشور والجزر لمدة 5 دقائق ثم نضيف اللحم المفروم وملح وفلفل وبهارات اللحم المفضلة وننتظر لمدة ربع ساعة أو حتى تمام النضج.

 

الخطوة الرابعة: في صينية مناسبة مدهونة بالزبدة نضع نصف كمية البشاميل ثم ترص نصف كمية المكرونة عليها، ثم نضيف اللحم المفروم ونضع قليل من البشاميل ثم نرص باقي المكرونة ونضع الجزء الباقي من الباشميل على الوجه ونضع على الوجه البيض المخلوط باللبن، وندخله الفرن على درجة حرارة متوسطة لمدة 20 دقيقة أو حتى يأخذ الوجه اللون الذهبي.

 

خلطة الباشميل بالمرق الدجاج

 المقادير:

·      6 معالق كبيرة من الدقيق.

·      6 معالق من الزبدة.

·      كوبان من مرق الدجاج

·       كوبان من اللبن.

·      رشة ملح.

·      نصف كيلو من اللحم المفروم.

·      4 بصلات متوسطة مفرومة.

·      جزرة مبشورة.

·      ملح وفلفل وبهارات للحم.

·      كوب جبن موتزريلا، أو شيدر.

·      كيلو من المكرونة.

 

طريقة التحضير

الخطوة الأولى: نقلب الدقيق مع اللبن والمرق جيدًا ثم نذيب الزبدة قليلاً في وعاء على نار هادئة، ثم نضيف الخليط تدريجيًّا مع التقليب المستمر حتى نحصل على قوام ناعم كريمي ونضيف الملح حسب الرغبة.

 

الخطوة الثانية: نقوم بوضع إناء على النار به معلقتين من الزبدة ثم نضيف البصل المفروم والجزر ونقلبه لمدة خمس دقائق على درجة حرارة متوسطة ونضيف اللحم والملح والفلفل والبهار لمدة ربع ساعة أو حتى تمام النضج، نقوم بسلق المكرونة بماء مغلي وإضافة بعض الزيت والملح خلال السلق ثم نقوم بتصفيتها ثم في صينية مناسبة نضع نصف كمية من الباشميل ثم نضع نصف كمية المكرونة ونضع اللحم المفروم ثم باقي المكرونة ونضع باقي الباشميل على الوجه ونرش الجبنة على الوجه وندخلها الفرن على درجة حرارة متوسطة حتى تكتسب اللون الذهبي، وتقدم ساخنة.

 

نصائح:

من المفضل أن نقوم بعمل المكرونة قبل التقديم بوقت ثم نقوم بتسخينها في الميكروويف ليسهل تقديمها كقطع شهية ومنسقة، يمكن إضافة الكريمة اللباني على وجه البشاميل لإكسابه طعم لذيذ ومميز، يمكن إضافة مزيج من الجبن الشيدر والتركي والموتزريلا على خليط البشاميل ليكتسب مزاقًا مميزًا.

 

اقرأ أيضاً: محشي ورق العنب
 



وجبات مشابهة