طعام يجب الاحتفاظ به أثناء الحجر الصحي المنزلي

يسال الكثير عن الطعام الذي يجب الاحتفاظ به أثناء الحجر الصحي،  وقبل البدء في شراء الطعام يجب الأخذ في الاعتبار أن يكون قيمته الغذائية عالية ويعمل علي تقوية المناعة وان يكون ميسور التكلفة و بشكل عام يجب أن يكون الطعام له عمر أطول بمعني أن لا يكون سريع التلف، لأنه محتمل أن تطول فترة الحجر الصحي عن أسبوعين، لذلك إليكم مجموعة من الطعام المقترح في فترة الحجر الصحي.


الفواكه والخضروات الطازجة طويلة الأمد

يوصي أطباء التغذية والمناعة بضرورة تناول ما لا يقل عن 400 جم، أي 5 حبات من الفواكه والخضروات يوميًا، وتعتبر الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت خيارات جيدة بالإضافة إلى الموز والتفاح والتي يمكن أيضًا تقطيعها إلى قطع أصغر وتجميدها للاستهلاك في وقت لاحق أو لإضافتها إلى العصائر.

تعتبر الخضروات الملونة مثل الجزر واللفت والبنجر، وكذلك الخضروات مثل الملفوف البروكلي والقرنبيط غير قابلة للتلف نسبيًا.

 يعتبر الثوم والزنجبيل والبصل من الخيارات الرائعة التي يمكنك الاحتفاظ بها في المنزل، حيث يمكن استخدامها لإضافة نكهة لمجموعة متنوعة من الوجبات.

جميع الفواكه المجمدة مثل التوت والأناناس والمانجو هي خيارات رائعة، لأنها لا تزال تحتوي على مستويات عالية من الألياف والفيتامينات وأحيانا تكون أقل تكلفة من الطازجة. يمكن إضافة هذه الفواكه المجمدة إلى العصائر أو عمل سلطة فواكه أو تناولها مع الزبادي العادي قليل الدسم بعد إذابة الثلج.

أيضاً الخضروات المجمدة تعتبر مغذية وسريعة التحضير و هي بدائل جيدة ذات عمر افتراضي أطول لضمان تناول كمية كافية من الخضروات، عندما تكون الأطعمة الطازجة شحيحة.


البقوليات بجميع أنواعها المجففة والمعلبة

تعتبر البقوليات بجميع أنواعها اختيار جيد كطعام أثناء الحجر الصحي لأنها مصدر رائع للبروتين النباتي والألياف والفيتامينات والمعادن ،تتميز بطول عمرها فيمكن تخزينها في المنزل في مكان جيد التهوية مدة طويلة. يمكن طبخ الفاصوليا والحمص والعدس والبقول الأخرى، ويمكن استخدامها أيضا في والحساء والفطائر والسلطات.


الحبوب الكاملة والبطاطس و البطاطا

تعتبر الحبوب الكاملة والمكرونة، والشوفان، والحنطة السوداء، الكينوا وغيرها من الحبوب الكاملة غير المكررة هي أطعمة ممتازة لأن مدة صلاحيتها طويلة ، ويمكن إعدادها بسهولة ، كما أنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف، ويعد البسكويت غير المملح وخبز الحبوب الكاملة خيارات جيدة أيضًا.


البطاطس و البطاطا الحلوة هي أيضًا من الطعام طويلة الأمد ومصدر جيد للكربوهيدرات وسعرها رخيص الي حد ما، كما أن الكثير من الأطفال يفضلون تناول البطاطس و البطاطا، ويفضل عدم الإفراط في تناولها ويفضل عند طهيها ترك القشرة للاستفادة الكاملة من الألياف والنكهة.


الفواكه المجففة والمكسرات

تعتبر الفواكه المجففة مثل التين والمشمش والخوخ والزبيب من الخيارات الجيدة جدا للطعام أثناء الحجر الصحي، قد تكون بمثابة وجبات خفيفة صحية وكذلك المكسرات غير المملحة.


البيض

البيض مصدر هام  للبروتينات، ويتميز بأنه يمكن تخزينه مدة أسبوعين،  كما انه مصدر بروتين حيواني رخيص الثمن.


السمك المعلب

تعتبر التونة  المعلبة والسردين والأسماك الأخرى مصادر جيدة للبروتين والدهون الصحية. يمكن تناولها وحدها أو إضافتها الي السلطات والمكرونة أو خبز الحبوب الكاملة، ويفضل اختيار السمك المعلب في الماء بدلاً من الزيت أو محلول ملحي.


الحليب قليل الدسم

تعتبر منتجات الألبان مصدرًا غير مكلف للبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، ويعد اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم إحدى الطرق لتقليل استهلاك الدهون المشبعة، مع الحصول أيضًا على جميع فوائد منتجات الألبان، ويعتبر الحليب المجفف هو خيار آخر إذا لم يتوفر الحليب السائل.

 

اقرأ أيضا

فيروس كورونا: أسبابه وطرق الوقاية منه

 



مقالات متعلقه