عجينة العشر دقائق الرهيبة


كثير من الوصفات تحتاج إلى عجائن لعمل وجبات شهية ولذيذة، في هذا المقال سنشرح عجينة سهلة وسريعة وتصلح لكثير من الوجبات مثل البيتزا والفطائر، وهي عجينة العشر دقائق.

طريقة العجينة

المكونات:

الخطوة الأولى:

·      100 جرام سكر.

·      معلقتين كبار خميرة فورية.

·      2 كوب ماء دافئ للعجن.

·      2 كوب دقيق.

·      2 معلقة كبيرة لبن بودر.

·      رشة ملح.

مكونات الخطوة الثانية:

·      نصف كوب من الزيت (ذرة أو عباد الشمس).

·      3 أكواب دقيق.

طريقة التحضير:

نخلط مكونات الخطوة الأولى مع بعضهما البعض في إناء عميق إلى أن يصبح لدينا خليط متجانس، ثم نتركه لمدة 10 دقائق حتى يتضاعف ويتخمر، ثم نضيف باقي المكونات الزيت والدقيق مع العجن الجيد حتى نحصل على عجينة لينة ورائعة لعمل الكثير من الوصفات، ثم تقسم على هيئة كور وتغطى لمدة خمس دقائق وبذلك هي جاهزة لصنع ما نريد، كالخبز أو البيتزا أو الفطائر.

1.  البيتزا بعجينة العشر دقائق

بدون وقت ولا مجهود سنصنع البيتزا بعجينة العشر دقائق بحشوات لذيذة ومميزة.

مقادير الحشوة:

  250 جرام من النقانق المقطعة.

  زيتون حلقات.

  بصلة شرائح.

  4 معالق كاتشب.

  3 ثمرات من الطماطم.

  250 جرام جبنة موتزريلا.

  فلفلة واحدة خضراء.

  كوب من اللبن.

 رشة ملح

  معلقة من نشا الذرة.

الطريقة:

يتم تسخين الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية، نقوم بفرد عجينة العشر دقائق في صينية مناسبة بسمك 1 سم أو أقل، أو تشكيل عدة أقراص لصنع البيتزا الصغيرة، ندهن العجينة بالكتشب جيدًا، نضع شرائح من الطماطم والفلفل والبصل والزيتون، ثم النقانق المقطعة، ونضع البيتزا في الفرن وقبل النضج بخمس دقائق نضيف خليط الجبنة، في وعاء على النار يتم تقليب الجبنة واللبن والنشا ورشة الملح على نار هادئة حتى نحصل على قوام كريمي ونقوم بإضافتها على وجه البيتزا ونضعها مرة أخرى في الفرن لمدة 5 دقائق، أو حتى تمام النضج.

 

 

 

2.  الكرواسون بعجينة العشر دقائق.

نحضر عجينة العشر دقائق، ثم نقوم بفردها وتقسيمها إلى مثلثات أو دوائر لصنع أشكال وحشوها بالجبن والزعتر أو الشكولاتة، يتم تسخين الفرن لمدة 5 دقائق ثم يتم تسوية حبات الكرواسون وتقدم مع الشاي وبالهنا.

3.  الفطائر.

مع عجينة العشر دقائق سنصنع فطائر بحشوات مختلفة لذيذة، والفطائر في المنزل لها رونق وطعم خاص، ولا يمكن الاستغناء عنها:

1.  حشوة الفلفل الأخضر واللحم المفروم.

المكونات:

  2 من قرون الفلفل الأخضر الحلو مقطع قطع صغيرة.

  300 جرام من اللحم المفروم.

  3 معالق من الزيت.

  بصلة مفرومة جيدًا.

  ملعقة صغيرة من الملح.

  ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

طريقة تحضير

الخطوة الأولى: في إناء على النار يتم وضع الزيت والبصل ويقلب لمدة ثلاث دقائق ثم يضاف اللحم والملح والفلفل والتقليب حتى يتمازج اللحم مع البصل، ثم يضاف إليه الفلفل الأخضر ثم يترك على نار هادئة لمدة ربع ساعة أو حتى تمام النضج وتصبح لدينا حشوة لذيذة لعجينة العشر دقائق.

الخطوة الثانية: نقسم عجينة العشر دقائق إلى كور ونفردها ثم نحشوها باللحم ويدهن الوجه بالبيض مع اللبن المخفوق وتدخل الفرن حتى تأخذ اللون الذهبي، تقدم مع شرائح الزيتون والشاي.

حشوة البيض والجبن

حشوة رائعة شهية ولذيذة وسهلة جدًّا وفيها يتم فيها خلط البض مع الجبن البيضاء وإضافة الجبنة الموتزريلا لها ثم نفرد عجينة العشر دقائق على هيئة قطع دائرية وتوضع في العجينة وتغلق من جميع الجهات ثم ندخلها على درجة حرارة متوسطة حتى تمام النضج، تقدم كإفطار لذيذ ومميز.



وجبات مشابهة