غذاء الحامل في رمضان

المرأة الحامل في رمضان لها وضعها الخاص، حيث لابد من تناول طعام ذا قيمة غذائية عالية لتحافظ على صحتها وصحة جنينها ونموه، وفي رمضان لا بد من اتباع الإرشادات والنصائح التي تجعل الشهر الكريم يمر بسلام، وفي هذا التقرير نلقي الضوء على غذاء الحامل في رمضان فكونوا معنا.



غذاء الحامل في رمضان

عزيزتي الحامل بعض الحوامل حباهن الله قوة جسمانية يستطعن الصوم معها والبعض يرهقهن الصيام ويؤدي لشعورهن بالتعب وممكن الإغماء، ولابد من اتباع نظام في تناول الوجبات في رمضان وذلك كما يأتي:


وجبة الإفطار

تبدأ بكوب لبن مع سبعة تمرات، ثم تصلي المغرب لتتهيأ المعدة لاستقبال الطعام، ثم تتناول طبق من الشوربة المغذية كشوربة العدس أو شوربة الخضار وطبق سلطة متكامل يليها اللحم أو الدجاج مع أي نوع من الحبوب أو الخضار المطهو والأرز دون الالتزام بكمية.


وجبة خفيفة

بعد الإفطار بفترة ساعتين أو ثلاث تتناول طبق من الفاكهة أو سندوتش من شرائح الدجاج مع ورق الخس، ولا تنسى العصائر الطبيعية وشرب الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور، لتتجنب الجفاف خلال ساعات الصوم، وينصح بتناول الموز والتفاح والبطيخ والمكسرات، أو الفواكه المجففة، فيمكن تناول حفنة من المكسرات مع طبق الفاكهة فغذاء الحامل في رمضان ضروري أن يحتوي على كافة العناصر الغذائية.


وجبة السحور

لابد أن تكون وجبة السحور بها جميع العناصر الغذائية ويدخل في مكوناتها الزبادي والجبن القريش والبيض والخضروات الورقية كالخس والحبوب الكاملة، كما يمكن تناول التمر مع الحليب أيضاً لأنه يعتبر غذاء للحامل في رمضان مثالي.


إرشادات للحامل في رمضان

- لابد من مراجعة الطبيب الخاص بها والاستفسار عن حالتها الصحية وصحة جنينها هل تسمح بالصوم أم لا؟ والالتزام بما يقوله الطبيب.

- لابد من الحرص على أن تحافظ على نسبة السكر في الدم بتناول التمر والعصائر الطبيعية، والبعد عن الحلويات والعصائر المحلاة والمعلبة.

- البعد عن الوجبات السريعة والمشبعة بالدهون الثلاثية لأنها ضارة بالصحة إلى جانب أنها تسبب زيادة في الوزن دون قيمة غذائية وتسبب الشعور بالإرهاق والتخمة.

- شرب السوائل بكثر فيما لا يقل عن لترين، لتجنب خطر الجفاف على الأم والجنين.

- الالتزام بالوجبة الخفيفة بين الوجبتين ليأخذ الجسم كفايته ويمد الجنين بالغذاء اللازم.

- الحرص على تناول البروتينات وتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم مثل اللبن والبيض.

- لابد من الراحة أثناء فترة الصيام خاصة في أيام الصيام الحارة، منعاً للإغماء.

- البعد عن الضغوط النفسية ومراعاة الصحة عامة.

- الالتزام بالمكملات الغذائية التي يصفها لها الطبيب كالحديد والكالسيوم.


أشياء تتجنبها الحامل في رمضان

قد يؤدي الصيام في بعض الأوقات للتعرض للأنيميا أو سكر الحمل أو تفقد الحامل وعيها، لذلك هناك أشياء لابد من تجنبها للمحافظة على صحتك عزيزتي الحامل، ومنها:

- تجنبي عدم الذهاب للطبيب أو إهمال التحاليل الطبية واحرصي على الفحوصات الخاصة بالضغط والسكر.

- تجنبي الصيام إذا كنت مصابة بالسكر، لتجنب خطر الجفاف.

- ابتعدي عن الحلويات قدر الإمكان ويمكن تناولها مرة بالأسبوع لأنها تؤدي لرفع مستوى السكر.

- اطلبي المساعدة وتجنبي إجهاد نفسك، فقد يؤدي المجهود الزائد للولادة المبكرة.

- تجنبي العصبية بأخذ حمام دافئ وقراءة القرآن والذكر والبعد عن القلق والتوتر.  

- ابتعدي عن تناول المنبهات والكافيين لأنه مدر للبول ويؤدي للجفاف.

- اقطعي الصوم فوراً في حالة الإحساس بالغثيان أو القيء أو الصداع أو ارتفاع درجة الحرارة، أو تقلصات الرحم أو الشعور بالدوخة والإغماء، أو العطش والجفاف.

 

 

 اقرأ أيضا

فوائد تناول التمر على الريق




مقالات متعلقه