فوائد إنقاص الوزن 10 كيلو


مما لا شك فيه أن إنقاص أول 10 كيلو من الوزن من أهم الأهداف التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، ولكن هل تعلم أن إنقاص الوزن 10 كيلو قد يكون مفيدا جدا لصحتك خاصة إذا كان وزنك كبيرا.

وفي هذا المقال سنستعرض لكم فوائد إنقاص الوزن 10 كيلو.

 

هل يشكل إنقاص الوزن 10 كيلو فارقا؟

لقد أثبتت الأبحاث العلمية أن إنقاص 10 كيلو من الوزن فقط يمكن أن يحسن المشاكل المتعلقة بمتلازمة التمثيل الغذائي مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم. إن خسارة 10 كيلو من الوزن يمكن أن يؤدي إلى عجائب لصحتك العقلية من خلال تعزيز ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك.

 

ترتبط العديد من فوائد إنقاص الوزن بالأداء السليم لأنظمة الجسم وهو الأمر الأكثر أهمية. ويمكن أن يساعد إنقاص 5 إلى 10 % من وزنك في الحصول على الفوائد التالية:

 

خفض ضغط الدم

كلما زاد حجمك، كلما صعبت مهمة القلب في ضخ الدم وتوصيله إلى الأطراف والأعضاء الرئيسية. قد يؤدي ذلك إلى إتلاف الشرايين والإصابة بارتفاع ضغط الدم. في كثير من الحالات، يمكن أن يؤدي فقدان أقل من 10 كيلو إلى تحسين ضغط دمك بشكل كبير بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي.

 

صحة المفاصل

يمكن أن يؤدي وزن الجسم الزائد إلى الضغط على مفاصلك. غالبا ما يصاب أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن بآلام المفاصل في الوركين والركبتين والكاحلين. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي وزن الجسم الزائد إلى تآكل الغضاريف الموجودة في المفاصل. إن خسارة 10 كيلو من وزنك سيقلل الضغط على مفاصلك مما يؤدي إلى تقليل الآلام.

 

تقليل مشاكل التنفس

يمكن أن يقلل الوزن الزائد من قدرة الرئة على العمل بشكل فعال مما يجعلك عرضة للإصابة بالعديد من مشاكل التنفس مثل الربو وتوقف التنفس أثناء النوم. يزيد معدل الإصابة بالربو بنسبة 38٪ لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و 92٪ عند المصابين بالسمنة. إن خسارة 10 كيلو فقط يمكن أن يقلل من بعض الضغط الذي يوضع على رئتيك مما يساعدك على التنفس بشكل أسهل.

 

انخفاض خطر مرض السكري من النوع 2

يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري بسبب الطريقة التي يمكن أن يتداخل بها الوزن الزائد مع هرمونات الجسم وإنتاج الأنسولين. داء السكري من النوع 2 عامل خطر رئيسي لأمراض القلب إلى جانب السمنة، والخمول البدني، وارتفاع ضغط الدم المزمن. إن خسارة 10 كيلو فقط يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة تصل إلى 60٪.

 

تحسين مستويات الكوليسترول في الدم

يرتبط زيادة وزن الجسم بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار، والذي يمكن أن يؤدي إلى تضييق الشرايين وتراكم البلاك، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والمشاكل القلبية الوعائية مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية. يمكن أن يساعد فقدان 10 كيلو من وزنك على تحسين صحة الشريان وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم بأكثر من 10 بالمائة.

 

تحسين المزاج والصحة العقلية

تم ربط السمنة بانخفاض مستويات مادة كيميائية في المخ تدعى الدوبامين، وهي مادة تلعب عادة دوراً في تحسين المزاج. يمكن أن يؤدي انخفاض الدوبامين إلى حدوث اضطرابات في المزاج والصحة العقلية بما في ذلك اضطرابات الاكتئاب والقلق. إن خسارة 10 كيلو يمكن أن يساعد في تحسين وتثبيت المواد الكيميائية في المخ مثل الدوبامين مما يؤدي في النهاية إلى تحسين حالتك المزاجية.

 

 اقرأ أيضاً : حمية غذائية لانقاص الوزن



مقالات متعلقه