فوائد البامية للرجيم


تعتبر البامية من أفضل الخضروات التي يمكنك وضعها في الريجيم نظرا لفوائدها  الصحية الرائعة بالإضافة إلى قدرتها على جعلك تشعر بالشبع بسبب محتواها الغني بالألياف الغذائية وسعراتها الحرارية القليلة، وفي هذا المقال سنتناول معا أهم فوائد البامية للرجيم.

فوائد البامية للرجيم

تتعدد فوائد البامية للرجيم كالتالي:

البامية منخفضة في السعرات الحرارية

من المعروف أن البامية من أفضل الخضروات التي يمكن تضمينها في الرجيم لأنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة والتي تقدر بحوالي 36 سعرة حرارية للكوب الواحد، ولذلك يمكنك وضع البامية في نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية للتحكم في الوزن.

البامية غنية بالألياف

تعرف البامية باحتوائها على كمية عالية من الألياف حيث يحتوي كوب واحد من البامية على حوالي 4 جرامات من الألياف، وهو ما يعادل 14 % من القيمة اليومية التي يحتاجها الشخص البالغ. ومن المعروف أن الألياف تساعد على إنقاص الوزن عن طريق إشباع الشهية كما أنها تعمل على إبطاء عملية الامتصاص في مجرى الدم، بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم عن طريق عمل توازن لنسبة السكر في الدم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي وتحسين عملية الحفاظ على الوزن.

تقلل البامية من مؤشر نسبة السكر في الدم

تُعرف البامية بقدرتها على خفض مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو من أهم العوامل التي تؤثر على معدل فقدان الوزن لأن الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم قد تؤدي إلى قيام الإنسولين بتخزين الجلوكوز الزائد في العضلات والكبد، مما يؤدي إلى الشعور بالجوع في النهاية، وبالتالي ينصح بوضع البامية في النظام الغذائي لإنقاص الوزن لأنها تساعد على التحكم في الوزن.

البامية منخفضة في الدهون

تحتوي البامية على نسبة قليلة من الدهون وبالتالي فهي تساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير.

فوائد البامية الصحية

تقي من الأمراض السرطانية

تحتوي البامية على حمض الفوليك، الذي ينتج خلايا الدم الحمراء ويساعد على إصلاح واستقرار الحمض النووي، ويمكن أن يساعد هذا الفيتامين أيضًا على نمو الخلايا بشكل طبيعي بالإضافة إلى أنه يمنع أنواعًا معينة من السرطان.

غنية بالفيتامينات

البامية غنية بالعديد من الفيتامينات التي تمد الجسم بكل احتياجاته مثل فيتامين ك الذي يعزز صحة العظام، وفيتامين سي الذي يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع بالإضافة إلى قدرته على تعزيز الجهاز المناعي.

يقوي العظام

البامية غنية بالكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها.

التحكم في مرض السكري

يمكن أن تساعد البامية على استقرار نسبة السكر في الدم وتقليل طفرات السكر في الدم بعد تناول الطعام، مما يجعلها طريقة طبيعية للتحكم في مرض السكري.

يساعد على الهضم

تساعد ألياف البامية غير القابلة للذوبان في الحفاظ على الجهاز الهضمي وتليين الأمعاء الغليظة. كما أن الألياف الموجودة في البامية تغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك، وهي ما تعزز صحة القناة المعوية .

يقلل من التعب

تحتوي البامية أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين مستويات الطاقة، مما يجعلها وجبة خفيفة تساعد في الحفاظ على قوة العضلات لفترة أطول.

يقلل من الإجهاد

تعرف البامية باحتوائها على الفولات الذي يلعب دورًا أساسيًا في إنتاج الدوبامين، وهو المسؤول عن المساعدة في رفع الحالة المزاجية بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنه يساهم في تخفيف مشاعر الإجهاد، كما أنه يساعد أيضًا في إصلاح الأضرار المرتبطة بالتوتر.

يحسن صحة القلب

تحتوي البامية على الألياف مثل البكتين الذي يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. 



مقالات متعلقه