فوائد الزبيب واستخداماته للصحة والبشرة والشعر

لا يمكننا أن ننكر أن الاتجاه الآن إلي الأكل الصحي، سواء من المشاهير أو الأشخاص العاديين، حيث يتجه الجميع نحو نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، نظرًا لأن الأكل الصحي يعمل علي رفع مناعة الجسم، وإحدى أهم الطرق للقيام بذلك، هي تضمين المزيد من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي، ولكن لا تنسى الفواكه الجافة وخاصة الزبيب أو العنب الجاف، فهناك فوائد عديدة للزبيب واستخداماته للصحة والبشرة والشعر لذلك يجب الحرص علي  تناوله يوميًا. فإضافة العنب الجاف إلى نظامك الغذائي سيعمل علي تحسين صحتك العامة.

فوائد الزبيب للصحة والبشرة

يعتبر للزبيب فوائد عديدة ومن أهها ما يلي:

يساعد الزبيب الأسود علي التحكم بمستويات ضغط الدم، فالزبيب غني بالبوتاسيوم وهي مادة تعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، وبالتالي حماية وتعزيز صحة القلب.

يحسن الزبيب  صحة الأعضاء والعظام بشكل عام.

يعمل علي  تقليل الإجهاد.

يحمي خلايا الجلد من أضرار التعرض لأشعة الشمس والتلوث.

 يبطئ ظهور التجاعيد علي البشرة لأن الزبيب الأسود غنى بمضادات الأكسدة.

تناول الزبيب يوميا يعمل علي مرونة الجلد وملمسه بشكل عام.

يساعد تناول الزبيب على حماية العينين، وتقليل ظهور أي إزعاج متعلق بالرؤية.

الزبيب غني بالكالسيوم، كما أنه يحتوي على البورون الضروري لامتصاص الكالسيوم، يساعد البورون أيضًا في تكوين العظام ويمكن أن يمنع هشاشة العظام أثناء انقطاع الطمث.

يعمل الزبيب علي تقليل التوتر .

يقلل الزبيب الإحساس بالإجهاد.

يساعد تناول الزبيب على منع تسوس الأسنان وتقليل التسوس عن طريق قمع البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.


فوائد تناول الزبيب للشعر

يمكن أن يسبب تناول الزبيب يوميًا منافع للشعر من الجذور حتى الأطراف.

يعزز صحة الشعر عن طريق تحفيز بصيلات الشعر.

يعمل تناول الزبيب يوميا علي مكافحة تساقط الشعر و يعمل علي إصلاح سطح ألياف الشعر التالف.


ما هي كمية الزبيب التي يمكن أن أتناولها في اليوم؟

 يمكنك الحصول على حفنة صغيرة من الزبيب في اليوم طالما تتبع نظام غذائي متوازن، إما إذا كنت تستهلك الكثير من السكر أو الكثير من الفاكهة، فينصح بتقليل تناول الزبيب لاحتوائه علي نسبه عالية من الجلوكوز.


هل الزبيب أو العنب الجاف جيد لتخفيف الوزن؟

يعتبر إحدى الصعوبات الرئيسية التي تواجه لأي شخص يحاول إنقاص وزنه هو عدم معرفة كيفية تحفيز أجسامنا على حرق تلك الخلايا الدهنية. لن يساعدك الزبيب في حرق الدهون فحسب، بل سيساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك بسبب محتوى الجلوكوز، لذلك قد يصادفك أثناء رحلات فقدان الوزن، التي تحتوي علي الحرمان من الكثير من الأطعمة المحببة، الشعور بالتعب وانخفاض الطاقة، لذلك فان تناول الزبيب في نظامك الغذائي يضمن لك أنك لن تستنفد طاقتك أبدًا.

يعتبر الزبيب أو العنب الجاف جيد لتخفيف الوزن، ولكن يجب الحذر وعدم الإفراط في أكل الزبيب وتناول الكمية المناسبة، ويمكن استخدام الزبيب الجاف في وجبة الإفطار، يمكنك إعداد طبق فاكهة على الفطور، يحتوي الطبق علي نصف تفاحة أو نصف برتقال أو نصف ليمون حلو أو أي فاكهة أخرى و إضافة أربع قطع من اللوز، واثنين من الجوز، وملعقة من بذور الكتان المحمصة وملعقة من الزبيب مع كوب من الحليب.

يمكنك أيضا إضافة العنب الجاف في العصائر بدلاً من السكر.

يمكن أيضا إضافة القليل من العنب الجاف الي الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو رقائق الذرة ،وتناولها كوجبة إضافية في وسط النهار حيث تعمل علي الإحساس بالامتلاء و الإشباع وعدم الشعور بالجوع.


اقرأ أيضاً

رجيم الجبن قليل الدسم لفقدان الوزن



مقالات متعلقه