فوائد الشوفان للتخسيس

يحتل الشوفان مرتبة متقدمة بين قائمة الحبوب الكاملة فيما يخص الرجيم وإنقاص الوزن، حيث اشتهر بإدراجه في الأنظمة الغذائية التي تستهدف تخسيس الجسم، إضافة إلى الأنظمة التي تحفز بناء الجسم بصفة عامة، ويعود السبب في ذلك إلى ما يحتوي عليه الشوفان من قيمة غذائية مرتفعة، وعن فوائد الشوفان للتخسيس فإنه يمكنكم اكتشافها عبر متابعة السطور القليلة القادمة مع بيان قيمة العناصر الغذائية الموجودة بتركيبته فتابعونا.



القيمة الغذائية للشوفان

يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الغذائية، حيث أنه يوفر احتاجات الجسم من تلك العناصر على النحو التالي:

191% من المنجنيز.

39% من فيتامين ب1.

11% من حمض الفوليك.

20% من الزنك.

20% من الحديد.

24% من النحاس.

34% من المغنيسيوم.

41% من الفوسفور.


فوائد الشوفان للتخسيس

بفضل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الشوفان فإنه يتمتع بخصائص من شأنها المساعدة على خسارة الوزن، وفيما يلي أبرز فوائد الشوفان للتخسيس :

1- تناول الشوفان على وجه منتظم من شأنه تفتيت الدهون الموجودة في مناطق متعددة بالجسم وخاصة دهون البطن.

2- يعزز الشوفان من المستويات الطبيعية للسكر في الدم، وهذا من شأنه المساعدة في الحصول على القوام الممشوق والجسم المثالي.

3- يعمل الشوفان على تعزيز صحة الجهاز الهضمي من ناحية، ومن ناحية أخرى يعمل على إحجام المواد الدهنية من الامتصاص، ومن ثم التخلص منها عبر فضلات الجسم، وبالتالي عدم اكتساب دهون إضافية والتخلص من الدهون الزائدة.

4- يعزز الشعور بالشبع ومن ثم تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها، ويعود السبب في ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتنيات والألياف.

5- يساهم الشوفان في تقليل الانتفاخات ويحافظ على سلامة الجهاز الهضمي.

6- تحتوي كل وجبة من وجبات الشوفان على مقدار 3 جرام من الدهون فقط وتلك الدهون طبيعية وأكثرها من الأنواع الغير مشبعة، وتتميز الدهون الغير مشبعة  بأنها ليس لها أضرار على نسبة الكوليسترول بالدم، ويجب التنبه إلى أن الشوفان إذا أضيف له حليب الصويا أو اللبن منزوع الدسم، فإن ذلك لا يؤثر على نسبة الدهون، ولكن إذا أضيف له الزبدة أو الكريمة فحتما ستزيد نسبة الدهون به.

7- لتعزيز الاستفادة  بالشوفان، يمكن إضافة الحليب الخالي من الدسم إليه، فإن هذا الخليط يساعد على حرق الدهون، ويمد الجسم بأهم الفيتامينات والمعادن اللازمة له مثل الكالسيوم.


نصائح تناول الشوفان للتخسيس

هناك العديد من النصائح والإضافات التي تعزز من فوائد الشوفان للتخسيس، وفيما يلي أهم تلك النصائح:

- يمكنك عمل مزيج مكون من الشوفان والقليل من القرفة وثمرة من الموز المهروسة، وصنع مخبوزات من هذا الخليط وتناوله كوجبة صباحية منخفضة السعرات الحرارية وبها العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.

- الابتعاد عن وصفات الشوفان والمستخدم بها السكر أو الزبدة أو الكريمة، لان تلك الإضافات تزيد من مستوى الدهون بالوجبة وترفع من معدل سعراتها الحرارية، وعلى هذا فإنها لا تصلح لأن تكون وجبة خاصة برجيم إنقاص الوزن.

- تفادي إضافة السكريات الصناعية إلى الشوفان، حيث أن تلك الإضافة تزيد من السعرات الحرارية وبالتالي الإضرار بهدف تخسيس الجسم.

- يمكن إضافة بعض الأطعمة التي تتسم بانخفاض سعراتها الحرارية، وذلك بغرض رفع القيمة الغذائية للوجبة بالتزامن مع عدم اكتساب دهون أو وزن إضافي، لذا فإنه ينصج بإضافة إحدى الأطعمة التالية: التفاح، شرائح الموز، قطع الفراولة، حبات العنب الأسود، القرفة.


اقرأ أيضاً

رجيم الشوفان




مقالات متعلقه