فوائد العرقسوس للرجيم

العرقسوس هو أحد المشروبات الرئيسية في شهر رمضان، وهو عبارة عن نبتة من فصيلة البقوليات المعمرة، وتحمل نبتته أزهار ذات اللون الأرجواني واللون الأبيض، وتنتشر زراعة هذا النوع من النبات في دول جنوب ووسط آسيا ودول البحر الأبيض المتوسط، أما عن جذور العرقسوس فإنه تبدو باللون الأصفر من الداخل والرمادي من الخارج، ويتميز بمذاقه الحلو لذا فإنه يدخل في تحضير الكثير من السكاكر بالإضافة إلى أنه يصنع منه مشروب العرقسوس الشهير في رمضان، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء بالتفصيل على الفوائد الصحية للعرقسوس متبوعة بفوائد العرقسوس للرجيم فتابعونا.


القيمة الغذائية للعرقسوس

يتميز مشروب العرقسوس بأنه منخفض الدهون، بالإضافة إلى احتوائه على العناصر الغذائية التي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية، وفيما يلي القيمة الغذائية التي يتضمنها العرقسوس في تركيبته:

-   فيتامين ب1.

-   فيتامين ب2.

-   فيتامين ب3.

-   فيتامين ب6.

-   السيلينيوم.

-   الصوديوم.

-   الزنك.

-   النحاس.

-   المغنيسيوم.

-   الفوسفور.

-   الكالسيوم.

-   الحديد.

-   الألياف الغذائية.

-   السكريات.

-   الكربوهيدرات.


الفوائد الصحية لمشروب العرقسوس

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم جراء تناول العرقسوس، وأهمها ما يأتي:

-  - يعمل العرقسوس على الوقاية من التهابات المفاصل والالتهابات المزمنة والحادة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، ويعود السبب في ذلك إلى أنه يقلل من خطر الإصابة بالأضرار الناتجة عن الأكسدة التي تحدث في أنسجة الكلى والكبد.

-   - يقلل مشروب العرقسوس من تشنجات العضلات وبصفة خاصة تلك التشنجات التي تحدث في العضلات الهيكلية التي يشيع حدوثها لدى مرضى غسيل الكلى.

-   - يساعد العرقسوس على تقليل مستوى الكوليسترول الضار من الجسم، وبالتالي فإنه يعد حائل بين الشخص وبين إصابته بالأمراض الناجمة عن ارتفاع مستوى الكوليسترول، مثل الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

-   - يساهم هذا المشروب في تخفيف معدل البوتاسيوم في الدم، لذا فإنه من المشروبات الصديقة لمرضى السكر والكلى، ولكن يمتنع تناوله لمن يعانون في الأصل من انخفاض معدل البوتاسيوم لأنه سيؤدي إلى تفاقم الحالة.

-   - وتمتد فوائد العرقسوس لتشمل الجهاز الهضمي، حيث أنه يساعد على تقليل أعراض الإصابة بالتسمم الغذائي والآلام المصاحبة له، بالإضافة إلى التخلص من مشاكل عسر الهضم وبقايا الطعام المتراكمة، وذلك لما يحتوي عليه العرقسوس من نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، أضف إلى ذلك أنه يعمل على تقليل مشاكل حرقة المعدة والتهاباتها وكذلك أعراض القرحة الهضمية.

-   - يقلل الشعور بالتوتر والقلق ويحمي من نوبات الاكتئاب، وذلك لأنه يحتوي على حمض من خواصه معالجة الاكتئاب والقلق والعصبية من خلال تحفيز وظائف هرمون الأدرينالين وتقليل التوتر.

-    - يعالج مشاكل البرد مثل التهاب الحلق والسعال المزمن.

-    - يقضي على قرح الفم، ويمكن الاستفادة منه في هذا الصدد من خلال الغرغرة بماء العرقسوس.

-   - يحتوي العرقسوس على خواص مضادة للسرطان وبصفة خاصة سرطان الثدي، وذلك لأنه يمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية.

-   - يساعد المرأة على التخلص من مشاكل الطمث وذلك لأنه يضبط هرمونات الجسم.


فوائد العرقسوس للرجيم

يمكن الاعتماد على مشروب العرقسوس خلال اتباع نظام غذائي لتخسيس الوزن، حيث أن تناول كوب واحد منه يوميا يساعد على خسارة الوزن بشكل فعال، إذ أنه يساعد على تقليل مستوى امتصاص الدهون بالجسم، ويقضي على الكوليسترول الضار، ويخفض أيضا من مستويات الدهون الثلاثية، ويمع عملية تكوين أنسجة دهنية جديدة، ولكن ينصح مرضى ضغط الدم المرتفع بعدم الإفراط في تناوله لأنه يؤدي إلى تفاقم المشكلة.


اقرأ أيضا

20 فائدة صحية رائعة للبقدونس




مقالات متعلقه