فوائد القرفة الصحية

تمتاز القرفة بأنها واحدة من التوابل الصحية التي كانت تستخدم منذ العصور القديمة لما لديها من خصائصها الطبية، وهي تنمو في العديد من البلدان مثل إندونيسيا وبنغلاديش والهند وميانمار والصين، ويمتاز زيت القرفة بأنه لونه ذهبي وطعم لاذع وعطري جدا، مما يجعلها تستخدم في لكثير من العلاجات وتدخل في الأطباق اللذيذة.


حقائق غذائية عن القرفة

تحتوي القرفة على نسبة من البروتين والكوليسترول والألياف الغذائية والزنك والفوسفور والمنغنيز والنحاس والبوتاسيوم، بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين K  وفيتامين E وفيتامين .C

وتحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من حامض البنتوثيني والنياسين والبيريدوكسين، وأيضًا الفلافونويد المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات واللوتين.


فوائد القرفة الصحية

يمكنك استخدام القرفة والاستفادة من فوائدها الصحية ومنها:


منع انسداد الأوعية الدموية

تساعد القرفة على ذلك، مما يساعد على الوقاية من أمراض الشريان التاجي والسكتة الدماغية ، الشرايين الطرفية.


خفض مستويات السكر في الدم

يساعد مركب يوجينول الموجود في القرفة في علاج المصابين بالسكري ، حيث يقلل من نسبته بالدم، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها.


التحكم في معدل ضربات القلب

يحتوي على البوتاسيوم الذي يعد مكون هام يساعد على تنظيم معدل ضغط الدم وضربات القلب وضغط الدم.


تحسين صحة العين

تفيد في علاج اضطرابات العين مثل التهاب الملتحمة وجفاف العين، ولكن يجب عند تناول كميات كبيرة منها.


تخفيض الكوليسترول السيئ

يمكنك تضمين القرفة في نظامك الغذائي لخفض الدهون الثلاثية واالكوليسترول  السييء LDL كما أن تناول القرفة بانتظام يقلل من الدهون الموجودة في الوجبات عن طريق تقليل نسبة السكر في الدم.

 

خصائصها مضادة للميكروبات

تعد القرفة فعالة في مقاومة الفطريات والالتهابات البكتيرية، لما لديها من خصائصها مضادة للميكروبات، مما يساعد في منع إتلاف أغشية الخلايا، كما أنها تفيد في علاج السعال والتهاب الشعب الهوائية.


الآثار الجانبية للقرفة

يمكن أن يسبب القرفة بعض الأعراض مثل الاختناق و ضيق التنفس وتورم اللثة ، وقرحة الفم وتمدد الأوعية الدموية والاكتئاب عند الإفراط في استخدامها.

لا يجب تناولها في حالة الحمل، حتى لا تسبب أضرار صحية للأم والجنين.

 

اقرأ أيضاً : فوائد بذور الكتان للرجيم



مقالات متعلقه