فوائد الكوسا الصحية

تتميز الكوسة بأنها من الخضروات منخفضة النشاء والكربوهيدرات ولكنها عالية في الألياف، مما يجعلها مناسب لمعظم الأشخاص الذين يريدون فقدان الوزن، كما أنها تحتوي على كمية عالية من الماء تجعلك تشعر بالشبع ممتلئة لفترة أطول وهي أحد الأطعمة التي تساعد على خفض مؤشر السكر في الدم.

 

تحسين صحة القلب

يمكنك تناول الكوسة لتحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم والكوليسترول في الدم  والحفاظ على وزن مثالي، وذلك لوجود كميات عالية من الألياف مما يقي من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، كما أنها غنية بالمواد المغذية الأخرى مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.

 

المحافظة على صحة العين

تعد غنية مضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بأمراض العين الخطيرة  مثل المياه الزرقاء المرتبطة بالعمر، كما تعتبر أيضا غنية بفيتامين أ الذي يحافظ على صحة العين وتقي من العدوى ، لذا يمكنك إدخالها في نظام غذائي منخفض الدهون.

 

التحكم في مرض السكري

تعد الكوسة جيدة لمرضى السكري لأنها من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية غير القابلة للذوبان، مما يساعد على إبطاء امتصاص الجلوكوز بالدم الحد من خطر مرض السكري.

 

علاج مرض الربو

يساعد ارتفاع مستويات فيتامين C في الكوسة على علاج الربو، كما تحتوي على خصائص المضادة للالتهابات ومعدن النحاس الذي لديه فعالية كبيرة في علاج هذا المرض.

 

الوقاية من سرطان القولون

تساعد الألياف الموجودة في الكوسة في علاج سرطان القولون وامتصاص الماء الزائد في القولون، وبالتالي الوقاية من الإمساك.

 

تأخير علامات الشيخوخة

يساهم هذا النوع من الخضروات في مكافحة الشيخوخة، فهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة مثل لوتين و زيكسانثن ، مما يقي خلايا الجسم والجلد من التلف ويحسن صحتهما، كما أن تقي من تلف الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية، لأنها غنية ببيتا-كاروتين وفيتامين سي والريبوفلافين الذي يؤخر الشيخوخة ويمنع فقدان الذاكرة والزهايمر.

 

وقاية العظام والأسنان

تعد الكوسة مفيدة لتقوية العظام والأسنان لاحتوائها على فيتامين K الذي يسهم في ذلك، كما تحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على بناء تلك العظام، بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يحسن تقلص العضلات.

 

اقرأ أيضاً

أطعمة صحية غنية بالدهون




مقالات متعلقه