فوائد بذور الريحان

 يستخدم الريحان في إعطاء الأطعمة نكهة خاصة، فضلا عن فوائد بذور الريحان التي يمكنك معرفتها من خلال متابعة هذا المقال والاستفادة مما تحتويه من معادن وفيتامينات لتجديد طاقة الجسم.


فوائد بذور الريحان

غنية بنسبة من المعادن

يحتوي الريحان على الماغنسيوم والكالسيوم اللازمان لصحة العضلات والعظام، كما يحتوي على الحديد الضروري لتكوين كرات الدم الحمراء، لذا فهو مكون مثالي يساعد الذين لا يحصلون على كمية كافية من تلك المعادن من خلال نظامهم الغذائي في الوصول إلى احتياجاتهم اليومية منها.


مليئة بالألياف

تتوافر بها نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان بما فيها البكتين، مما يدعم صحة الأمعاء وتزيد من البكتيريا النافعة بها والتي تقلل الالتهابات في القناة الهضمية، كما تساعد تلك الألياف على الشبع نتيجة لزيادة مستويات الهرمونات المسئولة عن ذلك، وبالتالي فقدان الوزن وتقليل نسبة السكر والكوليسترول الضار في الدم.


غنية بالمواد النباتية

يعرف عن بذور الريحان أنها غنية بمركبات الفلافونويد والبوليفينول وهي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة والواقية من تلف الخلايا وإصابتها بالالتهابات والسرطان، كما تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.


 غنية بدهون أوميغا 3

تحتوي بذور الريحان على دهون أوميغا ٣ وحمض ألفا لينولينيك، مما يساعد على إنتاج الطاقة وتقليل الالتهابات وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكر من النوع ٢.


سهلة الاستخدام

تمتاز بأنها سهلة الاستخدام وصالحة للأكل، لذا يمكنك نقع ملعقة كبيرة منها في كوب ونصف من الماء وتركها لمدة ربع ساعة، كما يمكنك إضافتها على أطباق الحساء.


تثبيت نكهة الأطعمة

 تساعد تلك البذور على تثبيت النكهة الغذائية للأطعمة، حيث يمكن إضافتها كبديل لدهون الزبادي والمايونيز على أطباق الحساء والسلطات والحلويات.


بديل غذائي عن بذور الشيا

يمكنك استخدامها على الأطعمة بدلا من بذور الشيا، وعلى الرغم من أن تلك البذور تحتوي على ضعف كمية دهون أوميغا ٣ إلا أنها تحتوي على نسبة ألياف أقل من بذور الريحان.


 الآثار الجانبية لبذور الريحان

تسبب كثرة الألياف الموجودة بها بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ.

كما أنها تحتوي على نسبة من فيتامين k الذي يساعد على تخثر الدم، لذا فمن الممكن أن تتفاعل مع أدوية تجلط الدم.

 

 اقرأ ايضا

أهم الفوائد الصحية للقرع




مقالات متعلقه