فوائد بذور الشيا الصحية

 توجد العديد من فوائد بذور الشيا الصحية على الرغم من صغر حجمها وتتميز بلونها الأسود، كما أنها يمكن أن تخلط مع المشروبات مثل الليمون والماء، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 3، وخاصة حمض ألفا-لينولينيك،  كما أنها مصدر للألياف والبروتين واللفيتامينات والمعادن خاصة الكالسيوم والزنك والفوسفور.


فوائد بذور الشيا الصحية

تدعيم صحة الجهاز الهضمي.

بذور شيا هي مصدر غني بلألياف غير القابلة للذوبان ، والتي تعمل على تنظيف الجهاز الهضمي من السموم والحفاظ عليه، ويمكن أن تتناول ما يكفي من الألياف لتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون والمستقيم.


جيدة للمخ

تساعد أحماض أوميغا-3 الموجودة بذور الشيا على تحسين الدماغ و تحسين الإدراك، لذا يمكنك إدخالها في نظامك الغذائي.


الحفاظ على العظام

بذور شيا هي مصدر غني بالعديد من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم ، مما يساعد على الحفاظ على قوة العظاموتزيد من كثافتها، لذ1ا يمكنك تناولها مع كوب من اللبن.


تقليل الالتهاب.

تمتلك بذور شيا تأثير مضاد للالتهابات الناتجة عن بعض الأمراض المختلفة في الجسم مثل أمراض المناعة الذاتية والسكري من النوع 2 وأنواع معينة من السرطان والأمراض المعدية وأمراض القلب، كما تساعد أحماض الأوميغا 3 المحتوي عليها وخاصة حمض اللينوليك ألفا على منع التهاب المفاصل.


استقرار نسبة السكر في الدم

يساعد ارتفاع معدل الألياف في بذور شيا على استقرار نسبة السكر في الدم حيث تبطيء عملية الهضم وتشعرك بالشبع بعد وجبة الطعام.


جيدة للقلب

تعمل بذور شيا على حماية قلبك من الإصابة بالأمراض القلبوما يرتبط بها من ارتفاع في معدل ضغط الدم.


الحد من الإصابة بالسرطان

تلعب بذور شيا دور كبير في الوقاية من السرطان ، حيث لديها خصائص تعمل على إبطاء نمو سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وسرطان الكبد ولا تؤثر على الخلايا السليمة.

 

الحفاظ على بشرتك صحية

تتميز بأنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة التي تقي الجلد من الأضرار الناتجة عن التأكسد ، وتجعله يبدو أصغر سنًا.


محملة بمضادات الأكسدة

تمتاز بمحتواها العالي من المكملات الغذائية المضادة للأكسدة  التي يمكن أن يكون لها آثار صحية إيجابية، والحفاظ على صحة الخلايا من التلف ومنع الشيخوخة و الأمراض مثل السرطان.


خفض الوزن

تساعد الكمية العالية من الألياف الغذائية والكربوهيدرات والدهون إلى نقص الكوليسترول، وبالتالي إنقاص الوزن، لذا يمكنك إضافة بذور تشيا إلى حميتك الغذائية فهي يمكن أن تساعد على حرق دهون البطن.


سهولة دمجها في نظامك الغذائي

يمكنك أن تضيفها إلى أكواب العصير وأطباق الحساء والبودينغ والمخبوزات أو نثرها فوق الحبوب وأكواب الزبادي والخضروات والأرز من أجل امتصاص كل من الماء والدهون.


تعزيز صحة الأسنان

ترجع أهميتها لأسنانك إلى أنها غنية بالكالسيوم والفوسفور وفيتامين ألف، كما أنها غنية بالزنك ، مما يمنع من تراكم الجيز حول أسنانك والجراثيم بالفم.


الآثار الجانبية لبذور الشيا

يمكنك استهلاك كمية مناسبة من هذه البذور حتى لا تسبب ضررًا لك، وهناك بعض الآثار الجانبية التي تسببها ومنها:

تعمل على امتصاص المياه من الجسم، مما يسبب الجفاف والإنتفاخ وصعوبة في التنفس.

تسبب رد فعل تحسسي والغثيان والقيء والإسهال والحكة لدى بعض الأشخاص، وهذا حدث نادر جدًا.

يمكن أن تسبب الألياف الموجودة بها بعض المتاعب وأعراض هضمية معينة مثل الانتفاخ وألم في البطن.

يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وخفض مستويات السكر في الدم، وخاصة عندما تقترن بالعقاقير الدوائية.

 

اقرأ أيضا

أفضل الأطعمة لزيادة التمثيل الغذائي




مقالات متعلقه