فوائد بذور الكتان للرجيم


فوائد بذور الكتان للرجيم


يعتقد خبراء التغذية العلاجية أنه بإمكانك الوصول إلى أهدافك في إنقاص الوزن بشكل أسرع إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وروتينًا منضبطًا ومع ذلك، فإن المفتاح لإنقاص الوزن هو في فهم أفضل طرق التخسيس مع استخدام أفضل التمارين والأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن. في رحلتك للتخسيس، من المهم أن تضيف بعض الأطعمة الفائقة التي ستساعدك على طول الطريق للتخسيس.

يقترح معظم خبراء التغذية استخدام بذور الكتان كواحدة من الأطعمة التي يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي. تأتي هذه البذور الصغيرة ذات اللون البني من نبات الكتان.

وفي هذا المقال سنتناول معا أهم فوائد بذور الكتان للرجيم


فوائد بذور الكتان للرجيم

تتعدد فوائد بذور الكتان للرجيم والتي نذكرها كالتالي:

مصدر كبير للأحماض الدهنية أوميغا 3

تحتوي بذور الكتان على اثنين من الأحماض الدهنية الأساسية: أوميغا 3 (حمض ألفا لينولينيك) وأوميغا 6 (حمض اللينوليك)، وهي أحماض لا يمكن إنتاجها في الجسم. تساعد الأحماض الدهنية الأساسية في تقليل الالتهاب. وقد أثبتت الدراسات أن بذور الكتان هي أيضًا مصدر جيد للتوليد الحراري، وبالتالي فهي من الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون.


تساعد على الشعور بالشبع

من المعروف أن إضافة المزيد من الألياف إلى وجبتك الغذائية يجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول. كما أنها تساعد على زيادة التمثيل الغذائي، وتعزيز الهضم وحركة الأمعاء. تحتوي بذور الكتان على حوالي 27.3 جم من الألياف الغذائية. وفقًا للعديد من الأبحاث، فإن بذور الكتان تجعلك تشعر بالشبع الفوري، مما يساعدك على تجنب تراكم السعرات الحرارية غير الضرورية.


تحتوي على البروتين الذي يساعد على إنقاص الوزن

بذور الكتان هي مصدر غني بالبروتين (حوالي 100 جرام من بذور الكتان تحتوي على 18 جرام من البروتين). ومن المعروف أن البروتينات تساعد على إنقاص الوزن بشكل أسرع.


تعزيز معدل الأيض في الجسم

من المعروف أن مركبات الليغنان تساعد على منع الأمراض مثل أمراض القلب وأيضا لها خصائص مضادة للسرطان. تحتوي بذور الكتان على 8 أضعاف من مركبات الليغنان أكثر من بذور السمسم. وتعرف مركبات الليغنان أيضًا بقدرتها على تقليل مستويات الجلوكوز التي تساهم في إنقاص الوزن.


فوائد أخرى لبذور الكتان

يمكن أن تشتمل فوائد بذور الكتان الاخرى على التالي

بذور الكتان تحارب الأورام

لقد أثبتت الأبحاث أن إضافة بذور الكتان إلى نظامك الغذائي اليومي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بالأورام.

تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد

وجدت الأبحاث التي تم اجراؤها على 30 رجلاً أن أولئك الذين يتلقون مركبات الليغنان الموجودة في بذور الكتان يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض الكبد.


كيفية تضمين بذور الكتان في نظامك الغذائي للرجيم

يمكنك إما إضافته إلى السلطات أوالحساء. ومن المعروف أن بذور الكتان المطحونة وزيت بذور الكتان أكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بالرجيم وإنقاص الوزن. وذلك لأن بذور الكتان المطحونة تكون أكثر فاعلية لامتصاص المغذيات بشكل كامل.

يوصي الخبراء بإضافة حوالي 2-4 ملاعق كبيرة من بذور الكتان يوميا لإنقاص الوزن بشكل فعال. ومع ذلك، يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الألياف إلى الإصابة بالإسهال أو سوء امتصاص المواد الغذائية. وبالتالي، تحتاج إلى الحد من تناولك من بذور الكتان إذا كنت تتناول كميات كبيرة من الألياف من خلال الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.


اقرأ أيضاً: ما هو نظام الصيام المتقطع وهل يساعد على خسارة الوزن



مقالات متعلقه