فوائد خل التفاح للتنحيف

الكل يبحث عن أشياء تساهم في التخلص من الوزن الزائد خلال اتباع حمية صحية لتسرع في عملية الحرق، ومن هذه المواد استخدموا خل التفاح للتنحيف وهو اختيار مناسب أحياناً وفي السطور القادمة نوضح لكم كيف يعمل خل التفاح على تنحيف الجسم؟


خل التفاح

خل التفاح يصنع من التفاح والسكر والخميرة، ويضاف للسلطات ومختلف الأطعمة كالمخللات، وكثير من الدراسات أوضحت أن خل التفاح يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم، فهو إضافة مميزة تساهم في التخلص من الوزن الزائد.


عمل خل التفاح على تنحيف الجسم

1.خل التفاح به حمض من الأحماض الدهنية وهو حمض الأستيك قصير السلسلة يذوب في الأسيتات والهيدروجين في الجسم، ومن ثَمَّ يعمل على تنحيف الجسم عن طريق: 1.خفض مستوى سكر الدم حيث يعمل حمض الأستيك على تحسين حمض الخليك مما يعزز من قدرة الكبد والعضلات لأخذ السكر من الدم.

2.تقليل مستوى الأنسولين: حمض الأسيتيك يقلل أيضًا من مستوى الأنسولين ويحوله إلى الجلوكاجون، مما يساهم بدوره على حرق الدهون بالجسم.

3.تحسين عملية الأيض: العديد من الدراسات أظهرت أن حمض الأسيتيك يعمل على زيادة إنزيم (AMPK)، وهو أنزيم يساعد على حرق الدهون ويخفض نسبة الدهون والسكر الناتجة من الكبد.

4.يعمل على تخفيض نسبة الدهون المخزنة: العديد من الدراسات الخاصة بالسمنة أثبتت أن المصابين بداء السكري من الأشخاص حينما تناولوا خل التفاح ساعد ذلك في خسارتهم للوزن الزائد لأنه يمنع تخزين الدهون في الكبد وفي منطقة البطن.

5.يحرق الدهون: حيث يزيد من الجينات التي تعمل على حرق الدهون خصوصاً عند استخدامه مع نظام غذائي غني بالدهون مثل رجيم الكيتو.

6.يعمل على تقليل الشهية: بعض الدراسات أوضحت تشير أن الأسيتات تعمل على تقليل مراكز موجودة في الدماغ وتتحكم في الشهية، مما يؤدي إلى تقليل تناول الطعام.


طريقة الحصول على خل التفاح للتنحيف

يمكننا تحضير خل التفاح في المنزل بمكونات صحية بواسطة ما يلي:

الخطوة الأولى: يتم تقطع كمية من التفاح ثم نقوم بسحقه مع الخميرة ليتحول السكر إلى كحول.

الخطوة الثانية: إضافة الخميرة ليتم تخمير الكحول في حمض الأسيتيك والاحتفاظ به في إناء مفرغ من الهواء محكم الغلق.

ويأخذ الخليط لإنتاج خل التفاح الطازج قريباً من شهر واحد، ولكن بعض من يصنعونه قد يأخذ صنع الخل ليوم واحد فقط في ظل ظروف معينة.

6% من خل التفاح تقريباً يتكون من حمض الأسيتيك، ويحتوي خل التفاح أيضًا على نسبة من الماء ونسبة صغيرة من بعض الأحماض الأخرى، كحمض الماليك.


كيفية استخدام خل التفاح للتنحيف

يمكنك إضافة خل التفاح إلى نظام رجيمك بطريقتين:

1.يمكنك أن تستخدم خل التفاح مع زيت الزيتون في صنع السلطة، فهو يكون مميز ومفيد مع الخضروات الورقية والخيار والطماطم.

2.يمكن مزج خل التفاح بالماء وشربه وذلك ضروري لأن الخل غير المخفف قد يتسبب في حرق الفم والمريء من الداخل.


عند إضافة خل التفاح للتنحيف إلى الأكل أو الماء ينبغي الحرص على ما يلي:

1.أن تكون الكمية المستخدمة من خل التفاح لإنقاص الوزن هي ملعقة طعام واحدة أو معلقتين (15-30 مل) في اليوم، وتمزج بالماء، ولا ينبغي استخدام أكثر من ذلك لتجنب التأثيرات الضارة التي قد تحدث عند تناول كمية كبيرة منه.

2.يفضل تناوله على مرتين أو ثلاثة خلال اليوم، ويفضل تناوله قبل الوجبات.

3.لا تأخذ أكثر من ملعقة طعام واحدة (15 مل) في المرة الواحدة، لأن تناول الكثير في جلسة واحدة قد يسبب الغثيان.

هناك أنواع عديدة من الخل لها فوائد مماثلة، ولكن ينبغي الحرص على تناول النوع الذي يحتوي على حمض الأستيك، لتحصل على فوائد أفضل.


أضرار خل التفاح للتنحيف

بعض الأشخاص قد يكون عندهم حساسية من خل التفاح قد تتسبب في الأعراض التالية:

1.اضطرابات معوية

2.تأخير إفرازات المعدة

3.قد تحدث بعض المضاعفات عند مرضى السكر من النوع الأول

4.قد يتسبب في حروق للحلق أو المريء


اقرأ أيضا

فوائد القرفة الصحية




مقالات متعلقه