فوائد عصير الطماطم

تعتبر الطماطم من الفواكه وهي تستخدم في أغراض الطهي والسلطة، وللطماطم قيمة غذائية عالية للجسم والبشرة وصحة القلب، كما أن فوائد عصير الطماطم للصحة كثيرة، فهو مليء بالطاقة ومصدر جيد للكربوهيدرات، والحديد الذي يساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، والألياف التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي كالإمساك ،كما يحتوي علي مادة الليكوبين أحد مضادات الأكسدة، التي تحافظ على كفاءة عمل الدورة الدموية. 

 

القيمة الغذائية لعصير الطماطم

- يحتوي عصير الطماطم علي العديد من القيم الغذائية المذهلة، إذا لم تكن تعرف هذه الفوائد لعصير الطماطم حتى الآن، فهناك فرصة للتعرف علي بعض الفوائد الصحية المذهلة لعصير الطماطم التي قد تقنعك بإضافته إلي قائمة مشروباتك.

- يحتوي كوب واحد من عصير الطماطم على 74 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين C، كما يشتمل علي مجموعة من الفيتامينات الرئيسية الأخرى، مثل K و B1 و B2 و B3 و B5 و B6 والمعادن مثل البوتاسيوم و المنجنيز والحديد.

- يوفر كوب واحد من الطماطم الكرزية حوالي 2 جرام من الألياف.

- كما يحتوي علي فيتامين أ، الذي يساعد على الوقاية من أمراض العين، خاصةً عند الأطفال.

- يحتوي عصير الطماطم على مغذيات نباتية مثل بيتا كاروتين ولوتين و زياكسانثين مع فيتامين C المعروف بحماية عينيك من مشاكل العين مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

- يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ما يجعله الاختيار الأمثل لمتبعي "الدايت" ومرضى السكري.

- يحتوي علي الزنك، الذي يساعد على التئام الجروح.

- يزيد من المناعة لاحتواء الطماطم على فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد، بينما فيتامين أ يقوي جهاز المناعة، ويكافح العدوى ويعزز إصلاح الأنسجة.

- يمنع فقد الدم لاحتواء الطماطم أيضًا على فيتامين ك، الذي يمنع فقدان الدم ويقلل من خطر النزيف.

- يمكن لعصير الطماطم أن يطهر الدم ويحسن الدورة الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم.

- يحتوي عصير الطماطم على كمية عالية من الليكوبين وفيتامين C و E وبيتا كاروتين، وكلها تدعم صحة القلب.

- يساعد الليكوبين على تقوية جدران الأوعية الدموية وإزالة الكوليسترول من الدم.

- يعمل علي تحسين عملية الهضم ويحافظ محتوى الألياف في عصير الطماطم على صحة الجهاز الهضمي وقوته.

- قد يساعد تناول كوب واحد من الطماطم يوميًا في ترطيب الجسم ودعم حركة الأمعاء الطبيعية، وغالبًا ما توصف الطماطم بأنها فاكهة ملينة وتقلل الإمساك.

- يمنع تلف الخلايا وتسمم الحمل، والتشوهات الخلقية عند الأطفال.

- يمنع الإصابة بالسرطان يمكن أن يحارب الليكوبين أيضًا الجذور المسببة للسرطان، وبالتالي يقي النساء الحوامل من سرطان عنق الرحم، وسرطان المستقيم.

- يساعد محتوى الألياف الزائد في العصير على التخلص من الكولسترول الضار.

- يحتوي عصير الطماطم على البوتاسيوم، مما يقلل من احتباس الماء في الجسم.

- يساعد تناول كوب من عصير الطماطم الجسم على إزالة السموم القابلة للذوبان في الدهون.

- يساعد تناول عصير الطماطم في  الوقاية من داء السكري،حيث  أظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بـداء السكري من النوع الأول الذين يستهلكون أنظمة غذائية عالية الألياف لديهم مستويات أقل من الجلوكوز في الدم، في حين أن الأشخاص المصابين بـداء السكري من النوع الثاني، قد يتحسن مستويات السكر في الدم والدهون ومستويات الأنسولين لديهم، عند تناولهم كوب من عصير الطماطم يوميًا.  

- يفيد البشرة ويعمل علي تعزيز الكولاجين هو عنصر أساسي في الجلد والشعر والأظافر والأنسجة الضامة.

- يوفر عصير الطماطم التوازن المثالي للمواد الكيميائية لمساعدة جسمك على التعافي من التمارين الشاقة.

- تعتبر الطماطم جزءًا لا غنى عنه في المأكولات، فهذه الفاكهة الحمراء الجميلة لا تضيف فقط نكهة منعشة للطعام، و لكن لديها العديد من الفوائد الصحية، كما أن عصيرها غني بالمغذيات ومنخفض للسعرات الحرارية والدهون، لذا إذا كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن، وإتباع نظام غذائي جيد يجب المداومة علي تناول هذا المشروب.


اقرأ أيضاً

رجيم الشوفان




مقالات متعلقه