فوائد فيتامين c

تعتبر الفيتامينات أحد المركبات التي يحتاجها الجسم بكميات صغيرة بشكل يومي للحفاظ على وظائفه الحيوية، ومن هذه الفيتامينات فيتامين c وقد نجد أن الكثير منا لا يعلم فوائد فيتامين c وأهميته، فهو يساعد علي تحسين جهاز المناعة، والوقاية وأمراض القلب والأوعية الدموية، والمشاكل الصحية قبل الولادة، وأمراض العيون وهو من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة وأيضاً يساعد في الحفاظ على صحة العظام.

ما هي طرق الحصول على فيتامين c؟

يصنف فيتامين c ضمن الفيتامينات التي تذوب في الماء، مما يجعل الحصول عليه بشكل يومي أمر ضروري، ويعتبر الطعام هو المصدر الأمثل للحصول على الفيتامينات بأنواعها المختلفة، على الرغم من أنه في بعض الأوقات قد نحتاج لتناول مكملات غذائية وفيتامينات متعددة، إلا أن أغلب الفيتامينات يمكن الحصول عليها من الأطعمة بنسب مختلفة، ويوجد فيتامين c في العديد من الفواكه والخضروات مثل البرتقال والليمون والفراولة والكيوي واللفت والفلفل الحلو والفلفل الأحمر والأخضر، والطماطم وعصير الطماطم و البروكلي والبطاطس البطاطا والتوت الأسود والكرنب المسلوق.

ما هي فوائد فيتامين c

- يعرف الجميع عن فيتامين c أنه يستخدم  لعلاج والحد من نزلات البرد، لكن أوضحت أخر الأبحاث العلمية أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين c أو مكملات فيتامين c لا يحد من فرص التعرض للبرد، ولكن ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون الفيتامين بشكل مستمر تكون مدة إصابتهم بالبرد أقل. 

- يعتبر فيتامين c من الفيتامينات الحيوية اللازمة  للنمو وتطور الجسم، ومن أهم فوائد هذا الفيتامين هي قدرته على إصلاح الأنسجة والخلايا وتحفيز نموها.

- يعد فيتامين c أحد مضادات الأكسدة الهامة للجسم.

- يساعد علي الشفاء من الجروح عن طريق تكوين الندبات.

- يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

- يعمل علي الوقاية من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد المستمر.

- يعمل علي تكوين بروتين هام لتحفيز نمو البشرة والأوتار والأوعية الدموية والأربطة.

- يعتبر فيتامين c من أكثر الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وجمالها.

- يساعد فيتامين c على بقاء البشرة رطبة لأطول وقت وذلك بتقليل فقدان خلايا الجلد للماء.

- يساعد فيتامين c في علاج تصبغ الوجه، وهو البقع الداكنة في الوجه نتيجة التعرض بشكل مستمر لأشعة الشمس.

- يساعد في تفتيح البقع والكلف، وذلك لأنه يفرز مادة الميلانين بشكل كبير.

- يساعد على منع ظهور الهالات السوداء تحت العين عن طريق تقوية الجلد، حيث أنه يعمل علي بناء الكولاجين الذي يجعل البشرة أكثر مرونة.

- يساعد في إعطاء البشرة نضارة وحيوية.

- يساعد في علاج حب الشباب.


 ما هي الجرعات المناسبة لتناول فيتامين c ؟

يعتبر الطعام المصدر الأمثل للحصول على فيتامين c بشكل آمن، وعادةً ما يحتاج البالغون من سن 19 لـ 64 عام حوالي 40 جرام من فيتامين c يومياً، ويجب الحصول على هذا الفيتامين يومياً لأن الجسم يتخلص من أي كميات زائدة منه بشكل طبيعي. أما في حالة تناول جرعات زائدة من فيتامين c أي حوالي 1000 ملج  في اليوم، فمن المحتمل أن تظهر بعض الأعراض مثل :

- الإصابة بالإسهال.

- الشعور بألم بالمعدة.

- الشعور بانتفاخ وغازات.

لكن لا داعي للقلق فعادةً ما تتوقف هذه الأعراض بمجرد التوقف عن تناول المكملات الغذائية التي تؤدي لزيادة نسب فيتامينc  في الجسم، في حالة استمرار هذه الأعراض حتى بعد توقف تناول فيتامين c فيجب استشارة الطبيب فورًا.

لا يمكن لجسم الإنسان تكوين فيتامين c من تلقاء نفسه، لذا من المهم الحرص علي تناوله يوميًا ويجب إدراج الأطعمة الغنية به في نظامك الغذائي بشكل يومي.


اقرأ أيضاً

مشاكل هضمية تتسبب في زيادة الوزن




مقالات متعلقه