فوائد ماء الكمون لإنقاص الوزن

مما لا شك فيه أن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة هي الطريقة الموصى بها للسيطرة على وزن الجسم. قد يلجأ بعض الناس إلى المنتجات العشبية لتعزيز الصحة وإنقاص الوزن. ماذا لو قلت لك أن هناك توابل يمكن أن تساعد في تسريع عملية إنقاص الوزن؟

في هذا المقال سنتعرف على فوائد ماء الكمون لإنقاص الوزن


فوائد ماء الكمون لإنقاص الوزن

الكمون هو إضافة رائعة لوجباتك للمساعدة في تعزيز إنقاص الوزن عن طريق الحد من تراكم الخلايا الدهنية. فهو لا يؤدي إلى استقرار وزنك فقط ولكن يساعد على إنقاص الوزن أيضًا.


يقلل من نسبة الدهون في الجسم بشكل كبير

وفقًا لدراسة أجرتها إحدى الجامعات، انخفضت نسبة الدهون في الجسم لدى النساء اللاتي قمن بإضافة الكمون إلى نظامهن الغذائي بأكثر من 14٪ في حين أن المجموعة الضابطة التي تعيش نمط حياة أكثر صحة انخفضت بنسبة 5٪ فقط.


يساعد على النوم بشكل أفضل وبالتالي يتم تناول الطعام بشكل أقل

عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، ستأكل أكثر وقد يزيد وزنك، وذلك لأن قلة النوم تؤدي إلى الشعور بالجوع بالإضافة إلى تبطئ عملية الأيض. سيكون الكمون خيارًا رائعًا لأنه مفيد جدًا للأرق.


يساعد على توازن مستويات السكر في الدم وبالتالي تقليل الرغبة الرغبة الشديدة

يساعد الكمون في تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة مدى حساسية الخلايا للأنسولين والجلوكوز، وبالتالي ضمان استجابة جسمك لها بشكل جيد. يساعد الكمون في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الكربوهيدرات المفرطة وكذلك يؤدي إلى الشعور بالشبع.

عن طريق استهلاك الكمون بانتظام، يمكنك تحقيق التوازن بين نسبة السكر في الدم، والسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام مما يؤدي في النهاية إلى إنقاص وزنك الزائد.

الكمون غني أيضا بمضادات الأكسدة والفيتوستيرول. يمنع الفيتوستيرول امتصاص الكوليسترول الضار في الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن يكون أحد التفسيرات لتأثيره في تقليل الوزن.


يعزز عملية الهضم

تنشط الروائح الناتجة عن الكمون الغدد اللعابية في الفم، مما يساعد على تدفق العصائر الهضمية وبدء عملية الهضم الأساسية للطعام.

 

بعد ذلك، يساعد مركب يسمى الثيمول، الموجود في الكمون على تحفيز الغدد التي تفرز الأحماض والصفراء والإنزيمات المسؤولة عن الهضم الكامل للطعام.

الكمون هو أيضا طارد للريح، مما يساعد على تقليل مشاكل الانتفاخ والغازات وكذلك التخفيف من آلام المعدة، وخاصة عند تناوله مع الماء الساخن.


يعزز الجهاز المناعي

يحتوي الكمون على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على العمل بشكل أفضل، وهو ما ينعكس على عمليات الجسم بشكل عام، ومن بينهم عملية الأيض وحرق الدهون.


ينظم ضغط الدم

يساعد الكمون على حماية القلب من النوبات القلبية، لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على توازن الإلكتروليت في الجسم. كما ينظم إنتاج الخلايا ويحافظ على توازن ضغط الدم.


يتحكم بمستوى الكوليسترول في الدم

إن خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في بذور الكمون مفيدة دون شك. فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد ويمكنه منع بيروكسيد الدهون الذي يسبب تراجع في مستويات  الكوليسترول الجيد. يحتوي أيضًا على المكونات النشطة مثل الزنك والمنغنيز التي تقوم بتنشيط الإنزيمات المضادة للأكسدة في جسمك.


غني بالحديد والكالسيوم

مع تقدم العمر، تصبح عظامنا ضعيفة ولكن يمكنك تقويتها ببذور الكمون. يحتوي الكمون على كمية عالية من الحديد والكالسيوم الذي يساعد في تكوين عظام قوية. لقد أثبتت الدراسات أيضًا قدرة الكمون على زيادة كثافة المعادن في العظام وبالتالي، يمكنك تجنب هشاشة العظام عن طريق دمج الكمون في روتينك اليومي.


اقرأ أيضاً:

فوائد بذور الكتان للرجيم





مقالات متعلقه