فيتامينات ومعادن لحرق الدهون

يجب حصول الجسم على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن لحرق الدهون، فمثلا يحتاج الجسم إلى فيتامين ب٦ والزنك، حتى يقوم بإنتاج هرمون الأنسولين ليتحكم في نسبة السكر بالدم، ويحتاج للماغنسيوم وفيتامين سي لكي يحول الجلوكوز إلى طاقة، وبالتالي يساعد على حرق الدهون.


 فيتامينات لحرق الدهون

تعتمد الإنزيمات المسئولة عن التفاعلات الكيميائية داخل الجسم على ستة معادن وتسعة فيتامينات، ولكن عند حدوث نقص في تلك الإنزيمات يتوقف الجسم عن إنتاج الطاقة وتحويلها إلى الدهون، كما أن النقص في معدل الفيتامينات لحرق الدهون يؤدي إلى ضعف الجلد والإرهاق وتشتت العقل والإكتئاب والقلق، لذا يجب توافر كمية كافية من فيتامين ب في النظام الغذائي، وهناك أطعمة وخضروات تحتوي على هذا الفيتامين مثل البذور ومنتجات الألبان والأسماك والبيض واللحوم والمكسرات والحبوب الكاملة، إليكم بعض الفيتامينات والمعادن التي تساعد على قلة الشهية وتعزيز عملية الأيض، وهي:


فيتامينات ب

تشمل تلك الأنواع من الفيتامينات حمض الفوليك (B9) ومركب كوبالامين (B12) الثيامين (ب1) والريبوفلافين (B2) والنياسين (B3), حمض البانتوثنيك (B5), البيريدوكسين (B6) ، البيوتين (B7)، وهي تقوم بتحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون إلى طاقة يستخدمها الجسم.


فيتامين د

يستمد هذا الفيتامين أساسًا من أشعة الشمس ويساعد على تعزيز العظام وإنقاص الوزن، كما يمنع تكوين خلايا دهون في الجسم والوقاية من الأمراض الخطيرة المتعلقة بالسمنة.


فيتامين سي

يرتبط انخفاض نسبة فيتامين C في الدم بارتفاع نسبة الدهون في الجسم ومحيط الخصر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، ويمكن أن يتوافر هذا الفيتامين في بعض الأطعمة مثل البرتقال والسمسم والكرنب.


 معادن حرق الدهون

تقوم معادن حرق الدهون مثل الكروم والحديد والماغنسيوم في إنتاج الطاقة، ويعتبر الماغنسيوم هام لإنقباض وإنبساط خلايا العضلات، ويحتاج الجسم لهذا المعدن، لأنه يساعده على استخدام الكربوهيدرات، ويحتاج إلى الزنك لإنتاج الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام، ويؤدي نقصه إلى اضطراب الشهية وفقد حاسة التذوق، ويؤدي أحيانًا إلى زيادة تناول اللحوم والجبن وغيرها من الأطعمة قوية المذاق.

 كما أن الكروم ضروري في انتظام مستوى السكر بالدم، وكلما اختلت نسبة السكر بالدم، استهلك الجسم نسبة أكبر من الكروم، وهو يوجد في الفاصوليا والبذور والمكسرات والهليون وعيش الغراب، ويعاني مدمنو المنبهات والسكريات من نقص في معدل هذا المعدن، فهو يساعد على بناء العضلات وحرق الدهون ونقص نسبة الكوليسترول.


 قلة في المواد الغذائية

يعاني الكثير من الأشخاص قلة في المواد الغذائية بسبب سوء اختيار الطعام المناسب مثل الدقيق والدهون والسكر وخلو تلك الأطعمة من الفيتامينات والمعادن لحرق الدهون، وتفتقد الأطعمة أحيانا الكثير من العناصر الغذائية بسبب التخزين.


المكملات الغذائية لحرق الدهون

يجب تزويد النظام الغذائي المتوازن بالفيتامينات والمعادن لحرق الدهون، وتختلف النسبة المطلوبة منها حسب كل فرد من خلال استشارة إخصائي التغذية، ويمكن الحصول على كميات مناسبة من تلك المكملات عن طريق تناول واحدة أو اتنين منها، ويفضل تناولها مع وجبة الإفطار وتوزيعها على مدار اليوم، لذا عند اتباع نظام حرق الدهون يجب تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامينات ومعادن ومكملات غذائية إضافية تحتوي على الكروم، وذلك من خلال استشارة طبيب التغذية المعالج.


عدم تناول نظام غذائي متوازن

يصعب الحصول على نسبة مناسبة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لإتمام عملية الإيض، وتعتمد الكمية المطلوب الحصول عليها من تلك الفيتامينات والمعادن على حسب التاريخ الصحي والنظام الغذائي المتبع، ولا يحصل من يتبع النظام الغذائي على ما يوصى به من الكمية المطلوبة منها يوميًا.


اقرأ أيضاً

نصائح هامة لتجنب تناول المنبهات



مقالات متعلقه