كيفية إنقاص الوزن خلال فصل الشتاء

كيفية إنقاص الوزن خلال فصل الشتاء

مما لا شك فيه أن معظمنا يلجأ إلى تناول الطعام بشكل كبير خلال الشتاء للتخلص من شعور البرد، فنحن نتطلع إلى تناول الدهون والأطعمة الدافئة لحماية أجسامنا من درجات الحرارة المنخفضة وتعويض نقص التعرض لأشعة الشمس.

ليس هناك شك في أنه من السهل اتخاذ خيارات صحية في الصيف نظرا لوفرة المنتجات والأطعمة في هذا الموسم، كما أن الشمس مشرقة، والأيام طويلة، ونحن نشعر بدافع طبيعي للتوجه إلى الخارج وممارسة الرياضة.

لكن قد تأتي أشهر الشتاء الباردة والكئيبة التي تجعل عملية إنقاص الوزن أكثر صعوبة، نظرا لقصر طول أيام الشتاء، كما أن فصل الشتاء كافيًا لإعاقة تحفيزنا على ممارسة الرياضة أيضًا.

وفي هذا المقال سنستعرض معا أهم النصائح التي تساعد على إنقاص الوزن خلال فصل الشتاء.

كيفية إنقاص الوزن خلال فصل الشتاء

تتعدد طرق إنقاص الوزن خلال فصل الشتاء والتي نذكرها كالتالي:

تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يجب الحرص على تناول المزيد من الخضروات والمنتجات الحيوانية عالية الجودة والمنخفضة في السعرات الحرارية، حيث تحتوي الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل براعم اللفت والبروكلي على الكثير من الألياف التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف بحيث لا يكون لديك مساحة لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

التركيز على الدهون الجيدة

عند الطهي، اختر الدهون غير المشبعة الأحادية (المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو والدهون غير المشبعة المتعددة) الجوز والسمك مثل السلمون والماكريل والرنجة وبذور عباد الشمس، ولكن عليك تجنب الدهون المهدرجة وغير المشبعة الموجودة في الأطعمة المعالجة.

ممارسة الرياضة في المنزل

لا يوجد شيء أسوأ من الشعور بالبرد، ويمكن أن يكون الطقس في فصل الشتاء رادعا رئيسيا عن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لحسن الحظ، لست مضطرًا لترك منزلك لممارسة

الرياضة حيث يمكنك تشغيل مقاطع الفيديو الرياضية المنتشرة على الإنترنت، فليس هناك حجة تمنعك عن ممارسة الرياضة.

تناول السكريات الصحية

مما لا شك فيه أننا نتوق إلى تناول السكريات عندما تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض، ولكن عليك الحرص على انتقاء السكريات الصحية مثل البطاطا الحلوة والقرع فهما يحتويان على العديد من الفيتامينات الرائعة بالإضافة إلى أنهما يساعدان على مقاومة إغراء السكر.

شرب الماء البارد

هل تعلم أنه عند استهلاكك لسوائل أبرد من درجة حرارة جسمك الأساسية، فسوف يعمل جسمك على تسخينه، وهذه العملية تساعد على حرق سعرات حرارية إضافية وفقاً لدراسة أجريت عام 1992 حول التأثيرات الأيضية لدرجات حرارة الماء المختلفة.

الحصول على عدد ساعات نوم أكثر

احصل على المزيد من النوم خلال ساعات المساء المبكرة، واستيقظ مبكرًا لالتقاط كل أشعة الشمس الممكنة. عندما تستيقظ باكراً وتحصل على مزيد من أشعة الشمس في الصباح سيكون لذلك تأثير إيجابي على دورة نومك، كما أن حصولك على المزيد من النوم خاصة في فصل الشتاء سيمنعك أيضًا من تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، مما يساعدك في النهاية على إنقاص الوزن.

 يجب التعرض للشمس بقدر كافي

تساعد أشعة الشمس على منع انخفاض السيروتونين، وهي مادة كيميائية تعزز الحالة المزاجية كما أنها مسؤولة أيضًا عن الشعور بالامتلاء بشكل جزئي، وبالتالي فهي لها دور كبير في قمع الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو الرغبة في تناول وجبة دسمة.

 

 

 



مقالات متعلقه