كيفية التخلص من ثبات الوزن

هناك مشكلة تواجه أغلب الذين يتبعون أنظمة الريجيم المتنوعة وهي ثبات الوزن، ففي بداية أي نظام غذائي يتم فقدان الوزن بشكل ملحوظ وسهل ثم بعد ذلك يحدث نوعاً من البطء في نزول الوزن عند الشخص وقد يتوقف النزول أحيانًا، وفي هذا التقرير نقدم لكم كيفية التخلص من ثبات الوزن


لماذا يحدث ثبات الوزن أثناء الريجيم؟

أثناء اتباع الريجيم بعد مدة زمنية يبدأ الجسم في محاربة نزول الوزن والاحتفاظ بالدهون والثبات على الوزن وفسَّر أخصائي التغذية ذلك: بأن الشخص إذا تناول سعرات حرارية غير مناسبة لأنها أكثر من الذي يحتاج إليه الجسم أدى ذلك لثبات الوزن، فلابد من استشارة الطبيب ليحسب لك في كل فترة من النظام الغذائي حاجة الجسم من السعرات الحرارية.

كيفية التخلص من ثبات الوزن

1.الحرص على تحديد كمية الطعام والسعرات الحرارية اللازمة وعدم الاستهانة بتحديد أوقات محددة لتناول طعامك.

2.الحرص على تناول البروتين بكمية مناسبة لأن البروتين هو أهم عنصر غذائي يجب أن تتناوله أثناء اتباع الريجيم، فلابد أن يبلغ عدد السعرات الحرارية يوميًا من البروتين فقط 30% من إجمالي عدد السعرات المتناولة، لأن البروتين يساهم في تحسين عملية الأيض وحرق حوالي 100 سعر حراري يومياً، كما يمنحك البروتين شعور بالشبع، ويؤثر على بعض الهرمونات التي تمتلك التأثير على شهيتك مثل هرمون الجرلين (Ghrelin وينبغي أن تحرص على تناول البروتين كعنصر أساسي في وجبة الفطور؛ حيث يعمل على خفض الشهية خلال اليوم.

3.الحرص على تناول غذاء كامل فالأغذية الكاملة تمنحك العناصر التي تحتاجها وتجعلك تتحكم في كمية طعامك Whole foods)) وينبغي عليك البعد عن الأغذية المصنعة والمعلبة والتي تحتوي على نكهة صناعية.

4.الحرص على ممارسة الرياضة وخاصة رياضة حمل الأثقال فمن مضاعفات اتباع أنواع الريجيم المختلفة هي خسارة الكتلة العضلية، بسبب عدم ممارسة التمارين الرياضية أثناء اتباع الريجيم خصوصاً تمارين المقاومة مثل حمل الأثقال، وممارسة التمارين الرياضية تقي من خفض سرعة عملية الأيض في الجسم (Metabolism).

5.عدم الشراهة في تناول الطعام وهي عادة قد تكتسبها من تأثير اتباع أنظمة الريجيم فكلما زادت شراهتك للطعام زادت عدد السعرات الحرارية المتناولة فيعمل على عدم نزول الوزن.

6.من المهم ممارسة التمارين الهوائية مثل السباحة، والمشي، والركض، فهي من أفضل الطرق للحفاظ على صحة الجسم، والتخلص من الدهون الداخلية (Visceral fat).

7.عدم شرب المشروبات المحلاة بالسكر فهي من أسباب السمنة الرئيسية، والبعد عن مشروبات الطاقة المعروفة بـ Energy Brands.

8.الحرص على النوم وقت كاف لراحة الجسم، فالكثير من الدراسات أثبتت أن عدم النوم لوقت كافٍ يسبب السمنة بنسبة 55%.

9.الحرص على شرب الماء بكميات مناسبة فالماء أهم عنصر يعمل على سرعة عملية الأيض وزيادة حرق السعرات الحرارية.


أسباب طبية لثبات الوزن

1.الإصابة بمرض متلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovarian syndrome).

2.الإصابة بكسل الغدّة الدرقية (Hypothyroidism).

3.انحباس التنفس خلال النوم (Sleep apnea).

هذه الأسباب تعيق نزول الوزن وتجعله صعباً، وهناك بعض أنواع الأدوية التي تؤدي لزيادة الوزن لذلك لابد من الرجوع للطبيب الخاص والتنسيق معه ومعرفة الأسباب.


أخطاء أثناء اتباع الريجيم

1.الحكم على الوزن من الميزان فقط وهذا غير صحيح لأن هناك العديد من العوامل التي تلعب دور هام في الوزن مثل: نسبة السوائل، والكتلة العضلية، والطعام المتبقي في الجسم، وارتفاع مستوى بعض الهرمونات عند السيدات مثل الإستروجين.

2.اتباع نظام خالي من الدهون وهذا غير صحيح فالغذاء قليل الدسم أو الخالي من الدهون يؤدي لشعور الشخص بالجوع، فينبغي تناول غذاء متكامل.

3.عدم تناول غذاء يحتوي على ألياف تذوب في الماء (Soluble fiberوهذا غير صحيح لأن هذه الألياف تعطي إحساس بالشبع فتقلل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص.

 

 اقرأ أيضاً

شوربة الجزر والكزبرة



مقالات متعلقه