كيفية تجنب زيادة الوزن في الشتاء

كيفية تجنب زيادة الوزن في الشتاء

مما لا شك فيه أن زيادة الوزن خلال فصل الشتاء هي إحدى المشكلات الشائعة لدى الجميع .

وقد ترجع هذه المشكلة للعديد من العوامل مثل نقص فيتامين )د( وانخفاض درجة حرارة الجسم. بالطبع، هناك أسباب أخرى تؤدي إلى زيادة الوزن خلال فصل الشتاء ويجب تجنبها لإنقاص الوزن أو الحفاظ عليه وهذا ما سنوضحه في السطور القادمة.

أسباب زيادة الوزن في الشتاء

هناك العديد من العوامل التي تتعلق بزيادة الوزن أثناء الشتاء والتي نذكرها كالتالي:

درجة حرارة الجسم وعادات الأكل

تظهر اختلافات في عادات الأكل لمعظمنا خلال فصل الشتاء، ومن المعروف أن أحد الأسباب

الأساسية وراء ذلك هو برودة المناخ، حيث تحتاج أجسامنا لتناول الطعام كرد فعل نتيجة لبرودة الجو، وبالتالي يحتاج الجسم للطاقة، التي يتم إنتاجها من خلال تناول الطعام، وبالتالي هي دورة مفرغة كلما شعرت أجسامنا بالبرد زاد احتياجنا للطاقة، فنقوم بتناول الطعام لتعويض هذه الطاقة.

الجوع في منتصف الليل

واحدة من المشكلات الهامة التي يعاني منها العديد من الأشخاص خلال فصل الشتاء هي الحاجة لتناول الطعام بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم .فهناك الكثير من الناس الذين يتناولون الوجبات الدهنية أو المليئة بالسعرات الحرارية خلال وجبة العشاء أو قبل النوم، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

أيام الشتاء قصيرة

من المعروف أن أيام الشتاء قصيرة، وهي من الأسباب التي تؤدي إلى تدمير عادات الأكل لدى الكثير من الناس، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة في استهلاك الكربوهيدرات وبالتالي يزداد الوزن.

ملابس الشتاء التي تخفي الوزن المكتسب

تعرف ملابس الشتاء بطبقاتها المتعددة التي قد تؤدي إلى اخفاء الوزن المكتسب، وبالتالي يمكن أن تستمر الزيادة في الوزن دون الانتباه إلى عادات الأكل.

فيتامين د وزيادة الوزن

تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين )د( يؤدي إلى زيادة الوزن. في أشهر الصيف، يتم تصنيع فيتامين )د( بنسبة حوالي 09 ٪، وقد تصبح هذه النسبة منخفضة جدا في فصل الشتاء نظرا لقلة التعرض للشمس، فمن المعروف أن الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين )د(.

استهلاك الماء بمعدل أقل

عدم شرب الماء هو سبب آخر لزيادة الوزن في أشهر الشتاء، حيث تقل رغبتنا في شرب الماء خلال هذا الفصل، ولكن انخفاض استهلاك الماء لا يؤدي فقط إلى زيادة الوزن، ولكنه يسبب أيضًا التعب والاجهاد.

الاحتياج إلى تناول الكربوهيدرات خلال فصل الشتاء

عدم التعرض للشمس خلال فصل الشتاء يؤدي إلى الشعور بالتعاسة أو الاكتئاب، وغالبا ما يتم اللجوء إلى تناول الوجبات التي تحتوي على سكريات أو كربوهيدرات للتخلص من هذا

الشعور، فمن المعروف أن هذا الطعام يعمل على زيادة تدفق الدم وقد يشعرنا بالسعادة لفترة قصيرة، ولكن في وقت لاحق قد يؤدي إلى زيادة الوزن وتباطؤ تدفق الدم .

عدم ممارسة الرياضة

معظمنا يأخذ استراحة من ممارسة الرياضة في فصل الشتاء بسبب الطقس البارد، وهو ما قد يساهم في زيادة الوزن خلال فصل الشتاء.

أسباب هرمونية

يمكن أن يكون هناك أسباب أخرى لزيادة الوزن بشكل خارج عن السيطرة مثل حدوث عدم توازن لهرمونات الغدة الدرقية أو عدم الحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، وهي عوامل قد تؤدي إلى زيادة تناول الطعام بشكل أكثر من احتياجاتنا.

 



مقالات متعلقه